18618- عن البراء قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أقيموا صفوفكم لا يتخللكم كأولاد الحذف " قيل: يا رسول الله، وما أولاد الحذف؟ قال: " سود جرد، تكون بأرض اليمن "
إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الصحيح غير عبد الرحمن بن عوسجة، فقد روى له البخاري في "الأدب المفرد" وأصحاب السنن، وهو ثقة.
وقوله: الحسن بن عمرو الفقيمي.
جاء في مصادر التخريج، ومنها "مصنف" ابن أبي شيبة- وهذا الحديث من طريقه-: الحسن بن عبيد الله
النخعي، والخطب في ذلك يسير، لأنه انتقال من ثقة إلى ثقة.
أبو خالد الأحمر: هو سليمان بن حيان، وطلحة: هو ابن مصرف اليامي.
وهو في "مصنف" ابن أبي شيبة ١/٣٥١، لكن في إسناده الحسن بن عبيد الله النخعي كما ذكرنا.
وأخرجه الطبراني في "الصغير" (٣٣٠) من طريق الحسن بن حماد سجادة، والحاكم ١/٢١٧- ومن طريقه البيهقي في "السنن" ٣/١٠١- من طريق أبي هشام الرفاعي، كلاهما عن أبي خالد الأحمر، عن الحسن بن عبيد الله النخعي، عن طلحة بن مصرف، به، نحوه.
قال الطبراني: لم يروه عن الحسن بن عبيد الله إلا أبو خالد الأحمر.
وقال الحاكم: صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه بهذا اللفظ، ووافقه الذهبي!
وأخرجه البيهقي ٣/١٠١ من طريق حفص بن غياث، عن الحسن بن= عبيد الله، عن طلحة، عن عبد الرحمن بن عوسجة، عن البراء أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرهم برص الصفوف لا يتخللكم .
وفي الباب عن ابن عمر، سلف برقم (٥٧٢٤) وذكرنا هناك أحاديث الباب.
وانظر (١٨٥١٦) .
قال السندي: قوله: كأولاد الحذف.
بفتح حاء مهملة وذال معجمة: هي الغنم الصغار الحجازية، جمع حذفة، بفتحتين أيضا، والمراد الشياطين، فإنها تدخل في أوساط الصفوف، كأولاد الحذف.
جرد، أي: ليس على جلدها شعر، والله تعالى أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "كأولاد الحذف": - بفتح حاء مهملة وذال معجمة - : هي الغنم الصغار الحجازية جمع حذفة - بفتحتين أيضا - والمراد: الشياطين؛ فإنها تدخل في أوساط الصفوف كأولاد الحذف.
"جرد": أي: ليس على جلدها شعر، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ أَبُو عَبْد الرَّحْمَنِ وَسَمِعْتُهُ أَنَا مِنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو خَالِدٍ الْأَحْمَرُ عَن الْحَسَنِ بْنِ عَمْرٍو عَن طَلْحَةَ عَن عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْسَجَةَ عَن الْبَرَاءِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَقِيمُوا صُفُوفَكُمْ لَا يَتَخَلَّلُكُمْ كَأَوْلَادِ الْحَذَفِ قِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا أَوْلَادُ الْحَذَفِ قَالَ سُودٌ جُرْدٌ تَكُونُ بِأَرْضِ الْيَمَنِ
عن البراء قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من بدا جفا "
عن البراء بن عازب، " أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث إلى رجل تزوج امرأة أبيه، أن يقتله "
عن البراء بن عازب قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأتينا، فيمسح عواتقنا وصدورنا ويقول: " لا تختلف صفوفكم فتختلف قلوبكم، إن الله وملائكته يصلون...
عن البراء قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر، فأتينا على ركي ذمة، فنزل فيها ستة أنا سابعهم، أو سبعة أنا ثامنهم، قال: ماحة، فأدليت إلينا د...
عن البراء بن عازب قال: " نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم خيبر عن لحوم الحمر الإنسية نضيجا ونيئا "
عن البراء بن عازب قال: توفي إبراهيم ابن النبي صلى الله عليه وسلم، ابن ستة عشر شهرا، فقال: " ادفنوه بالبقيع، فإن له مرضعا يتم رضاعه في الجنة "
عن البراء بن عازب قال: " خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في جنازة، فوجدنا القبر، ولما يلحد فجلس، وجلسنا "
عن يزيد بن البراء، عن أبيه قال: لقيني عمي ومعه راية، فقلت: أين تريد؟ فقال: " بعثني النبي صلى الله عليه وسلم، إلى رجل تزوج امرأة أبيه، فأمرني أن أقتله
عن محمد بن القاسم قال: بعثني محمد بن القاسم إلى البراء بن عازب أسأله: عن راية رسول الله صلى الله عليه وسلم ما كانت؟ قال: " كانت سوداء مربعة من نمرة "