18727- عن حارثة بن وهب الخزاعي قال: " صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم الظهر أو العصر بمنى، أكثر ما كان الناس، وآمنه ركعتين "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وكيع: هو ابن الجراح، وسفيان: هو الثوري، وأبو إسحاق: هو السبيعي.
وأخرجه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٢٣٤٧) ، والطبراني في "الكبير" (٣٢٥٤) ، وتمام الرازي في "فوائده" (٤٢٧) من طريق وكيع، بهذا الإسناد، وقرن ابن أبي عاصم بسفيان شعبة.
وأخرجه النسائي في "المجتبى" ٣/١٢٠ وفي "الكبرى" (١٩٠٤) من طريق يحيى بن سعيد، وأبو عوانة ٢/٣٤١ من طريق الفريابي، كلاهما عن سفيان، به.
ليس فيه عندهما تحديد الظهر أو العصر، وزاد أبو عوانة: في حجة الوداع.
وأخرجه أبو بكر بن أبي شيبة ٢/٤٥٠- ومن طريقه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٢٣٤٦) ، وأبو يعلى (١٤٧٤) ، والطبراني في "الكبير" (٣٢٤٤) - ومسلم (٦٩٦) (٢٠) (٢١) ، وأبو داود (١٩٦٥) ، والترمذي (٨٨٢) ، والنسائي في "المجتبى" ٣/١١٩ وفي "الكبرى" (١٩٠٣) ، وابن حبان (٢٧٥٦) ، والطبراني في "الكبير" (٣٢٤١) (٣٢٤٢) (٣٢٤٨) (٣٢٥٠) (٣٢٥٢)
(٣٢٥٣) ، وتمام الرازي في "فوائده" (٤٢٨) ، والبيهقي في "السنن" ٣/١٣٤ -١٣٥ من طرق عن أبي إسحاق، به.
=قال الترمذي: حديث حارثة بن وهب حديث حسن صحيح.
وقد وقع في مطبوع الترمذي زيادة إسرائيل في الإسناد بين أبي الأحوص وأبي إسحاق السبيعي، وهو خطأ، وانظر "تحفة الأشراف" ٣/١١.
وسيرد برقم (١٨٧٣١) .
وفي الباب عن ابن مسعود سلف (٣٥٩٣) وذكرنا أحاديث الباب هناك، وانظر حديث ابن عباس (١٨٥٢) .
قال السندي: قوله: أكثر ما كان الناس: منصوب على الظرفية، و"ما" مصدرية، والمضاف مقدر، أي: أكثر أوقات كون الناس.
أي: وقت كان الناس فيه أكثر منهم في غيره، فوصف الوقت بوصف ما فيه من الناس مجازا.
وكذا آمنه.
والحاصل أن القصر غير مقيد بالخوف، فالمفهوم في القرآن غير معتبر في قوله تعالى: (فلا جناح عليكم أن تقصروا من الصلاة إن خفتم) [النساء: ١٠١] والله تعالى أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
"قوله: "أكثر ما كان الناس": منصوب على الظرفية، و"ما" مصدرية، والمضاف مقدر؛ أي: أكثر أوقات كون الناس؛ أي: وقتا كان الناس فيه أكثر منهم في غيره، فوصف الوقت بوصف ما فيه من الناس مجازا، وكذا "آمنه" والحاصل: أن القصر غير مقيد بالخوف، فالمفهوم في القرآن غير معتبر في قوله تعالى: فليس عليكم جناح أن تقصروا من الصلاة إن خفتم [النساء: 101] والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا وَكِيعٌ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ حَارِثَةَ بْنِ وَهْبٍ الْخُزَاعِيِّ قَالَ صَلَّيْتُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الظُّهْرَ وَالْعَصْرَ بِمِنًى أَكْثَرَ مَا كَانَ النَّاسُ وَآمَنَهُ رَكْعَتَيْنِ
عن حارثة بن وهب الخزاعي يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ألا أخبركم بأهل الجنة؟ كل ضعيف متضعف لو يقسم على الله، لأبره.<br> ألا أخبركم بأهل ا...
عن حارثة بن وهب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تصدقوا، فإنه يوشك أحدكم أن يخرج بصدقته، فلا يجد من يقبلها منه "
عن حارثة بن وهب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ألا أنبئكم بأهل الجنة؟ كل ضعيف متضعف لو أقسم على الله لأبره.<br> ألا أنبئكم بأهل النار؟ كل عت...
عن حارثة بن وهب الخزاعي قال: " صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثر ما كنا، وآمنه بمنى ركعتين "،١٨٧٣٢ - حدثنا أبو نعيم، حدثنا سفيان، عن معبد بن خ...
عن عمرو بن حريث قال: " سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في الفجر: إذا الشمس كورت "، وسمعته يقول: {والليل إذا عسعس} [التكوير: ١٧] "
عن جعفر بن عمرو بن حريث، عن أبيه، " أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب الناس وعليه عمامة سوداء "
عن عمرو بن حريث قال: " صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في نعليه "
عن عمرو بن حريث قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في نعلين مخصوفين "
عن عمرو بن حريث قال: " صليت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم، فسمعته يقرأ: {لا أقسم بالخنس} الجوار الكنس "