18824- عن ربعي بن حراش، عن بعض أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " أصبح الناس لتمام ثلاثين يوما، فجاء أعرابيان فشهدا أنهما أهلاه بالأمس عشية، " فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس أن يفطروا "
إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين.
سفيان: هو الثوري، ومنصور: هو ابن المعتمر.
وأخرجه البيهقي في "السنن" ٤/٢٤٨ من طريق عبد الرحمن بن مهدي، بهذا الإسناد.
= وأخرجه عبد الرزاق (٧٣٣٥) و (٧٣٣٧) ، والطبراني في "الكبير" ١٧/ (٦٦٢) ، والبيهقي في "السنن" ٤/٢٤٨ من طرق، عن سفيان، به.
وأخرجه أبو داود (٢٣٣٩) ، والدارقطني ٢/١٦٩، والبيهقي ٢/٢٤٨ من طريق أبي عوانة، والدارقطني أيضا ٢/١٦٨ من طريق عبيدة بن حميد، كلاهما عن منصور، به.
قال الدارقطني ٢/١٦٩: هذا إسناد حسن ثابت، وفي الموضع الثاني قال: هذا صحيح.
وأخرجه مرسلا الحارث بن أبي أسامة في "مسنده" (٣١٥) (زوائد) من طريق شعبة، عن ربعي بن حراش: أن أعرابيين شهدا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم أنهما رأيا الهلال بالأمس، لفطر أو أضحى، فأجاز شهادتهما.
وأخرجه الطبراني ١٧/ (٦٦٣) ، والحاكم ١/٢٩٧، والبيهقي ٤/٢٤٨ من طريق إسحاق بن إسماعيل الطالقاني، عن سفيان بن عيينة، عن منصور، عن ربعي بن حراش، عن أبي مسعود .
فذكر الحديث.
قال الطبراني: لم يقل أحد في هذا الحديث عن ابن عيينة ولا عن غيره: عن أبي مسعود، إلا إسحاق بن إسماعيل الطالقاني.
لكن قال البيهقي: وكذلك رواه إبراهيم بن بشار، عن سفيان بن عيينة، وقال الحاكم: صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه.
ووافقه الذهبي.
وأورده الهيثمي في "المجمع" ٣/١٤٧ وقال: رواه الطبراني في "لكبير" وقال: لم يقل في هذا الحديث عن أبي مسعود إلا إسحاق بن إسماعيل الطالقاني.
قلت- القائل هو الهيثمي-: وهو ثقة.
وسيرد ٥/٣٦٢- ٣٦٣، وانظر (١٨٨٩٥) .
وفي باب الشهادة على رؤية الهلال.
عن أمير مكة الحارث بن حاطب عند أبي داود (٢٣٣٨) ، والدارقطني ٢/١٦٧، والبيهقي ٤/٢٤٧.
قال الدارقطني: هذا إسناد متصل صحيح.
وعن شقيق بن سلمة عن كتاب عمر بن الخطاب عند الدارقطني= ٢/١٦٩، والبيهقي ٤/٢٤٨ وقال البيهقي: هذا أثر صحيح عن عمر رضي الله قال السندي: قوله: "فجاء أعرابيان" فيه قبول شهادة اثنين في الفطر، ومن شرط الجم الغفير بلا غيم، يحمل هذا على الغيم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "فجاء أعرابيان ": فيه قبول شهادة اثنين في الفطر، ومن شرط الجم الغفير بلا غيم، يحمل هذا على الغيم.
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ قَالَ ثَنَا سُفْيَانُ عَنْ مَنْصُورٍ عَنْ رِبْعِيِّ بْنِ حِرَاشٍ عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ أَصْبَحَ النَّاسُ لِتَمَامِ ثَلَاثِينَ يَوْمًا فَجَاءَ أَعْرَابِيَّانِ فَشَهِدَا أَنَّهُمَا أَهَلَّاهُ بِالْأَمْسِ عَشِيَّةً فَأَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُفْطِرُوا
عن ربعي بن حراش، عن بعض أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تقدموا الشهر حتى تكملوا العدة، أو تروا الهلال،...
عن ابن أبي ليلى يحدث، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، " أنه نهى عن البلح والتمر والتمر والزبيب "
عن طارق، أن المقداد قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم يوم بدر: " يا رسول الله، إنا لا نقول لك كما قالت بنو إسرائيل لموسى: {اذهب أنت وربك فقاتلا إنا ها...
عن طارق قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: أي الجهاد أفضل؟ قال: " كلمة حق عند إمام جائر "
عن قيس بن مسلم، قال: سمعت طارق بن شهاب يقول: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، وغزوت في خلافة أبي بكر وعمر بضعا وأربعين، أو بضعا وثلاثين من بين غزو...
، عن طارق بن شهاب، أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد وضع رجله في الغرز: أي الجهاد أفضل؟ قال: " كلمة حق عند سلطان جائر "
عن طارق بن شهاب، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن الله عز وجل لم يضع داء إلا وضع له شفاء، فعليكم بألبان البقر، فإنها ترم من كل الشجر "
عن طارق بن شهاب قال: أجنب رجلان فتيمم أحدهما فصلى ولم يصل الآخر، فأتيا رسول الله صلى الله عليه وسلم " فلم يعب عليهما "
عن طارق بن شهاب قال: قدم وفد بجيلة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اكسوا البجليين، وابدءوا بالأحمسيين " قال: فت...