18831- عن طارق بن شهاب، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن الله عز وجل لم يضع داء إلا وضع له شفاء، فعليكم بألبان البقر، فإنها ترم من كل الشجر "
حديث حسن لغيره، وهذا إسناد اختلف فيه على قيس بن مسلم، فرواه يزيد أبو خالد: وهو الدالاني- كما في هذه الرواية- عنه، عن طارق بن شهاب- مرسلا- فإن طارقا رأى النبي صلى الله عليه وسلم ولم يسمع منه- ورواه جمع من طرق لا يخلو واحد منها من مقال- كما في تخريج الرواية السالفة برقم (٣٥٧٨) - عن قيس بن مسلم، عن طارق بن شهاب عن عبد الله بن مسعود،
مرفوعا.
قال الدارقطني في "العلل" ٦/٢٨: ورفعه صحيح.
وأبو خالد الدالاني هو يزيد بن عبد الرحمن، وقد اختلف في اسم جده فقيل: أبو سلامة، ويقال: عاصم، ويقال: هند، ويقال: واسط، يقال: سابط، وهو مختلف فيه حسن الحديث، فقد وثقه ابن معين والنسائي وأبو حاتم الرازي، وقال البخاري: صدوق، وضعفه يعقوب بن سفيان، وابن حبان، وقال أبو أحمد الحاكم: لا يتابع في بعض حديثه، وقال ابن عدي: له أحاديث صالحة، وفي حديثه لين إلا أنه مع لينه يكتب حديثه، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٦٨٦٤) و (٧٥٦٧) ، والدارقطني في "العلل" ٦/٢٨-٢٩ من طريق عبد الرحمن بن مهدي بهذا الإسناد.
وأخرجه عبد بن حميد في "المنتخب" (٥٦٠) عن زيد بن حباب، عن سفيان عن قيس بن مسلم، عن طارق، به.
قال الدارقطني ٦/٢٨: وقيل: إن= الثوري لم يسمعه من قيس، وإنما أخذه عن يزيد أبي خالد، عن قيس، وهو عنده مرسل.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٧٥٦٦) من طريق أيوب الطائي، والبغوي في "الجعديات" (٢٠٩١) من طريق قيس- وهو ابن الربيع-، كلاهما عن قيس ابن مسلم، به.
وقد سلف شرحه والكلام عليه في حديث ابن مسعود السالف برقم (٣٥٨٧) .
قال السندي: قوله: "لم يضع"، أي: لم يخلق.
"فإنها ترم" بضم راء وتشديد ميم، أي: تأكل، فربما تأكل من شجر يكون دواء ويبقى أثرها في اللبن.
والله تعالى أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "لم يضع ": أي: لم يخلق.
"فإنها ترم" - بضم راء وتشديد ميم - أي: تأكل، فربما تأكل من شجر يكون دواء، ويبقى أثرها في اللبن، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ يَزِيدَ أَبِي خَالِدٍ عَنْ قَيْسِ بْنِ مُسْلِمٍ عَنْ طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَمْ يَضَعْ دَاءً إِلَّا وَضَعَ لَهُ شِفَاءً فَعَلَيْكُمْ بِأَلْبَانِ الْبَقَرِ فَإِنَّهَا تَرُمُّ مِنْ كُلِّ الشَّجَرِ
عن طارق بن شهاب قال: أجنب رجلان فتيمم أحدهما فصلى ولم يصل الآخر، فأتيا رسول الله صلى الله عليه وسلم " فلم يعب عليهما "
عن طارق بن شهاب قال: قدم وفد بجيلة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اكسوا البجليين، وابدءوا بالأحمسيين " قال: فت...
عن طارق قال: قدم وفد أحمس ووفد قيس على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ابدءوا بالأحمسيين قبل القيسيين "، ودعا لأحم...
عن طارق بن شهاب قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، وغزوت في خلافة أبي بكر وعمر ثلاثا وثلاثين أو ثلاثا وأربعين من غزوة إلى سرية "
عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الحجامة للصائم، والمواصلة، ولم يحرمها عل...
عن سويد بن غفلة قال: أتانا مصدق النبي صلى الله عليه وسلم، قال: فجلست إليه فسمعته وهو يقول: " إن في عهدي أن لا آخذ من راضع لبن، ولا يجمع بين متفرق، ول...
عن عبد الجبار بن وائل ، قال: حدثني أهلي، عن أبي قال: " أتي النبي صلى الله عليه وسلم بدلو من ماء فشرب منه، ثم مج في الدلو، ثم صب في البئر أو شرب من ا...
عن عبد الجبار بن وائل، عن أبيه قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سجد وضع أنفه على الأرض "
عن وائل بن حجر قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يسجد على أنفه مع جبهته "