حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن في عهدي أن لا آخذ من راضع لبن ولا يجمع بين متفرق ولا يفرق بين مجتمع - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الكوفيين حديث مصدق النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 18837 )


18837- عن سويد بن غفلة قال: أتانا مصدق النبي صلى الله عليه وسلم، قال: فجلست إليه فسمعته وهو يقول: " إن في عهدي أن لا آخذ من راضع لبن، ولا يجمع بين متفرق، ولا يفرق بين مجتمع "، وأتاه رجل بناقة كوماء فقال: خذها، فأبى أن يأخذها

أخرجه أحمد في مسنده


إسناد حسن من أجل ميسرة أبي صالح، فقد روى عنه جمع، وذكره ابن حبان في "الثقات"، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين، غير هلال بن خباب، فقد روى له أصحاب السنن.
هشيم: هو ابن بشير.
وأخرجه أبو عبيد في "الأموال" (١٠٥٢) ، وابن أبي شيبة ٣/١٢٦ و١٣/ ٥٠، وابن زنجويه في "الأموال" (١٥١٨) ، ويعقوب بن سفيان في "المعرفة والتاريخ" ١/٢٢٧، وبحشل في "تاريخ واسط" ١١٨- ١١٩، والنسائي في "المجتبى" ٥/٢٩- ٣٠، وفي "الكبرى" (٢٢٣٧) ، والدولابي في "الكنى" ٢/ ١٠-١١، والدارقطني ٢/١٠٤، والبيهقي ٤/١٠١ من طريق هشيم، بهذا الإسناد.
وأخرجه الدارقطني ٢/١٠٤ من طريق عباد بن العوام، عن هلال بن خباب، به.
وخالفهما أبو عوانة، فرواه على الشك فيما أخرجه أبو داود (١٥٧٩) ، والطبراني (٦٤٧٣) ، والبيهقي ٤/١٠١ من طريق أبي عوانة، عن هلال بن=خباب، عن ميسرة أبي صالح، عن سويد بن غفلة، قال: سرت أو قال: أخبرني من سار مع مصدق النبي صلى الله عليه وسلم، فإذا في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم.
ثم ذكر الحديث.
قلنا: ولا يضر هذا الشك فقد انتفى برواية هشيم وعباد بن العوام.
وكذلك أخرجه دون شك مطولا ومختصرا ابن سعد ٦/٦٨، وابن زنجويه في "الأموال" (١٥٥٦) ، والدارمي (١٦٣٠) ، وأبو داود (١٥٨٠) ، وابن ماجه (١٨٠١) ويعقوب بن سفيان في "المعرفة والتاريخ" ١/٢٢٦-٢٢٧، وأبو القاسم البغوي في "الجعديات" (٢١٦٣) ، والطبراني (٦٤٣٤) ، والدارقطني ٢/١٠٥، والبيهقي ٤/١٠١ و١٠٦ من طريق شريك، عن عثمان بن أبي زرعة، عن أبي ليلى الكندي، عن سويد بن غفلة، قال: أتانا مصدق النبي صلى الله عليه وسلم فأخذت بيده .
ثم ذكر الحديث.
وزادوا فيه: "خشية الصدقة"، قال أبو داود: ولم يذكر: "راضع لبن".
وقوله "ولا يجمع بين متفرق .
" له شاهد من حديث أبي بكر الصديق، سلف برقم (٧٢) ، وإسناده صحيح.
وفي الباب في النهي عن أخذ كرائم الأموال: عن ابن عباس، سلف برقم (٢٠٧١) .
وعن مصدقي النبي صلى الله عليه وسلم، سلف برقم (١٥٤٢٦) .
وعن قرة بن دعموص النميري، سيرد ٥/٧٢.
وعن أبي بن كعب، سيرد ٥/١٤٢.
قال السندي: قوله: "من راضع لبن"، أي: صغير يرضع اللبن، أو المراد: ذات لبن، بتقدير المضاف، أو ذات راضع لبن، والنهي على الأخير، لأنها من خيار المال، وعلى الأول لأن حق الفقراء في الأوساط، وفي الصغار إخلال بحقهم، و"من" على الوجهين زائدة، وقيل: المعنى أن ما أعدت للدر لا يؤخذ منها شيء.
"بين متفرق" لا تجب فيه الزكاة إذا كان متفرقا، ويجب فيه إذا كان مجتمعا.
"كوماء": عالية السنام.

شرح حديث (إن في عهدي أن لا آخذ من راضع لبن ولا يجمع بين متفرق ولا يفرق بين مجتمع )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "من راضع لبن": أي: صغير يرضع اللبن، أو المراد: ذات لبن، بتقدير المضاف، أو ذات راضع لبن، والنهي على الأخير؛ لأنها من خيار المال، وعلى الأول؛ لأن حق الفقراء في الأوساط، وفي الصغار إخلال بحقهم، "ومن" على الوجهين زائدة، وقيل: المعنى: أن ما أعدت للدر لا يؤخذ منها شيء.
"بين متفرق": لا يجب فيه الزكاة إذا كان متفرقا، ويجب فيه إذا كان مجتمعا.
"كوماء": عالية السنام.


حديث إن في عهدي أن لا آخذ من راضع لبن ولا يجمع بين متفرق ولا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هُشَيْمٌ ‏ ‏أَنْبَأَنَا ‏ ‏هِلَالُ بْنُ خَبَّابٍ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏مَيْسَرَةُ أَبُو صَالِحٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُوَيْدِ بْنِ غَفَلَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَتَانَا ‏ ‏مُصَدِّقُ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏فَجَلَسْتُ إِلَيْهِ فَسَمِعْتُهُ وَهُوَ يَقُولُ ‏ ‏إِنَّ فِي عَهْدِي أَنْ لَا آخُذَ مِنْ رَاضِعِ لَبَنٍ وَلَا يُجْمَعُ بَيْنَ مُتَفَرِّقٍ وَلَا يُفَرَّقُ بَيْنَ مُجْتَمِعٍ وَأَتَاهُ رَجُلٌ بِنَاقَةٍ ‏ ‏كَوْمَاءَ ‏ ‏فَقَالَ خُذْهَا فَأَبَى أَنْ يَأْخُذَهَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

أتي النبي ﷺ بدلو من ماء فشرب منه ثم مج في الدلو

عن عبد الجبار بن وائل ، قال: حدثني أهلي، عن أبي قال: " أتي النبي صلى الله عليه وسلم بدلو من ماء فشرب منه، ثم مج في الدلو، ثم صب في البئر أو شرب من ا...

رأيت رسول الله ﷺ إذا سجد وضع أنفه على الأرض

عن عبد الجبار بن وائل، عن أبيه قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سجد وضع أنفه على الأرض "

عن وائل بن حجر قال رأيت رسول الله ﷺ يسجد على أنفه...

عن وائل بن حجر قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يسجد على أنفه مع جبهته "

عن عبد الجبار عن أبيه أنه سمع النبي ﷺ يقول آمين

عن عبد الجبار، عن أبيه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " " آمين " "

كان النبي ﷺ يقرأ ولا الضالين فقال آمين يمد بها

عن وائل بن حجر قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم قرأ: {ولا الضالين} [الفاتحة: ٧] فقال: " آمين " يمد بها صوته،

عن عبد الجبار بن وائل حدثني أهل بيتي عن أبي أنه رأ...

عن عبد الجبار بن وائل،حدثني أهل بيتي، عن أبي، أنه " رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم يسجد بين كفيه "

عن وائل الحضرمي أنه رأى النبي ﷺ حين سجد ويداه قري...

عن وائل الحضرمي، أنه " رأى النبي صلى الله عليه وسلم حين سجد، ويداه قريبتان من أذنيه

كان رسول الله ﷺ واضعا يمينه على شماله في الصلاة

عن علقمة بن وائل الحضرمي، عن أبيه قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم واضعا يمينه على شماله في الصلاة "

أتيت النبي ﷺ في الشتاء قال فرأيت أصحابه يرفعون أي...

عن علقمة بن وائل بن حجر، عن أبيه قال: " أتيت النبي صلى الله عليه وسلم في الشتاء قال: فرأيت أصحابه يرفعون أيديهم في ثيابهم "