حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أمره النبي ﷺ أن يتخذ أنفا من ذهب - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الكوفيين حديث عرفجة بن أسعد (حديث رقم: 19006 )


19006- عن عبد الرحمن بن طرفة، أن جده عرفجة أصيب أنفه يوم الكلاب في الجاهلية، فاتخذ أنفا من ورق، فأنتن عليه، " فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يتخذ أنفا من ذهب "، قال يزيد: فقيل لأبي الأشهب: أدرك عبد الرحمن جده؟ قال: " نعم "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده حسن، عبد الرحمن بن طرفة- وإن روى عنه اثنان، ولم يؤثر توثيقه عن غير ابن حبان ووثقه العجلي- قد حسن حديثه للترمذي، وقال الآجري: سئل أبو داود عن عبد الرحمن بن طرفة: حديث أبي الأشهب؟ قال: هذا حديث قد رواه الناس.
قلنا: وقد أدرك جده كما صرح بذلك أبو الأشهب عقب هذه الرواية، وذكر البخاري في "تاريخه الكبير" ٤/٦٤ أنه رأى جده قلنا: فحملوا ذلك على الاتصال، والله أعلم، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين غير صحابيه، فقد روى له أصحاب السنن خلا ابن ماجه.
أبو الأشهب.
هو جعفر بن حيان العطاردي.
وأخرجه أبو داود (٤٢٣٣) ، والبيهقي في "السنن" ٣/٤٢٥ من طريق يزيد ابن هارون، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" ٧/٦٤-٦٥، وأبو داود (٤٢٣٢) و (٤٢٣٣) ، والترمذي في "سننه" (١٧٧٠) ، وفي "العلل" ٢/٧٣٨-٧٣٩،= والنسائي في "المجتبى" ٨/١٦٤، وفي "الكبرى" (٩٤٦٤) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (١٤٠٦) ، وفي "شرح معاني الآثار" ٤/٢٥٧ و٢٥٨، وابن قانع في "معجمه" ٢/٢٨٠-٢٨١، وابن حبان (٥٤٦٢) ، والطبراني في "الكبير" ١٧/ (٣٦٩) ، والبيهقي في "السنن" ٢/٤٢٥، وفي "السنن الصغير" (٣٣٨) ، وفي "المعرفة" (٥٠٤٧) و (٥٠٤٨) ، وفي "الشعب" (٦٣٢٩) من طرق عن أبي الأشهب، به.
وقال الترمذي: هذا حديث حسن غريب، إنما تعرفه من حديث عبد الرحمن بن طرفة، وقد روى غير واحد من أهل العلم أنهم شدوا أسنانهم بالذهب، وفي هذا الحديث حجة لهم.
وأخرجه ابن أبه عاصم في "الآحاد والمثاني" (٢٨١٠) عن محمد بن خالد ابن عبد الله، عن أبيه، عن أبا الأشهب، عن أشياخ من حيه، أن رجلا من الحي يقال له: عرفجة بن سعد، أصيب أنفه .
فذكره.
وسيرد في "المسند" ٥/٢٣ من طرق عن أبي الأشهب، به.
قال السندي: قوله.
يوم الكلاب، بضم كاف وتخفيف لام: اسم ماء كانت فيه وقعة مشهورة من أيام العرب، وليس من غزواته صلى الله عليه وسلم بل كان في الجاهلية، وبهذا الحديث أباح أكثر العلماء اتخاذ الأنف من ذهب وربط الأسنان به.
وقد روي أن حيان بن بشر ولي القضاء بأصبهان، فحدث بهذا الحديث، فقرأ يوم الكلاب- بكسر الكاف- رد عليه رجل، وقال- إنما هو الكلاب بضم الكاف، فأمر بحبسه، فزاره بعض أصحابه، فقال له: فيم حبست؟ فقال: حرب كانت في الجاهلية حبست بسببها في الإسلام.
قلنا: حيان بن بشر وفي القضاء أيام المأمون، انظر ترجمته في "تاريخ أصبهان" ١/٣٠١، و"تاريخ بغداد" ٨/٢٨٥، وقد ذكر نحو هذه القصة.
ورق: المشهور كسر الراء، على أن المراد الفضة، وروي عن الأصمعي فتحها على أن المراد ورق الشجرة، وزعم أن الفضة لا تنتن، لكن قال بعض أصحاب الخبرة: إن الفضة تنتن، والذهب لا.
فأنتن، بفتح الهمزة، أي: صار نتنا كريه الرائحة.

شرح حديث (أمره النبي ﷺ أن يتخذ أنفا من ذهب)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " ابن طرفة": بفتحات.
قوله: "يوم الكلاب": - بضم كاف وتخفيف لام - : اسم ماء كانت فيه وقعة مشهورة من أيام العرب، وليس من غزواته صلى الله عليه وسلم، بل كان في الجاهلية، وبهذا الحديث أباح أكثر العلماء اتخاذ الأنف من ذهب، وربط الأسنان به.
وقد روي: أن حيان بن بشير ولي القضاء بأصبهان، فحدث بهذا الحديث، فقرأ: يوم الكلاب - بكسر الكاف - فرد عليه رجل، وقال: إنما هو الكلاب - بضم الكاف - فأمر بحبسه، فزاره بعض أصحابه، فقال له: فيم حبست؟ فقال: حرب كانت في الجاهلية، حبست بسببها في الإسلام.
"من ورق": المشهور - كسر الراء - على أن المراد الفضة، وروي عن الأصمعي - فتحها - على أن المراد ورق الشجرة، وزعم أن الفضة لا تنتن، لكن قال بعض أصحاب الخبرة: إن الفضة تنتن، والذهب لا.
"فأنتن": - بفتح الهمزة - أي: صار نتنا كريه الرائحة.
وفي إسناد الحديث كلام للناس، لكن الترمذي قال: حديث حسن، وقال ناس: إنه مرسل، لكن قول الأشهب يرد الإرسال، والله تعالى أعلم.


حديث فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يتخذ أنفا من ذهب قال يزيد

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏أَبُو الْأَشْهَبِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ طَرَفَةَ ‏ ‏أَنَّ جَدَّهُ ‏ ‏عَرْفَجَةَ ‏ ‏أُصِيبَ أَنْفُهُ يَوْمَ ‏ ‏الْكُلَابِ ‏ ‏فِي الْجَاهِلِيَّةِ فَاتَّخَذَ أَنْفًا مِنْ وَرِقٍ فَأَنْتَنَ عَلَيْهِ ‏ ‏فَأَمَرَهُ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنْ يَتَّخِذَ أَنْفًا مِنْ ذَهَبٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏يَزِيدُ ‏ ‏فَقِيلَ ‏ ‏لِأَبِي الْأَشْهَبِ ‏ ‏أَدْرَكْتَ ‏ ‏عَبْدَ الرَّحْمَنِ ‏ ‏جَدَّهُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏نَعَمْ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

سأل رسول الله ﷺ عما يوجب الغسل، وعن الماء يكون بعد...

عن حرام بن حكيم، عن عمه عبد الله بن سعد، أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عما يوجب الغسل، وعن الماء يكون بعد الماء، وعن الصلاة في بيتي، وعن الصلاة...

عن عبد الله بن سعد قال سألت رسول الله ﷺ عن مؤاكلة...

عن حرام بن معاوية،عن عمه عبد الله بن سعد قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن مؤاكلة الحائض؟ فقال: " واكلها "

أن رسول الله ﷺ كان يقول لجعفر بن أبي طالب أشبهت خ...

عن عبيد الله بن أسلم، مولى النبي صلى الله عليه وسلم، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول لجعفر بن أبي طالب: " أشبهت خلقي وخلقي "

سئل النبي ﷺ أي الأعمال أفضل

عن ماعز، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سئل أي الأعمال أفضل؟ قال: " إيمان بالله وحده، ثم الجهاد، ثم حجة برة تفضل سائر العمل كما بين مطلع الشمس إلى م...

كنا لنأوي إلى رسول الله ﷺ مما يجافي مرفقيه عن جنب...

حدثنا أحمر بن جزي، صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن كنا لنأوي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، مما يجافي مرفقيه عن جنبيه إذا سجد "

قال رسول الله ﷺ الماء من الماء

عن عتبان، أو ابن عتبان الأنصاري قال: قلت: أي نبي الله، إني كنت مع أهلي، فلما سمعت صوتك، أقلعت، فاغتسلت.<br> فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الماء...

أن رسول الله ﷺ قال الطاعم الشاكر له مثل أجر الصائ...

عن سنان بن سنة، صاحب النبي صلى الله عليه وسلم، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " الطاعم الشاكر له مثل أجر الصائم الصابر "، ١٩٠١٥ - قال عبد الله ب...

قال النبي ﷺ ارموا الجمرة بمثل حصى الخذف

عن يحيى بن هند، أنه سمع حرملة بن عمرو وهو أبو عبد الرحمن قال: حججت حجة الوداع مردفي عمي سنان بن سنة، قال: فلما وقفنا بعرفات رأيت رسول الله صلى الله عل...

إن زنت فاجلدوها ثم إن زنت فبيعوها ولو بضفير

عن عبد الله بن مالك الأوسي قال، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال للوليدة: " إن زنت فاجلدوها، ثم إن زنت فاجلدوها، ثم إن زنت فاجلدوها، ثم إن زنت فبيع...