حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن زنت فاجلدوها ثم إن زنت فبيعوها ولو بضفير - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الكوفيين حديث عبد الله بن مالك الأوسي (حديث رقم: 19017 )


19017- عن عبد الله بن مالك الأوسي قال، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال للوليدة: " إن زنت فاجلدوها، ثم إن زنت فاجلدوها، ثم إن زنت فاجلدوها، ثم إن زنت فبيعوها ولو بضفير "، والضفير: الحبل، في الثالثة أو في الرابعة

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف لجهالة شبل بن خليد المزني، فقد انفرد بالرواية عنه عبيد الله بن عبد الله بن عتبة.
واختلف فيه على الزهري، فرواه مالك- كما سلف (١٧٠٥٧) - عنه، عن عبيد الله بن عبد الله، عن أبي هريرة وزيد بن خالد، وهذه الطريق هي التي أخرجها الشيخان، فانظرها ثمة، وقد اختلف هنا كذلك على الزهري في اسم والد شبل- فقيل: ابن خليد- كما في هذه الرواية- وقيل: ابن حامد، وقيل: ابن معبد، ورجح البخاري: ابن خليد، ورجح ابن معين: ابن حامد، أما ابن معبد فقد قال الحافظ في "التهذيب" عن ابن معين: ابن عيينة يخطئ فيه=يقول: شبل بن معبد، فيظنه شبل بن معبد الذي كان شهد على المغيرة- واختلف كذلك في اسم صحابيه كما سيأتي في التخريج، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين غير ابن أخي الزهري، وهو محمد بن عبد الله بن مسلم، فهو من رجال مسلم، وأخرج له البخاري متابعة.
يعقوب: هو ابن إبراهيم بن سعد الزهري.
وأخرجه ابن الأثير في "أسد الغابة" ٣/٣٧٦، والمزي في "تهذيب الكمال" (ترجمة عبد الله بن مالك الأوسي) ، من طريق الإمام أحمد، بهذا الإسناد.
وأخرجه عبد بن حميد في "المنتخب" (٤٩٢) ، والبخاري في "التاريخ الكبير" ٥/١٩- ٢٠، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (١١١٥) ، والنسائي في "الكبرى" (٧٢٦٢) من طريق يعقوب بن إبراهيم، به.
وأخرجه البخاري في "تاريخه" ٥/٢٠ من طريق يحيى بن عبد الله بن بكير، عن الليث، عن عقيل، عن الزهري، به.
وأخرجه يعقوب بن سفيان في "المعرفة والتاريخ" ١/٤٣٠- ومن طريقه البيهقي في السنن ٨/٢٤٤- عن يحيى بن بكير، وقد قرن معه أبا صالح عبد الله بن صالح، بالإسناد السالف، إلا أنه قلب اسم الصحابي، فقال: مالك ابن عبد الله الأوسي.
قال البيهقي: كذا رواه يعقوب عنهما، ورواه البخاري في "التاريخ" عن عبد الله- يعني ابن صالح- عن الليث هكذا.
قلنا: يعني قد قلب اسمه، وعن ابن بكير، عن الليث، فقال: عن عبد الله بن مالك الأوسي.
وكذلك قاله الزبيدي وابن أخي ابن شهاب، عن الزهري.
قلنا: رواية الزبيدي ستأتي برقم (١٩٠١٨) .
ورواية عبد الله بن صالح أخرجها البخاري في "التاريخ الكبير" ٥/٢٠، ويعقوب بن سفيان ١/٤٣٠- ومن طريقه البيهقي ٨/٢٤٤-، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٣٧٣٠) من طريق عبد الله بن صالح أبي صالح، عن الليث، عن عقيل، عن الزهري، به.
إلا أنه قال: مالك بن عبد الله الأوسي.
قلنا: وقد غير محقق "المعرفة والتاريخ" رواية عبد الله بن صالح=هذه، وقد قلب فيها اسم الصحابي إلى عبد الله بن مالك، مخالفا أصوله، ظنا منه أن ما فعله هو الصواب! وعبد الله بن صالح ضعيف.
وأخرجه البخاري في "تاريخه" ٥/٢٠، والنسائي في "الكبرى" (٧٢٦١) والطحاوي في، شرح معاني الآثار" ٣/١٣٥، وفي "شرح مشكل الآثار" (٣٧٢٨) ، وابن قانع في "معجمه" ٢/١٢١ من طريق ابن وهب، عن يونس، عن الزهري، عن عبيد الله بن عبد الله، عن شبل بن حامد المزني أن عبد الله ابن مالك الأوسي، به مرفوعا.
وذكر ابن معين أن شبل بن حامد هو الصواب.
وخالفه البخاري فقال: خليد أشبه، وحامد لا يصح عندي.
وبنحو قول البخاري قال الطحاوي.
وأخرجه البخاري في "تاريخه" ٥/٢٠، وابن قانع في "معجمه" ٢/١٢١ من طريق جرير بن حازم، عن يونس، بالإسناد السالف إلا أن فيه: عن مالك ابن عبد الله.
وجاء عند ابن قانع على الجادة: عبد الله بن مالك.
وسيرد (١٩٠١٨) .
وفي الباب من حديث أبي هريرة، سلف برقم (٧٣٩٥) ، وذكرنا هناك أحاديث الباب.
قال السندي: "ولو بضفير" أي: ولو بشيء لا قيمة له كالضفير، وهو فعيل بمعنى المفعول.
ولا بد عند البيع من ذكر العيب، وهذا البيع مستحب عند الجمهور، فإن قيل: كيف يكره شيئا ويرتضيه لأخيه المسلم؟ فالجواب لعلها تستعف عند المشتري بأن يعفها بنفسه، أو يصونها بهيئته، أو بالإحسان إليها والتوسعة عليها، أو يزوجها، أو غير ذلك، والله تعالى أعلم.

شرح حديث ( إن زنت فاجلدوها ثم إن زنت فبيعوها ولو بضفير)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "أن شبيل بن خليد": هما بالتصغير هاهنا، وقد جاء فيما بعد: شبل - بكسر أوله - مكبرا، وهو الذي في "النسائي " و"التقريب".


حديث إن زنت فاجلدوها ثم إن زنت فاجلدوها ثم إن زنت فاجلدوها ثم إن زنت

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَعْقُوبُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ أَخِي ابْنِ شِهَابٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمِّهِ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنِي ‏ ‏عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ بْنِ مَسْعُودٍ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏شَبْلَ بْنَ حَامِدٍ الْمُزَنِيَّ ‏ ‏أَخْبَرَهُ أَنَّ ‏ ‏عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مَالِكٍ الْأَوْسِيَّ ‏ ‏أَخْبَرَهُ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ لِلْوَلِيدَةِ ‏ ‏إِنْ زَنَتْ فَاجْلِدُوهَا ثُمَّ إِنْ زَنَتْ فَاجْلِدُوهَا ثُمَّ إِنْ زَنَتْ فَاجْلِدُوهَا ثُمَّ إِنْ زَنَتْ فَبِيعُوهَا وَلَوْ ‏ ‏بِضَفِيرٍ ‏ ‏وَالضَّفِيرُ ‏ ‏الْحَبْلُ فِي الثَّالِثَةِ ‏ ‏أَوْ فِي الرَّابِعَةِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

أن النبي ﷺ قال للوليدة إن زنت فاجلدوها ثم إن زنت ف...

عن عبد الله بن مالك الأوسي أخبره، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال للوليدة: " إن زنت فاجلدوها، ثم إن زنت فاجلدوها، ثم إن زنت فاجلدوها ، ثم إن زنت فبيع...

قال النبي لا تغزى مكة بعدها أبدا

عن الحارث بن مالك ابن برصاء، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا تغزى مكة بعدها أبدا " قال سفيان: " الحارث خزاعي

كان رسول الله ﷺ يقول يوم فتح مكة لا تغزى هذه بعدها...

عن الحارث بن مالك ابن برصاء قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يوم فتح مكة: " لا تغزى هذه بعدها أبدا إلى يوم القيامة "

لا سواء كنا بمكة مستذلين أو مستضعفين فلما خرجنا إل...

عن أوس بن حذيفة قال: كنت في الوفد الذين أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم أسلموا من ثقيف من بني مالك، أنزلنا في قبة له، فكان يختلف إلينا بين بيوته وبي...

قال النبي ﷺ إن المصلي يناجي ربه عز وجل فلينظر ما ي...

عن البياضي، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج على الناس وهم يصلون وقد علت أصواتهم بالقراءة، فقال: " إن المصلي يناجي ربه عز وجل، فلينظر ما يناجيه، ول...

عن أبو أروى قال كنت أصلي مع النبي ﷺ العصر ثم آتي...

عن أبو أروى قال: كنت " أصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم العصر، ثم آتي الشجرة قبل غروب الشمس "

إن شغلت فلا تشغل عن العصرين

عن فضالة الليثي قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فأسلمت، وعلمني حتى علمني الصلوات الخمس لمواقيتهن قال: فقلت له: إن هذه لساعات أشغل فيها، فمرني بجو...

من ضم يتيما بين أبوين مسلمين إلى طعامه وشرابه حتى...

عن مالك بن الحارث رجل منهم، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " من ضم يتيما بين أبوين مسلمين إلى طعامه وشرابه حتى يستغني عنه، وجبت له الجنة البتة...

قال رسول الله ﷺ من ضم يتيما بين أبويه فله الجنة ال...

عن عمرو بن مالك أو مالك بن عمرو كذا قال: سفيان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من ضم يتيما بين أبويه، فله الجنة البتة "