19069- عن الصنابحي الأحمسي يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ألا إني فرطكم على الحوض، وإني مكاثر بكم الأمم، فلا تقتتلن بعدي "
إسناده صحيح على خطأ في اسم صحابيه، وهو الصنابح بن الأعسر الأحمسي، فمن قال: الصنابحي بياء النسبة فقد أخطأ، وقد بينا ذلك في أول الترجمة، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
وأخرجه الحميدي (٧٨٠) - ومن طريقه يعقوب بن سفيان في "المعرفة والتاريخ" ٢/٢٢٠- والبخاري في "التاريخ الصغير" ١/١٦٨، وابن قانع في "معجمه" ٢/٢٣، وابن بشكوال في "الحوض والكوثر" (٤٦) و (٤٧) من طريق سفيان بن عيينة، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١١/٤٣٨-٤٣٩ و١٥/٢٩- ومن طريقه ابن أبي عاصم في "السنة" (٧٣٩) عن عبدة بن سليمان- وابن حبان (٦٤٤٦) من طريق معتمر بن سليمان، والطبراني في "الكبير" (٧٤١٦) من طريق زيد بن أبي أنيسة، وابن بشكوال في "الحوض والكوثر" (٤٥) من طريق جرير بن عبد الحميد، وابن الأثير في "أسد الغابة" ٣/٣٥، والمزي في "تهذيب الكمال" (في ترجمة صنابح بن الأعسر) من طريق جعفر بن عوف، خمستهم عن إسماعيل بن أبي خالد، به.
وعندهم- ما خلا عبدة بن سليمان- الصنابح.
وقال عبدة: الصنابحي.
وقوله: "أنا فرطكم على الحوض"، سلف من حديث عبد الله بن مسعود= برقم (٣٦٣٩) ، وذكرنا هناك أحاديث الباب.
وقوله: "إني مكاثر بكم الأمم"، سلف من حديث جابر برقم (١٤٨١١) .
قال السندي: قوله: "فلا تقتتلن بعدي" صيغة نهي مؤكدة بالنون، فإن قلت: لا يضر الاقتتال بالمكاثرة، كالموت بوجه آخر، فكيف رتب النهي عن الاقتتال على المكاثرة، قلت: لعل ذلك لما فيه من تعجيل الموت وقطع النسل، إذ لا تناسل بين الأموات، بخلاف الأحياء.
فإن قلت: المقتول ميت بأجله عند أهل السنة، فما معنى قطع النسل بالقتل؟ قلت: يمكن أن يكون له أجلان، أجل على تقدير الاقتتال، وأجل بدونه، ويكون الثاني أطول من الأول، والله تعالى أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "فلا تقتتلن بعدي": صيغة نهي مؤكدة بالنون، فإن قلت: لا يضر الاقتتال بالمكاثرة كالموت بوجه آخر، فكيف رتب النهي عن الاقتتال على المكاثرة؟ قلت: لعل ذلك لما فيه من تعجيل الموت، وقطع النسل؛ إذ لا تناسل بين الأموات؛ بخلاف الأحياء.
فإن قلت: المقتول ميت بأجله عند أهل السنة، فما معنى قطع النسل بالقتل؟ قلت: يمكن أن يكون له أجلان: أجل على تقدير الاقتتال، وأجل بدونه، ويكون الثاني أطول من الأول، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ عَنْ إِسْمَاعِيلَ أَنَّهُ سَمِعَ قَيْسًا يَقُولُ سَمِعْتُ الصُّنَابِحِيَّ الْأَحْمَسِيَّ يَقُولُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ أَلَا إِنِّي فَرَطُكُمْ عَلَى الْحَوْضِ وَإِنِّي مُكَاثِرٌ بِكُمْ الْأُمَمَ فَلَا تَقْتَتِلُنَّ بَعْدِي
عن عطاء بن يسار قال: سمعت عبد الله الصنابحي يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن الشمس تطلع بقرني شيطان، فإذا طلعت قارنها، فإذا ارتفعت...
عن أبا رهم الغفاري، وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم الذين بايعوا تحت الشجرة، يقول: غزوت مع النبي صلى الله عليه وسلم غزوة تبوك، فلما فصل، سرى ل...
عن عبد الله بن قرط، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " أعظم الأيام عند الله يوم النحر، ثم يوم القر " .<br> وقرب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم...
عن مسلم بن عبد الله الأزدي قال: جاء عبد الله بن قرط الأزدي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: " أنت عبد الله بن قرط "...
عن محمد بن عبد الله بن جحش، أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ما لي يا رسول الله، إن قتلت في سبيل الله؟ قال: " الجنة ".<br> قال: فلما ول...
عن محمد بن عبد الله بن جحش، عن أبيه قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، ماذا لي إن قاتلت في سبيل الله حتى أقتل؟ قال: " الجنة...
عن عبد الرحمن بن أزهر قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يتخلل الناس يوم حنين يسأل عن منزل خالد بن الوليد، فأتي بسكران، فأمر من كان معه أن يضرب...
عن عبد الرحمن بن أزهر يقول: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم غزاة الفتح وأنا غلام شاب يتخلل الناس يسأل عن منزل خالد بن الوليد، فأتي بشارب، فأمر به،...
عن الزهري قال: وكان عبد الرحمن بن أزهر يحدث، عن خالد بن الوليد بن المغيرة خرج يومئذ وكان على الخيل خيل رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال ابن أزهر:...