حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن ولا يزني حين يزني وهو مؤمن - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الكوفيين بقية حديث عبد الله بن أبي أوفى، عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 19102 )


19102- عن ابن أبي أوفى، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن، ولا يزني حين يزني وهو مؤمن، ولا ينتهب نهبة ذات شرف أو سرف وهو مؤمن "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح لغيره، وهذا إسناد حسن، مدرك بن عمارة- وهو ابن عقبة بن أبي معيط- من رجال "التعجيل"، روى عنه جمع، وذكره ابن حبان في "الثقات"، ووهم من قال: إن له صحبة، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
وقد اختلف فيه على شعبة.
فرواه يحيى بن سعيد- كما في هذه الرواية- والطيالسي (٨٢٣) ، والحسن بن موسى- كما عند ابن أبي شيبة ٤/٤٠٤ و١١/٣٣- ومحمد بن جعفر- كما عند البزار (زوائد) (١١١) - أربعتهم عن شعبة، عن فراس، عن مدرك بن عمارة، عن ابن أبي أوفى مرفوعا.
ورواه الطيالسي (٨٢٣) والبغوي في "الجعديات" (٢٦٧) والحسن بن= موسى- كما في "المنتخب" لعبد بن حميد (٥٢٥) - ثلاثتهم عن شعبة، فقال: عن الحكم- وهو ابن عتيبة- عن رجل، عن ابن أبي أوفى، به.
قلنا: ورواية يحيى بن سعيد ومحمد بن جعفر ومن تابعهما أصح، لأنهما أحفظ، وقد قال ابن المبارك: إذا اختلف الناس في حديث شعبة، فكتاب غندر (يعني محمد بن جعفر) حكم بينهم.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٨/١٩٤-١٩٥ و١١/٣٢-٣٣ و٤/٤٠٤ و٧/٥٨ من طريق ليث بن أبي سليم، عن مدرك، به.
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" في موضعين ١/١٠٠ و٥/٧٣.
وله شاهد من حديث أبي هريرة عند البخاري (٢٤٧٥) ، ومسلم (٥٧) (١٠٠) ، وقد سلف برقم (٧٣١٨) ، وذكرنا هناك تتمة أحاديث الباب.

شرح حديث ( لا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن ولا يزني حين يزني وهو مؤمن)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "وهو مؤمن": هذا وأمثاله حمله العلماء على التغليظ، أو على كمال الإيمان، وقيل: المراد بالإيمان: الحياء؛ لكونه شعبة من الإيمان، فالمعنى: لا يزني الزاني وهو يستحيي من الله، وقيل: المراد بالمؤمن: هو ذو الأمن من العذاب، وقيل: النفي بمعنى النهي؛ أي: لا ينبغي للزاني أن يزني والحال أنه مؤمن؛ فإن مقتضى الإيمان ألا يقع في مثل هذه الفاحشة، والله تعالى أعلم.


حديث لا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن ولا يزني حين يزني وهو مؤمن ولا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى هُوَ ابْنُ سَعِيدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏فِرَاسٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُدْرِكِ بْنِ عُمَارَةَ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ أَبِي أَوْفَى ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَا يَشْرَبُ الْخَمْرَ حِينَ يَشْرَبُهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ وَلَا يَزْنِي حِينَ يَزْنِي وَهُوَ مُؤْمِنٌ وَلَا ‏ ‏يَنْتَهِبُ ‏ ‏نُهْبَةً ‏ ‏ذَاتَ ‏ ‏شَرَفٍ ‏ ‏أَوْ سَرَفٍ ‏ ‏وَهُوَ مُؤْمِنٌ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

نهى رسول الله ﷺ عن نبيذ الجر الأخضر

عن الشيباني قال: سمعت ابن أبي أوفى قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نبيذ الجر الأخضر "، قال: قلت: فالأبيض؟ قال: " لا أدري "

ان رسول الله ﷺ إذا رفع رأسه من الركوع قال سمع الل...

عن عبيد بن الحسن المزني قال: سمعت ابن أبي أوفى يقول: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم " إذا رفع رأسه من الركوع قال: " سمع الله لمن حمده، اللهم ربنا لك...

عن ابن أبي أوفى قال نهى رسول الله ﷺ عن نبيذ الجر...

الشيباني قال: سمعت ابن أبي أوفى قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نبيذ الجر الأخضر "، قال: قلت: فالأبيض؟ قال: " لا أدري "

دعا رسول الله ﷺ على الأحزاب فقال اللهم منزل الكتاب...

عن ابن أبي أوفى يقول: دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم على الأحزاب فقال: " اللهم منزل الكتاب، سريع الحساب، هازم الأحزاب اهزمهم وزلزلهم "

طاف النبي ﷺ بالبيت وسعى بين الصفا والمروة يعني في...

عن ابن أبي خالد قال: سمعت عبد الله بن أبي أوفى يقول: قدمنا مع النبي صلى الله عليه وسلم "فطاف بالبيت، وسعى بين الصفا والمروة، يعني في العمرة، ونحن نستر...

لو كان بعد النبي ﷺ نبي ما مات ابنه إبراهيم

عن ابن أبي خالد قال: سمعت ابن أبي أوفى يقول: " لو كان بعد النبي صلى الله عليه وسلم نبي ما مات ابنه إبراهيم "

يا رسول الله ﷺ إني لا أستطيع آخذ شيئا من القرآن ف...

عن ابن أبي أوفى قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، إني لا أستطيع آخذ شيئا من القرآن، فعلمني ما يجزئني، قال: " قل: سبحان ال...

كان الرجل إذا أتى النبي ﷺ بصدقة ماله صلى عليه فأت...

عن عمرو بن مرة قال: سمعت ابن أبي أوفى يقول: كان الرجل إذا أتى النبي صلى الله عليه وسلم بصدقة ماله صلى عليه، فأتيته بصدقة مال أبي، فقال: " اللهم صل عل...

عن ابن أبي أوفى قال غزونا مع رسول الله ﷺ سبع غزوات...

عن أبي يعفور العبدي قال: سمعت ابن أبي أوفى قال: " غزونا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم سبع غزوات، فكنا نأكل فيها الجراد "