19278- عن زيد بن أرقم قال: كان الرجل يكلم صاحبه على عهد النبي صلى الله عليه وسلم في الحاجة في الصلاة، حتى نزلت هذه الآية: " {وقوموا لله قانتين} [البقرة: ٢٣٨] ، " فأمرنا بالسكوت
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
إسماعيل: هو ابن أبي خالد، وأبو عمرو الشيباني: هو سعد بن إياس.
وأخرجه البخاري في "صحيحه" (٤٥٣٤) ، وفي "التاريخ الكبير" ٢/٢٧٠، وفي "القراءة خلف الإمام" (٢٤١) ، والنسائي في "المجتبى" ٣/١٨، وفي "الكبرى" (١١٤٢) ، وابن خزيمة في "صحيحه" (٨٥٦) و (٨٥٧) ، وابن حبان (٢٢٤٦) ، والطبراني في "الكبير" (٥٠٦٢) ، والبيهقي في "السنن" ٢/٢٤٨، والحازمي في "الاعتبار" ص٧١-٧٢ من طريق يحيى بن سعيد، بهذا الإسناد.
وأخرجه عبد بن حميد في "المنتخب" (٢٦٠) ، والبخاري (١٢٠٠) ، ومسلم (٥٣٩) ، وأبو داود (٩٤٩) ، والترمذي (٤٠٥) و (٢٩٨٦) ، والنسائي في "الكبرى" (١١٠٤٧) - وهو في "التفسير" (٦٧) - والطبري في تفسيره (٥٥٢٤) ، وابن خزيمة في "صحيحه " (٨٥٦) ، وأبو عوانة ٢/١٣٩، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/١٧٠، وأبو جعفر النحاس في "الناسخ والمنسوخ"
١/٤٧٢، وابن حبان (٢٢٤٥) و (٢٢٥٠) ، والطبراني في "الكبير" (٥٠٦٣) =و (٥٠٦٤) ، والبغوي في "شرح السنة" (٧٢٢) ، وفي تفسير سورة البقرة الآية (٢٣٨) من طرق عن إسماعيل، به.
قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح.
وفي الباب عن عبد الله بن مسعود سلف برقم (٣٥٦٣) وذكرنا هناك بقية أحاديث الباب.
قال السندي: في الحاجة، أي: في شأنها.
في الصلاة متعلق بـ "يكلم".
بالسكوت، أي: عن الكلام الغير اللائق، وإلا فلا سكوت عن القراءة والتسبيح ونحوهما، فالمراد بالقنوت هو السكوت عما لا يليق بالصلاة، والله تعالى أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
"في الحاجة": أي: في شأنها.
"في الصلاة": متعلق بـ"يكلم".
"بالسكوت": أي: عن الكلام غير اللائق، وإلا فلا سكوت عن القراءة والتسبيح ونحوهما، فالمراد بالقنوت: هو السكوت عما لا يليق بالصلاة، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ عَنِ إِسْمَاعِيلَ حَدَّثَنِي الْحَارِثُ بْنُ شُبَيْلٍ عَنْ أَبِي عَمْرٍو الشَّيْبَانِيِّ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ قَالَ كَانَ الرَّجُلُ يُكَلِّمُ صَاحِبَهُ عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْحَاجَةِ فِي الصَّلَاةِ حَتَّى نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ { وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ } فَأُمِرْنَا بِالسُّكُوتِ
عن عطية العوفي قال: سألت زيد بن أرقم فقلت له: إن ختنا لي حدثني عنك، بحديث في شأن علي رضي الله عنه يوم غدير خم، فأنا أحب أن أسمعه منك، فقال: إنكم معشر...
عن زيد بن أرقم قال: لقد كنا نقرأ على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم " لو كان لابن آدم واديان من ذهب وفضة، لابتغى إليهما آخر، ولا يملأ بطن ابن آدم إل...
عن زيد بن أرقم قال: " أول من أسلم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم علي رضي الله عنه "
عن أبي إسحاق قال: سألت زيد بن أرقم: كم غزا النبي صلى الله عليه وسلم؟ قال: " تسع عشرة، وغزوت معه سبع عشرة، وسبقني بغزاتين "
عن زيد بن أرقم قال: قلت: أو قالوا: يا رسول الله ما هذه الأضاحي؟ قال: " سنة أبيكم إبراهيم ".<br> قالوا: ما لنا منها؟ قال: " بكل شعرة حسنة ".<br> قالوا:...
عن زيد بن أرقم قال: " أول من صلى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم علي رضي الله عنه " قال عمرو: فذكرت ذلك لإبراهيم فأنكر ذلك وقال: " أبو بكر رضي الله عن...
عن زيد بن أرقم قال: كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة، فقال عبد الله بن أبي: لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل.<br> قال: فأتيت...
عن زيد بن أرقم، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن هذه الحشوش محتضرة، فإذا دخل أحدكم فليقل: اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث "
عن زيد بن أرقم قال: كان لنفر من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أبواب شارعة في المسجد.<br> قال: فقال يوما: " سدوا هذه الأبواب، إلا باب علي " قال: ف...