حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن كان وسادك إذا لعريض إنما ذلك بياض النهار من سواد الليل - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الكوفيين بقية حديث عدي بن حاتم (حديث رقم: 19370 )


19370- عن عدي بن حاتم قال: لما نزلت هذه الآية: {وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض} [البقرة: ١٨٧] من الخيط الأسود قال: عمدت إلى عقالين أحدهما أسود، والآخر أبيض، فجعلتهما تحت وسادي، قال: ثم جعلت أنظر إليهما فلا تبين لي الأسود من الأبيض، ولا الأبيض من الأسود، فلما أصبحت غدوت على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأخبرته بالذي صنعت، فقال: " إن كان وسادك إذا لعريضا ، إنما ذلك بياض النهار من سواد الليل "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
هشيم: هو ابن بشير، وقد صرح بالتحديث، وحصين: هو ابن عبد الرحمن السلمي، والشعبي: هو عامر بن شراحيل.
وأخرجه بتمامه ومختصرا سعيد بن منصور في "التفسير" (٢٧٧) ، والبخاري (١٩١٦) - ومن طريقه البغوي في "معالم التنزيل" في تفسير الآية (١٨٧) من سورة البقرة- والترمذي (٢٩٧٠) ، وابن خزيمة (١٩٢٥) -ومن=طريقه ابن حبان (٣٤٦٢) - وأبو عوانة (كما في "إتحاف المهرة" ١١/١٢٧) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٢/٥٣، وفي "شرح مشكل الآثار" (١٥٠٤) و (١٥٠٥) ، والبيهقي في "السنن" ٤/٢١٥ من طريق هشيم، بهذا الإسناد.
وقرن الطحاوي في إحدى روايتيه بحصين مجالدا.
وسترد رواية مجالد برقم (١٩٣٧٥) .
قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح.
وأخرجه بتمامه ومختصرا كذلك ابن أبي شيبة ٣/٢٨- ومن طريقه مسلم (١٠٩٠) ، والبيهقي في "معرفة السنن" (٨٦٥١) - والدارمي (١٦٩٤) ، والبخاري (٤٥٠٩) ، وأبو داود (٢٣٤٩) ، [والطبري] في "تفسيره" (٢٩٨٦) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٢/٥٣، وابن حبان (٣٤٦٣) ، والطبراني في "الكبير" ١٧/ (١٧٦) من طرق عن حصين بن عبد الرحمن، به.
وأخرجه البخاري (٤٥١٠) ، والنسائي في "المجتبى" ٤/١٤٨، وفي "الكبرى" (٢٤٧٩) و (١١٠٢١) - وهو في "التفسير" (٤١) - وابن جرير في "التفسير" (٢٩٨٩) ، وابن خزيمة (١٩٢٦) ، وأبو عوانة (كما في "إتحاف المهرة" ١١/١٢٧) ، والطبراني في "الكبير" ١٧/ (١٧٧) و (١٧٨) (١٧٩) من طرق عن الشعبي، به.
وأورده السيوطي في "الدر المنثور" ١/١٩٩ وزاد نسبته إلى عبد بن حميد، وابن المنذر، وابن أبي حاتم.
وسيرد برقم (١٩٣٧٥) .
وفي الباب عن سهل بن سعد عند البخاري (١٩١٧) ، ومسلم (١٠٩١) .
وانظر حديث البراء السالف برقم (١٨٦١١) .
قال السندي: قوله: إلى عقالين، بكسر العين، أي: خيطين.
إن كان: مخففة من الثقيلة.
لعريضا: حيث غاب تحته ظلمة الليل وضوء النهار المرادين بالخيطين.
إنما ذلك: المطلوب تمييزه هو بياض النهار متميزا من سواد الليل.

شرح حديث (إن كان وسادك إذا لعريض إنما ذلك بياض النهار من سواد الليل)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "إلى عقالين": - بكسر العين - أي: خيطين.
"إن كان": مخففة من الثقيلة.
"لعريضا": حيث غاب تحته ظلمة الليل وضوء النهار المرادان بالخيطين.
"إنما ذلك": المطلوب تميزه هو بياض النهار متميزا من سواد الليل.


حديث إن كان وسادك إذا لعريضا إنما ذلك بياض النهار من سواد الليل

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هُشَيْمٌ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏حُصَيْنٌ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الشَّعْبِيِّ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏عَدِيُّ بْنُ حَاتِمٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ ‏ { ‏وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمْ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنْ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ ‏} ‏قَالَ ‏ ‏عَمَدْتُ ‏ ‏إِلَى ‏ ‏عِقَالَيْنِ ‏ ‏أَحَدُهُمَا أَسْوَدُ وَالْآخَرُ أَبْيَضُ فَجَعَلْتُهُمَا تَحْتَ وِسَادِي قَالَ ثُمَّ جَعَلْتُ أَنْظُرُ إِلَيْهِمَا فَلَا تُبِينُ لِي الْأَسْوَدَ مِنْ الْأَبْيَضِ وَلَا الْأَبْيَضَ مِنْ الْأَسْوَدِ فَلَمَّا أَصْبَحْتُ ‏ ‏غَدَوْتُ ‏ ‏عَلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَأَخْبَرْتُهُ بِالَّذِي صَنَعْتُ فَقَالَ إِنْ كَانَ ‏ ‏وِسَادُكَ ‏ ‏إِذًا لَعَرِيضٌ ‏ ‏إِنَّمَا ذَلِكَ بَيَاضُ النَّهَارِ مِنْ سَوَادِ اللَّيْلِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

سؤال  رسول الله ﷺ عن صيد المعراض

عن عدي بن حاتم قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صيد المعراض، فقال: " ما أصاب بحده، فخزق فكل، وما أصاب بعرضه، فقتل، فإنه وقيذ، فلا تأكل "

إذا أرسلت كلبك المعلم وذكرت اسم الله عز وجل فأخذ...

عن عدي بن حاتم، أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: أرسل الكلب المعلم، فيأخذ.<br> قال: " إذا أرسلت كلبك المعلم، وذكرت اسم الله عز وجل، فأخذ فكل...

ما منكم من أحد إلا سيكلمه الله عز وجل ليس بينه وبي...

عن عدي بن حاتم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما منكم من أحد إلا سيكلمه الله عز وجل، ليس بينه وبينه ترجمان، ثم ينظر أيمن منه، فلا يرى إلا شي...

يا رسول الله ﷺ أرمي الصيد ولا أجد ما أذكيه به إلا...

عن عدي بن حاتم قال: قلت: يا رسول الله، إن أبي كان يصل الرحم، ويقري الضيف، ويفعل كذا، قال: " إن أباك أراد شيئا فأدركه " قال: قلت: يا رسول الله، أرمي ا...

إذا غابت الشمس فكل واشرب حتى يتبين الخيط الأبيض م...

عن عدي بن حاتم قال: علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلاة والصيام، قال: " صل كذا وكذا، وصم، فإذا غابت الشمس، فكل واشرب حتى يتبين الخيط الأبيض من...

يا رسول الله ﷺ أرمي الصيد فأطلب أثره بعد ليلة فأجد...

عن سعيد بن جبير قال: قال عدي بن حاتم: قلت: يا رسول الله، أرمي الصيد، فأطلب أثره بعد ليلة، فأجد فيه سهمي، فقال: " إذا وجدت فيه سهمك، ولم يأكل منه سبع،...

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اتقوا النار ولو ب...

عن عدي بن حاتم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اتقوا النار ولو بشق تمرة "

لا يحل في دينك المرباع

عن عدي بن حاتم فقلت: هذا عدي في ناحية الكوفة فلو أتيته فكنت أنا الذي أسمعه منه، فأتيته فقلت: إني كنت أحدث عنك حديثا، فأردت أن أكون أنا الذي أسمعه منك...

قال النبي ﷺ إذا وقعت رميتك في الماء فلا تأكل

عن عدي بن حاتم، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا وقعت رميتك في الماء،، فغرق فلا تأكل "