19559- عن أبي موسى الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من حفظ ما بين فقميه وفرجه دخل الجنة "
صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف لضعف عبد الله بن محمد بن عقيل
ولاضطرابه فيه، ولإبهام شيخه في الإسناد- ومع ذلك حسن الإسناد الحافظ في "الفتح" ١١/٣٠٩- وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين، غير أحمد بن عبد الملك، فمن رجال البخاري.
وأخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" ٧/٥٤، وعبد الله بن أحمد في زوائده على "الزهد" لأبيه ص ٢٦٤، وأبو يعلى (٧٢٧٥) ، والحاكم ٤/٣٥٨، والقضاعي في "مسند الشهاب" (٥٤٥) ، والبيهقي في "شعب الإيمان" (٥٧٥٥) من طريق معلى بن منصور الرازي، والحاكم ٤/٣٥٨ من طريق المعافى بن سليمان الحراني، وتمام الرازي في "فوائده" (١١١٦) "الروض البسام" من طريق أبي صالح الحراني، ثلاثتهم عن موسى بن أعين، عن عبد الله بن محمد= ابن عقيل، عن سليمان بن يسار، عن عقيل مولى ابن عباس، عن أبي موسى قال (واللفظ للبيهقي) : كنت أنا وأبو الدرداء عند النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: "من حفظ ما بين فقميه ورجليه دخل الجنة".
ووقع اللفظ في زوائد عبد الله في "الزهد": "من حفظ ما بين فقميه ولحييه دخل الجنة" (كذا، والفقمان واللحيان بمعنى) .
واضطرب فيه عبد الله بن محمد بن عقيل:
فرواه عبيد الله بن عمرو عند الطبراني في "المعجم الكبير" (٩١٩) عنه عن علي بن الحسين، عن أبي رافع، مرفوعا بلفظ: "من حفظ ما بين فقميه وفخذيه دخل الجنة".
وقد جوده الحافظ في "الفتح" ١١/٣٠٩ مع أن إسناده - مع اضطراب عبد الله بن محمد بن عقيل فيه- فيه انقطاع، فعلي بن الحسين - وهو زين العابدين- ولد سنة ٣٣، وأبو رافع مات بعد مقتل عثمان بيسير، يعني مابين ٣٥-٣٦هـ.
وأورده الهيثمي في "المجمع" ١٠/٢٩٨ وقال: رواه أحمد وأبو يعلى والطبراني بنحوه، ورجال الطبراني وأبي يعلى ثقات، وفي رجال أحمد راو لم يسم، وبقية رجاله ثقات، والظاهر أن الراوي الذي سقط عند أحمد هو سليمان ابن يسار.
وفي الباب عن سهل بن سعد عند البخاري (٦٤٧٤) ، وسيرد ٥/٣٣٣، ولفظه: "من يضمن لي ما بين لحييه وما بين رجليه أضمن له الجنة".
وعن أبي هريرة عند الترمذي (٢٤٠٩) ، وأبي يعلى (٦٢٠٠) ، وابن حبان (٥٧٠٣) ، والحاكم ٤/٣٥٧، وفي إسناده محمد بن عجلان، وهو حسن الحديث.
قال السندي: قوله: ما بين فقميه؛ ضبط بفتح فاء، وسكون قاف، أي: لحييه، يريد الفم عن التكلم بما لا ينبغي، وعن أكل ما لا ينبغي.
قلنا: وقد ضبط الفقم بضم الفاء أيضا.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "ما بين فقميه "ضبط: - بفتح فاء وسكون قاف - أي: لحييه، يريد: الفم عن التكلم بما لا ينبغي، وعن أكل ما لا ينبغي.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ أَعْيَنَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَقِيلٍ عَنْ رَجُلٍ عَنْ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ حَفِظَ مَا بَيْنَ فُقْمَيْهِ وَفَرْجَهُ دَخَلَ الْجَنَّةَ
عن عمر بن عبد العزيز، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا يموت رجل مسلم إلا أدخل الله عز وجل مكانه النار يهوديا أو نصرانيا " قال: فاستحلف...
عن غالب التمار قال: سمعت أوس بن مسروق، رجلا منا كان أخذ الدرهمين على عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه وغزا في خلافته، يحدث، عن أبي موسى، عن النبي صلى ال...
عن أبي موسى، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من سمع بي من أمتي أو يهودي أو نصراني، ثم لم يؤمن بي دخل النار "
أن أبا بكر بن عبد الله بن قيس حدثه، أن أباه حدثه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان " يكثر زيارة الأنصار خاصة وعامة.<br> فكان إذا زار خاصة أتى الرجل...
عن أبي موسى الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من كانت له جارية فأعتقها وتزوجها كان له أجران "
عن أبي موسى قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من عمل حسنة فسر بها، وعمل سيئة فساءته فهو مؤمن "
عن أبي موسى قال: صلينا المغرب مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم قلنا: لو انتظرنا حتى نصلي معه العشاء.<br> قال: فانتظرنا فخرج إلينا.<br> فقال: " ما ز...
عن الضحاك بن عبد الرحمن بن عرزب الأشعري، أن أبا موسى حدثهم قال: لما هزم الله عز وجل هوازن بحنين عقد رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي عامر الأشعري عل...
عن أبي موسى قال مال رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى دمث إلى جنب حائط فبال.<br> قال شعبة فقلت لأبى التياح: جالسا؟ قال: لا أدري.<br> قال: فقال رسول الل...