حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أيها الناس اتقوا هذا الشرك فإنه أخفى من دبيب النمل - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الكوفيين  حديث أبي موسى الأشعري (حديث رقم: 19606 )


19606- عن أبي علي رجل من بني كاهل قال: خطبنا أبو موسى الأشعري فقال: يا أيها الناس اتقوا هذا الشرك؛ فإنه أخفى من دبيب النمل.
فقام إليه عبد الله بن حزن، وقيس بن المضارب فقالا: والله لتخرجن مما قلت أو لنأتين عمر مأذون لنا أو غير مأذون.
قال: بل أخرج مما قلت، خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم فقال: " أيها الناس اتقوا هذا الشرك؛ فإنه أخفى من دبيب النمل ".
فقال له: من شاء الله أن يقول وكيف نتقيه، وهو أخفى من دبيب النمل يا رسول الله؟ قال: قولوا: " اللهم إنا نعوذ بك من أن نشرك بك شيئا نعلمه، ونستغفرك لما لا نعلم "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف لجهالة أبي علي الكاهلي، فقد تفرد بالرواية عنه عبد الملك بن أبي سليمان العرزمي، ولم يؤثر توثيقه عن غير ابن حبان، وباقي رجال الإسناد ثقات رجال الشيخين، غير عبد الملك بن أبي سليمان فمن رجال مسلم.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٠/٣٣٧-٣٣٨، والبخاري في "التاريخ الكبير" ٩/٥٨، والطبراني في "الأوسط " (٣٥٠٣) من طريق عبد الله بن نمير، بهذا الإسناد.
قال الطبراني: لم يروه عن عبد الملك بن أبي سليمان إلا ابن نمير، ولا يروى عن أبي موسى إلا من هذا الوجه.
وذكره الهيثمي في "المجمع" ١٠/٢٢٣، وقال: رواه أحمد والطبراني في "الكبير" و"الأوسط"، ورجال أحمد رجال الصحيح غير أبي علي، ووثقه ابن حبان.
وفي الباب عن أبي بكر الصديق بنحو لفظ رواية أحمد هذه عند أبي يعلى بالأرقام: (٥٨) و (٥٩) و (٦٠) ، وفي إسناده ليث بن أبي سليم، وهو ضعيف، وشيخه فيه أبو محمد لا يعرف، وقد اضطرب فيه.
=وعن عائشة عند البزار (٣٥٦٦) "زوائد"، والعقيلي في "الضعفاء" ٣/٦١-٦٢ في ترجمة عبد الأعلى بن أعين، والحكم ٢/٢٩١، وأبي نعيم في "الحلية" ٨/٣٦٨ و٢٩/٥٣، وابن الجوزي في "العلل المتناهية" ٢/٨٢٣ أخرجوه من طريق عبد الأعلى بن أعين، عن يحيى بن أبي كثير، عن عروة، عن عائشة مرفوعا بلفظ: "الشرك أخفى في أمتي من دبيب النمل على الصفا"، ورواه بعضهم مطولا.
قال العقيلي: وعبد الأعلى بن أعين هذا حدث عن يحيى ابن أبي كثير بغير حديث منكر لا أصل له، وقال ابن حبان في ترجمة عبد الأعلى بن أعين في "المجروحين": يروي عن يحيى بن أبي كثير ما ليس من حديثه، لا يجوز الاحتجاج به بحال، وقال الدارقطني: ليس بثقة.
قلنا: ومع ذلك قال الحاكم: صحيح الإسناد! ولم يخرجاه، لكن تعقبه الذهبي بقوله: عبد الأعلى قال الدارقطني: ليس بثقة.
وقد أورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ١٠/٢٢٣، وقال: رواه البزار، وفيه عبد الأعلى بن أعين، وهو ضعيف.
وعن أبي سعيد الخدري، سلف برقم (١١٢٥٢) ، وفيه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ألا أخبركم بما هو أخوف عليكم من المسيح عندي؟ " قال: قلنا: بلى.
قال: "الشرك الخفي، أن يقوم الرجل بعمل لمكان رجل".
وإسناده ضعيف.
وانظر حديث أبي هريرة السالف برقم (٧٩٩٩) .
قال السندي: قوله: فإنه أخفى من دبيب النمل، فإن الرياء يقع في العمل من حيث لا يدري به صاحبه، كما لا يدري الإنسان بدبيب النمل.
مما قلت: من عهدته بحجته.
أو لنأتين عمر: حتى نخبره بكلامك، فيعاقبك إن كان غير ثابت.

شرح حديث ( أيها الناس اتقوا هذا الشرك فإنه أخفى من دبيب النمل)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "فإنه أخفى من دبيب النمل": فإن الرياء يقع في العمل من حيث لا يدري به صاحبه كما لا يدري الإنسان بدبيب النمل.
"مما قلت": من عهدته بحجته.
"أو لتأتين عمر": حتى تخبره بكلامك، فيعاقبك إن كان غير ثابت.


حديث أيها الناس اتقوا هذا الشرك فإنه أخفى من دبيب النمل

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الْمَلِكِ يَعْنِي ابْنَ أَبِي سُلَيْمَانَ الْعَزْرَمِيَّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي عَلِيٍّ ‏ ‏رَجُلٍ مِنْ ‏ ‏بَنِي كَاهِلٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏خَطَبَنَا ‏ ‏أَبُو مُوسَى الْأَشْعَرِيُّ ‏ ‏فَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا هَذَا الشِّرْكَ فَإِنَّهُ أَخْفَى مِنْ دَبِيبِ النَّمْلِ فَقَامَ إِلَيْهِ ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَزْنٍ ‏ ‏وَقَيْسُ بْنُ المُضَارِبِ ‏ ‏فَقَالَا وَاللَّهِ لَتَخْرُجَنَّ مِمَّا قُلْتَ أَوْ لَنَأْتِيَنَّ ‏ ‏عُمَرَ ‏ ‏مَأْذُونٌ لَنَا أَوْ غَيْرُ مَأْذُونٍ قَالَ بَلْ أَخْرُجُ مِمَّا قُلْتُ خَطَبَنَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏ذَاتَ يَوْمٍ فَقَالَ أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا هَذَا الشِّرْكَ فَإِنَّهُ أَخْفَى مِنْ دَبِيبِ النَّمْلِ فَقَالَ لَهُ مَنْ شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَقُولَ وَكَيْفَ ‏ ‏نَتَّقِيهِ وَهُوَ أَخْفَى مِنْ دَبِيبِ النَّمْلِ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ قُولُوا ‏ ‏اللَّهُمَّ إِنَّا نَعُوذُ بِكَ مِنْ أَنْ نُشْرِكَ بِكَ شَيْئًا نَعْلَمُهُ وَنَسْتَغْفِرُكَ لِمَا لَا نَعْلَمُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

سبب نزول الآية وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم وما...

عن أبي موسى قال: " أمانان كانا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، رفع أحدهما وبقي الآخر، و {ما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم} نفال: ٣٣] و {ما كان الله...

ما زال يرددها حتى تمنيت أن أسيخ في الأرض

عن حطان بن عبد الله الرقاشي قال: قال أبو موسى: قلت لصاحب لي: تعال فلنجعل يومنا هذا لله عز وجل، فلكأنما شهدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: " وم...

كان رسول الله ﷺ يقول ما من مسلمين التقيا بسيفيهما...

أن أبا موسى الأشعري كان له أخ يقال له أبو رهم وكان يتسرع في الفتنة، وكان الأشعري يكره الفتنة فقال له: لولا ما أبلغت إلي ما حدثتك إني سمعت رسول الله صل...

أن رسول الله ﷺ قضى في الأصابع عشرا عشرا من الإبل

عن مسروق بن أوس، أن أبا موسى حدث، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " قضى في الأصابع عشرا عشرا من الإبل "

قال النبي ﷺ إذا استأذن أحدكم ثلاثا فلم يؤذن له فلي...

عن أبي سعيد الخدري قال: إن أبا موسى استأذن على عمر رضي الله عنهما قال: واحدة.<br> ثنتين ثلاثا، ثم رجع أبو موسى فقال له عمر رضي الله عنه: لتأتين على ه...

قال رسول الله ﷺ لتكون عليكم السكينة

عن ليث قال: سمعت أبا بردة يحدث، عن أبيه قال : إن أناسا مروا على رسول الله صلى الله عليه وسلم بجنازة يسرعون بها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "...

قال النبي ﷺ لا يقبل الله عز وجل صلاة رجل في جسده ش...

عن الربيع بن أنس، عن جده قال: سمعت أبا موسى يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يقبل الله عز وجل صلاة رجل في جسده شيء من الخلوق "

مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الأترجة طعمها طيب...

عن أنس، أن أبا موسى الأشعري حدثه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الأترجة طعمها طيب وريحها طيب.<br> ومثل المؤمن ال...

إني بريء ممن برئ منه رسول الله ﷺ

عن يزيد بن أوس قال: أغمي على أبي موسى فبكوا عليه فقال: " إني بريء ممن برئ منه رسول الله صلى الله عليه وسلم.<br> فسألوا عن ذلك امرأته ما قال رسول الله...