19699- عن سعيد بن أبي بردة، عن أبيه، أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث معاذا، وأبا موسى إلى اليمن فقال: " بشروا ولا تنفروا، ويسروا ولا تعسروا، وتطاوعا ولا تختلفا " قال: فكان لكل واحد منهما فسطاطا يكون فيه يزور أحدهما صاحبه قال أبو عبد الرحمن: أظنه عن أبي موسى
حديث صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين، غير أن عبد الله بن الإمام أحمد، لم يجزم باتصاله، فقال: أظنه عن أبي موسى، وقد جزم باتصاله= من طريق وكيع البخاري كما سيرد في التخريج، وسلف متصلا من طريق وكيع في الرواية (١٩٦٧٣) بقطعة أخرى من الحديث، وجاء متصلا من طريقه في مصادر التخريج.
وكيع: هو ابن الجراح الرؤاسي.
وأخرجه مرسلا البخاري (٤٣٤٤-٤٣٤٥) عن مسلم بن إبراهيم، و (٧١٧٢) من طريق عبد الملك بن عمرو العقدي، كلاهما عن شعبة، بهذا الإسناد.
ثم قال البخاري: وقال النضر وأبو داود ويزيد بن هارون ووكيع عن شعبة، عن سعيد بن أبي بردة، عن أبيه، عن جده، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
قلنا: يعني رووه متصلا.
وروايتا النضر بن شميل ويزيد بن هارون ستردان موصولتين في تخريج (١٩٧٤٢) ، ورواية الطيالسي ذكرناها موصولة في تخريج الرواية (١٩٦٧٣) .
وأخرجه أبو بكر بن أبي شيبة ٩/٦٠-٦١- ومن طريقه مسلم (١٧٣٣) (٧) ، والبيهقي في "السنن" ١٠/٨٦- والبخاري (٣٠٣٨) من طريق وكيع، بهذا الإسناد، متصلا.
ووقع عند ابن أبي شيبة مختصرا بلفظ: "يسرا ولا تعسرا"، وعند الآخرين بتمامه.
وأخرجه الطيالسي (٤٩٦) - ومن طريقه أبو عوانة ٤/٨٣-٨٤-، والبيهقي في "السنن" ٨/١٥٥ و"الدلائل" ٥/٤٠١- وأبو عوانة أيضا من طريق أبي النضر، كلاهما عن شعبة، به، متصلا.
وعلقه البخاري في "الصحيح" (٤٣٤٥) و (٧١٧٢) عن أبي داود الطيالسي، عن شعبة، به، متصلا.
وأخرجه مسلم (١٧٣٣) من طريق زيد بن أبي أنيسة وعمرو بن دينار، كلاهما عن سعيد بن أبي بردة، به، متصلا.
قال مسلم: وليس في حديث زيد ابن أبي أنيسة: "وتطاوعا ولا تختلفا".
وسلف برقم (١٩٥٧٢) ، وسيرد مطولا (١٩٧٤٢) .
وانظر (١٩٥٠٨) .
قال السندي: قوله: فسطاط، بضم الفاء، وفيه لغات، أي: خيمة، ولعل المراد أن كلا منهما كان في طرف من الأرض، ولذا احتاج إلى خيمة على=حدة، ولم يكفهما خيمة واحدة.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "فسطاط": - بضم الفاء - وفيه لغات؛ أي: خيمة، ولعل المراد: أن كلا منهما كان في طرف من الأرض، ولذا احتاج إلى خيمة على حدة، ولم يكفهما خيمة واحدة.
حَدَّثَنَا وَكِيعٌ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَن سَعِيدِ بْنِ أَبِي بُرْدَةَ عَن أَبِيهِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعَثَ مُعَاذًا وَأَبَا مُوسَى إِلَى الْيَمَنِ فَقَالَ بَشِّرُوا وَلَا تُنَفِّرُوا وَيَسِّرُوا وَلَا تُعَسِّرُوا وَتَطَاوَعَا وَلَا تَخْتَلِفَا قَالَ فَكَانَ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا فُسْطَاطًا يَكُونُ فِيهِ يَزُورُ أَحَدُهُمَا صَاحِبَهُ قَالَ أَبُو عَبْد الرَّحْمَنِ أَظُنُّهُ عَن أَبِي مُوسَى
عن أبي موسى قال: مرض رسول الله صلى الله عليه وسلم فاشتد مرضه فقال: " مروا أبا بكر يصلي بالناس ".<br> فقالت عائشة: يا رسول الله إن أبا بكر رجل رقيق.<b...
عن أبي موسى، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الصلاة على ظهر الدابة في السفر هكذا وهكذا وهكذا وهكذا "
عن أبي بردة بن أبي موسى، عن أبيه قال: صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الظهر، ثم أقبل علينا بوجهه فقال: " مكانكم ".<br> فاستقبل الرجال فقال:...
عن أبي موسى قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " توضئوا مما غيرت النار لونه "
عن أبي بردة بن أبي موسى، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا مرت بكم جنازة، فإن كان مسلما أو يهوديا أو نصرانيا فقوموا لها؛ فإنه ليس لها نق...
عن أبي موسى قال: جاء سائل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اشفعوا فلتؤجروا وليقض الله على لسان نبيه ما شاء "
عن أبي موسى الأشعري، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه " قضى في الأصابع بعشر عشر من الإبل "
عن عبد الله بن قيس، أن النبي صلى الله عليه وسلم " ذكر الطاعون فقال: وخز من أعدائكم من الجن، وهي شهادة المسلم "
عن أبي بردة بن أبي موسى، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من صلى في يوم وليلة ثنتي عشر ركعة سوى الفريضة بني له بيت في الجنة "