19705-
عن أبي بردة بن أبي موسى، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا مرت بكم جنازة، فإن كان مسلما أو يهوديا أو نصرانيا فقوموا لها؛ فإنه ليس لها نقوم ولكن نقوم لمن معها من الملائكة " قال ليث: فذكرت هذا الحديث لمجاهد فقال: حدثني عبد الله بن سخبرة الأزدي قال: إنا لجلوس مع علي رضي الله عنه ننتظر جنازة، إذ مرت
بنا أخرى فقمنا.
فقال علي رضي الله عنه: ما يقيمكم؟ فقلنا: هذا ما تأتونا به يا أصحاب محمد، قال: وما ذاك؟ قلت: زعم أبو موسى، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا مرت بكم جنازة إن كان مسلما أو يهوديا أو نصرانيا فقوموا لها؛ فإنه ليس لها نقوم، ولكن نقوم لمن معها من الملائكة "، فقال علي رضي الله عنه: ما فعلها رسول الله صلى الله عليه وسلم قط غير مرة برجل من اليهود، وكانوا أهل كتاب، وكان يتشبه بهم، فإذا نهي انتهى فما عاد لها بعد
هذا الحديث إنما هو حديثان:
أولهما: حديث أبي موسى، وهو صحيح لغيره، كما بينا في الرواية (١٩٤٩١) ، ليث- وهو ابن أبي سليم- ضعيف، وبقية رجال الإسناد ثقات رجال الشيخين.
أبو النضر: هو هاشم بن القاسم، وأبو معاوية شيبان: هو ابن عبد الرحمن النحوي.
وأخرجه بتمامه مع حديث علي الحازمي في "الاعتبار" ص٩٢ من طريق الإمام أحمد، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٣/٣٥٧ من طريق ليث، عن مجاهد، عن عبد الله ابن سخبرة، عن أبي موسى، مختصرا.
وذكرنا شواهده التي يصح بها في الرواية (١٩٤٩١) .
وثانيهما: حديث علي، وهو صحيح دون قوله: "وكانوا أهل كتاب، وكان يتشبه بهم".
فقد أخرجه ابن أبي شيبة ٣/٣٥٨، والنسائي ٤/٤٦ من طريقين عن سفيان - وهو ابن عيينة- عن ابن أبي نجيح- وهو عبد الله- عن مجاهد، عن أبي معمر- وهو عبد الله بن سخبرة- قال: كنا عند علي، فمرت به جنازة، فقاموا=لها، فقال علي: ما هذا؟ قالوا: أمر أبي موسى.
فقال: إنما قام رسول الله صلى الله عليه وسلم لجنازة يهودية، ولم يعد بعد ذلك.
وإسناده صحيح على شرط الشيخين.
وسلف نحوه بإسنادين آخرين عن علي برقمي (٦٢٣) و (٦٣١) .
وسلف من طريق سفيان الثوري، عن ليث بن أبي سليم، عن مجاهد، به، برقم (١٢٠٠) ، وفاتنا أن نبين هناك أن لفظة "وكان يتشبه بأهل الكتاب" ضعيفة، ليس لليث فيها متابع.
قال السندي: قوله: فقوموا لها، أي: وقت مرورها، فاللام للظرف، فلا ينافي آخر الكلام.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "فقوموا لها": أي: وقت مرورها، فاللام للظرف، فلا ينافي آخر الكلام.
حَدَّثَنَا أَبُو النَّضْرِ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ يَعْنِي شَيْبَانَ عَن لَيْثٍ عَن أَبِي بُرْدَةَ بْنِ أَبِي مُوسَى عَن أَبِيهِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِذَا مَرَّتْ بِكُمْ جِنَازَةٌ فَإِنْ كَانَ مُسْلِمًا أَوْ يَهُودِيًّا أَوْ نَصْرَانِيًّا فَقُومُوا لَهَا فَإِنَّهُ لَيْسَ لَهَا نَقُومُ وَلَكِنْ نَقُومُ لِمَنْ مَعَهَا مِنْ الْمَلَائِكَةِ قَالَ لَيْثٌ فَذَكَرْتُ هَذَا الْحَدِيثَ لِمُجَاهِدٍ فَقَالَ حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَخْبَرَةَ الْأَزْدِىُّ قَالَ إِنَّا لَجُلُوسٌ مَعَ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ نَنْتَظِرُ جِنَازَةً إِذْ مَرَّتْ بِنَا أُخْرَى فَقُمْنَا فَقَالَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ مَا يُقِيمُكُمْ فَقُلْنَا هَذَا مَا تَأْتُونَا بِهِ يَا أَصْحَابَ مُحَمَّدٍ قَالَ وَمَا ذَاكَ قُلْتُ زَعَمَ أَبُو مُوسَى أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِذَا مَرَّتْ بِكُمْ جِنَازَةٌ إِنْ كَانَ مُسْلِمًا أَوْ يَهُودِيًّا أَوْ نَصْرَانِيًّا فَقُومُوا لَهَا فَإِنَّهُ لَيْسَ لَهَا نَقُومُ وَلَكِنْ نَقُومُ لِمَنْ مَعَهَا مِنْ الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ مَا فَعَلَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَطُّ غَيْرَ مَرَّةٍ بِرَجُلٍ مِنْ الْيَهُودِ وَكَانُوا أَهْلَ كِتَابٍ وَكَانَ يَتَشَبَّهُ بِهِمْ فَإِذَا نُهِيَ انْتَهَى فَمَا عَادَ لَهَا بَعْدُ
عن أبي موسى قال: جاء سائل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اشفعوا فلتؤجروا وليقض الله على لسان نبيه ما شاء "
عن أبي موسى الأشعري، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه " قضى في الأصابع بعشر عشر من الإبل "
عن عبد الله بن قيس، أن النبي صلى الله عليه وسلم " ذكر الطاعون فقال: وخز من أعدائكم من الجن، وهي شهادة المسلم "
عن أبي بردة بن أبي موسى، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من صلى في يوم وليلة ثنتي عشر ركعة سوى الفريضة بني له بيت في الجنة "
عن أبي بردة، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا نكاح إلا بولي "
عن الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أيما امرأة استعطرت، فمرت بقوم ليجدوا ريحها فهي زانية "
عن أبي موسى الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من كانت له جارية فأدبها فأحسن أدبها، وعلمها فأحسن تعليمها، ثم أعتقها وتزوجها فله أجران،...
عن أبي موسى، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من صام الدهر ضيقت عليه جهنم هكذا " وقبض كفه
عن أبي التياح الضبعي قال: سمعت رجلا، وصفه كان يكون مع ابن عباس، قال: كتب أبو موسى إلى ابن عباس إنك رجل من أهل زمانك، وإن رسول الله صلى الله عليه وسل...