19826- عن عمران بن حصين، أن رجلا أعتق ستة مملوكين له عند موته لم يكن له مال غيرهم، فدعا بهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: " فجزأهم أثلاثا، ثم أقرع بينهم، فأعتق اثنين، وأرق أربعة، وقال له قولا شديدا "
إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين غير أبي المهلب - هو الجرمي-، فمن رجال مسلم.
إسماعيل: هو ابن علية، وأيوب: هو السختياني، وأبو قلابة: هو عبد الله بن زيد الجرمي.
وأخرجه البيهقي ١٠/٢٨٥ من طريق عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٧/٣٥١ و١٤/١٥٨، ومسلم (١٦٦٨) (٥٦) ، والطبراني في "الكبي" ١٨/ (٤٥٩) ، والبيهقي ١٠/٢٨٥ من طريق إسماعيل ابن علية، به.
وأخرجه الطيالسي (٨٤٥) ، والشافعي ٢/٦٧، وعبد الرزاق (١٦٧٤٩) ، وهم ومسلم (١٦٦٨) (٥٧) ، وأبو داود (٣٩٥٨) ، والترمذي (١٣٦٤) ، والنسائي في "الكبرى" (٤٩٧٤) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٧٤٣) ، وابن حبان (٤٥٤٢) ، والطبراني ١٨/ (٤٣١) و (٤٥٧) و (٤٥٨) ، والدارقطني ٤/٢٣٤، والبيهقي ١٠/٢٨٥، وابن عبد البر في "التمهيد" ٢٣/٤١٨-٤١٩
من طرق عن أيوب السختياني، به.
وسقط من "مصنف" عبد الرزاق "أبو المهلب".
وأخرجه الطيالسي (٨٤٥) ، وأبو داود (٣٩٥٩) ، وابن ماجه (٢٣٤٥) من طرق عن خالد الحذاء، عن أبي قلابة، به.
وسيأتي في "المسند" ٥/٣٤١ من طريق خالد الحذاء، عن أبي قلابة، عن أبي زيد الأنصاري.
وسيأتي الحديث من طريق الحسن البصري بالأرقام (١٩٨٤٥) و (١٩٨٦٦) و (١٩٩٣٨) و (١٩٩٥١) و (٢٠٠٠١) و (٢٠٠٠٩) ، ومن طريق محمد بن سيرين
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "فجزأهم": هو - بتشديد الزاي وتخفيفها، وفي آخره همزة - أي: فرقهم أجزاء ثلاثة، وهذا مبني على تساوي قيمتهم.
"وقال له": أي: في شأنه، وقد استبعد وقوع مثل ذلك من لا يقول به؛ بأنه كيف يكون رجل له ستة أعبد من غير بيت ولا مال ولا طعام ولا قليل ولا كثير؟ وأيضا كيف تكون الستة متساوية قيمة؟! قلت: يمكن أن يكون فقيرا حصل له العبيد في غنيمة، ومات بعد ذلك عن قريب، وأيضا يجوز أنه ما بقي بعد الفراغ من تجهيزه وتكفينه وقضاء ديونه إلا ذلك، وأما تساوي كثير في القيمة، فغير عزيز، وبالجملة: إن الخبر إذا صح لا يترك العمل به بمثل تلك الاستبعادات، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ حَدَّثَنَا أَيُّوبُ عَنْ أَبِي قِلَابَةَ عَنْ أَبِي الْمُهَلَّبِ عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ أَنَّ رَجُلًا أَعْتَقَ سِتَّةَ مَمْلُوكِينَ لَهُ عِنْدَ مَوْتِهِ لَمْ يَكُنْ لَهُ مَالٌ غَيْرُهُمْ فَدَعَا بِهِمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَجَزَّأَهُمْ أَثْلَاثًا ثُمَّ أَقْرَعَ بَيْنَهُمْ فَأَعْتَقَ اثْنَيْنِ وَأَرَقَّ أَرْبَعَةً وَقَالَ لَهُ قَوْلًا شَدِيدًا
عن عمران بن حصين، أن النبي صلى الله عليه وسلم " فدى رجلين من المسلمين برجل من المشركين من بني عقيل "
عن عمران بن حصين، أن النبي صلى الله عليه وسلم سلم في ثلاث ركعات من العصر، ثم قام فدخل فقام إليه رجل يقال له الخرباق، وكان في يديه طول.<br> فقال: يا رس...
عن عمران بن حصين قال: قاتل يعلى ابن منية أو ابن أمية رجلا، فعض أحدهما يد صاحبه، فانتزع يده من فيه، فانتزع ثنيته وقال حجاج: ثنيتيه فاختصما إلى النبي ص...
عن عمران بن حصين الخزاعي يحدث، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: " الحياء لا يأتي إلا بخير " فقال بشير بن كعب: مكتوب في الحكمة أن منه وقارا، ومنه...
عن عمران بن حصين قال: " نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الكي فاكتوينا، فما أفلحنا ولا أنجحنا "
عن عمران بن حصين يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " لا طاعة في معصية الله "
عن حميد بن هلال قال: سمعت مطرفا قال:قال لي عمران بن حصين: إني أحدثك حديثا عسى الله أن ينفعك به، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد " جمع بين حج وعمرة،...
عن عمران بن حصين، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سئل، أو قيل له، أيعرف أهل النار من أهل الجنة؟ فقال: " نعم ".<br> قال: فلم يعمل العاملون؟ قال: " يعمل...
عن عمران بن حصين يحدث، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن خيركم قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم "، قال عمران: فلا أدري....