20002-
حدثنا محمد بن أبي المليح الهذلي، حدثني رجل من الحي، أن يعلي بن سهيل مر بعمران بن حصين فقال له: يا يعلي ألم أنبأ أنك بعت دارك بمائة ألف؟ قال: بلى.
قد بعتها بمائة ألف.
قال: فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من باع عقدة مال سلط الله عز وجل عليها تالفا يتلفها "
إسناده ضعيف، محمد بن أبي المليح الهذلي - وهو ابن عامر بن أسامة- من رجال "التعجيل" وفيه: قال ابن المثنى: ما سمعت يحيى ولا عبد الرحمن يحدثان عنه بشيء قط، وذكره ابن حبان في "الثقات"، والرجل المبهم: هو عبد الملك بن يعلى الليثي البصري قاضيها، وهو ثقة، ويعلى بن
سهيل هو أبوه كما سيأتي، ولم نقف له على ترجمة.
وأخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" ٥/٤٣٧ من طريق عبد الصمد بن عبد الوارث، عن محمد بن أبي المليح، عن عبد الملك بن يعلى، عن أبيه، عن عمران.
وتابع عبد الصمد عنده عبدة بن سليمان.
وأخرجه الدولابي ٢/٧١ من طريق فضالة بن حصين الضبي، عن عبد الوارث بن أبي محمد، عن يعلى أبي عبد الملك الليثي، عن عمران.
وأخرجه الطحاوي في"شرح المشكل" (٣٩٤٦) ، والطبراني في "الكبير" ١٨/ (٥٥٥) من طريق بشير بن سريج، عن قبيصة بن الجعد، عن أبي المليح، عن عبد الملك بن يعلى عن عمران رفعه ولفظه:"ما من عبد يبيع تالدا إلا=سلط الله عليه تالفا" قلنا: بشير بن سريج قال ابن معين: لا يكتب حديثه.
وقبيصة: لا يعرف.
وأخرجه الطبراني في "الأوسط" (٨٥٨١) من طريق علي بن عثمان اللاحقي، عن حفص بن أبي حرب بن أبي الأسود الديلي، عن محمد بن أبي المليح، عن عبد الله بن يعلى الليثي، عن معقل بن يسار رفعه.
وقال الطبراني: لم يروه عن حفص إلا علي بن عثمان.
قلنا: علي ثقة، وحفص لم
نجد له ترجمة.
ومخرج الحديث واحد، وعبد الله بن يعلى وهم، صوابه عبد الملك، وكذلك معقل بن يسار.
وفي الباب حديث سعيد بن حريث، سلف في "المسند" برقم (١٥٨٤٢) ، ولفظه: "من باع عقارا كان قمنا أن لا يبارك له إلا أن يجعله في مثله" فانظره.
قوله: "عقدة مال" قال صاحب "القاموس": هو الضيعة والعقار الذي اعتقده صاحبه ملكا.
قال السندي: ومعنى الحديث: أن الغالب أن الثمن ينصرف، فيبقى الإنسان بلا دار وبلا ثمن.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "عقدة مال": أي: أصله؛ كالدار والعقار.
"سلط الله.
.
.
إلخ": إذ الغالب أن الثمن ينصرف، فيبقى الإنسان بلا دار وبلا ثمن.
حَدَّثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْمَلِيحِ الْهُذَلِيُّ حَدَّثَنِي رَجُلٌ مِنْ الْحَيِّ أَنَّ يَعْلَي بْنَ سُهَيْلٍ مَرَّ بِعِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ فَقَالَ لَهُ يَا يَعْلَي أَلَمْ أُنَبَّأْ أَنَّكَ بِعْتَ دَارَكَ بِمِائَةِ أَلْفٍ قَالَ بَلَى قَدْ بِعْتُهَا بِمِائَةِ أَلْفٍ قَالَ فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ مَنْ بَاعَ عُقْدَةَ مَالٍ سَلَّطَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَيْهَا تَالِفًا يُتْلِفُهَا
عن عمران بن حصين، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من انتهب نهبة فليس منا "
عن عمران بن حصين، أن النبي صلى الله عليه وسلم " نهى عن الكي فاكتوينا، فما أفلحن ولا أنجحن " (١) وقال عفان: فلم يفلحن، ولم ينجحن
عن عمران بن حصين قال، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن أخاكم النجاشي توفي فصلوا عليه " قال: فصف رسول الله صلى الله عليه وسلم، وصففنا خلفه فصل...
عن عمران بن حصين، أن النبي صلى الله عليه وسلم سأله أو سأل رجلا وهو شاهد: " هل صمت من سرر هذا الشهر شيئا؟ " قال: لا.<br> قال: " فإذا أفطرت فصم يومين "
عن عمران بن حصين، " أن النبي صلى الله عليه وسلم قد رجم "
عن عمران بن حصين قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الحياء خير كله "
عن عمران بن حصين، أن رجلا أعتق عند موته ستة رجلة له، فجاء ورثته من الأعراب، فأخبروا رسول الله صلى الله عليه وسلم بما صنع.<br> قال: " أوفعل ذلك؟ قال: ل...
عن عمران بن حصين، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا رقية إلا من عين أو حمة "
عن حكيم بن معاوية البهزي، عن أبيه، أنه قال للنبي صلى الله عليه وسلم: إني حلفت هكذا ونشر أصابع يديه حتى تخبرني ما الذي بعثك الله به؟ قال: " بعثني الله...