حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

يا رسول الله ﷺ هذا ديننا قال هذا دينكم وأينما تحسن يكفك - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند البصريين  حديث بهز بن حكيم، عن أبيه، عن جده (حديث رقم: 20037 )


20037- عن بهز قال: أخبرني أبي، عن جدي قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله والله ما أتيتك حتى حلفت أكثر من عدد أولاء، وضرب إحدى يديه على الأخرى أن لا آتيك، ولا آتي دينك، وإني قد جئت امرأ لا أعقل شيئا إلا ما علمني الله ورسوله، وإني أسألك بوجه الله بم بعثك ربنا إلينا؟ قال: " بالإسلام ".
قال: قلت: يا رسول الله وما آية الإسلام؟ قال: " أن تقول أسلمت وجهي لله وتخليت، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وكل مسلم على مسلم محرم أخوان نصيران لا يقبل الله من مشرك يشرك بعدما أسلم عملا، أو يفارق المشركين إلى المسلمين ما لي أمسك بحجزكم عن النار، ألا إن ربي داعي وإنه سائلي: " هل بلغت عبادي؟ " وأنا قائل له: " رب قد بلغتهم ألا فليبلغ الشاهد منكم الغائب، ثم إنكم مدعوون، ومفدمة أفواهكم بالفدام وإن أول ما يبين، وقال بواسط يترجم، قال: وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده على فخذه قال: قلت: يا رسول الله هذا ديننا.
قال: " هذا دينكم وأينما تحسن يكفك "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده حسن.
وأخرجه مطولا ومختصرا عبد الرزاق (٢٠١١٥) ، وابن أبي شيبة ١٣/٢٥٧، والبخاري في "خلق أفعال العباد" (٤٠١) ، وابن ماجه (٢٣٤) و (٢٥٣٦) ، والنسائي في "المجتبى" ٥/٤-٥ و٨٢-٨٣، وفي "الكبرى" (١١٤٦٩) ، والطبري ٢٤/١٠٧، والطبراني في " الكبير" ١٩/ (٩٦٩) و (٩٧٠) و (٩٧١) و (٩٧٢) و (٩٧٣) و (١٠١٣) ، وابن عدي في "الكامل" ٢/٥٠٠، ومحمد بن نصر المروزي في "تعظيم قدر الصلاة" (٤٠١) و (٤٠٢) ، وابن عبد= البر في "الاستيعاب" ١/٣٢١-٣٢٢ من طرق عن بهز بن حكيم، بهذا الإسناد - وبعضهم يزيد فيه على بعض.
وأخرجه الطبراني ١٩/ (١٠٣٣) من طريق يحيى بن جابر الطائي، عن حكيم بن معاوية، به.
واقتصر على أوله إلى قوله: "وكل مسلم على مسلم محرم "، وعلى قوله: "هذا دينكم، أينما تكن يكفك".
وسيأتي برقم (٢٠٠٤٣) عن إسماعيل ابن علية عن بهز، وسلف برقم (٢٠٠١١) من طريق أبي قزعة عن حكيم بن معاوية.
"بحجزكم" جمع حجزة: وهي معقد الإزار.
قال السندي: "وتخليت لا التخلي: التفرغ، أراد التبعد من الشرك وعقد القلب على الإيمان، أي تركت جميع ما يعبد من دون الله وصرت عن الميل إليه فارغا.
قلنا: وقوله: "لا يقبل الله من مشرك يشرك بعدما أسلم عملا" كذا وقع هنا، وفي بعض الروايات: "من مشرك أشرك بعدما أسلم"، وظاهره يفيد- كما ذكر السندي- أن هذا المشرك الذي أسلم قد ارتد وأشرك بعد إسلامه، ثم رجع إلى الإسلام، وعند ذلك لا يقبل منه عمل إلى أن يفارق دار الكفر.
ووقع في رواية النسائي: "من مشرك بعدما أسلم"، وهو يفيد أن الذي أسلم بعد شركه في دار الكفر لا يقبل منه عمل حتى يفارقها إلى دار الإسلام.
وعلى كلا الحالين، فالهجرة من دار الكفر في حق من لم يقدر على عبادة الله متعينة، وقد كانت الهجرة في أول الإسلام إلى النبي صلى الله عليه وسلم واجبة على الأفراد مطلقا.
انظر تفصيل ذلك في "الفتح" ٦/٣٨-٣٩ و٧/٢٢٩- ٢٣٠.
وقوله: "أو يفارق" قال السندي: بالنصب، أي: إلى أن يفارق، فكلمة "أو" بمعنى: إلى أن،

شرح حديث ( يا رسول الله ﷺ هذا ديننا قال هذا دينكم وأينما تحسن يكفك)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "من عدد أولاء": إشارة إلى الأصابع، وفي بعض النسخ: "أولي" بالقصر.
"قد جئت": أي: عندك.
"أمرا": أي: حال كوني أمرا، يريد: أنه ضعيف الرأي، عديم النظر، فينبغي للنبي صلى الله عليه وسلم أن يجتهد في تعليمه وإفهامه.
"وتخليت": التخلي: التفرغ، أراد: التبعد من الشرك، وعقد القلب على الإيمان؛ أي: تركت جميع ما يعبد من دون الله، وصرت عن الميل إليه فارغا ، ولعل هذا كان بعد أن نطق بالشهادتين؛ لزيادة رسوخ الإيمان في القلب، ويحتمل أن يكون هذا كيفية إنشاء الإسلام؛ لأنه في المعنى: الشهادة بالتوحيد، وأما الشهادة بالرسالة، فقد سبقت منه بقوله: "إلا ما علمني الله ورسوله" أو أن هذا الكلام يتضمن الشهادة بالرسالة؛ لما في "أسلمت وجهي" من الدلالة على قبوله جميع أحكامه تعالى، ومن جملة تلك الأحكام أن يشهد الإنسان لرسوله بالرسالة، ففيه: أن المقصود الأصلي هو إظهار التوحيد والشهادة بالرسالة بأي عبارة كانت.
"أو يفارق " - بالنصب - أي: إلى أن يفارق، فكلمة "أو" بمعنى "إلى أن".
حاصله: أن من ارتد، فهو مردود العمل، وإن أسلم، إلى أن يهاجر، فالهجرة من دار الكفر إلى دار الإسلام واجب على من آمن، فمن ترك فهو عاص يستحق رد العمل، والله تعالى أعلم.
"بحجزكم": - بتقديم الحاء المهملة على الجيم - حجزة الإزار: معقده، وحجزة السراويل: مجمع شده، والجمع حجز؛ مثل: غرفة وغرف.
"مفدمة": بفتح الدال المشددة - .


حديث بالإسلام

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏بَهْزٍ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنِي ‏ ‏أَبِي ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَدِّي ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَاللَّهِ مَا أَتَيْتُكَ حَتَّى حَلَفْتُ أَكْثَرَ مِنْ عَدَدِ أُولَاءِ وَضَرَبَ إِحْدَى يَدَيْهِ عَلَى الْأُخْرَى أَنْ لَا آتِيَكَ وَلَا آتِيَ دِينَكَ وَإِنِّي قَدْ جِئْتُ امْرَأً لَا أَعْقِلُ شَيْئًا إِلَّا مَا عَلَّمَنِي اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ وَرَسُولُهُ وَإِنِّي أَسْأَلُكَ بِوَجْهِ اللَّهِ ‏ ‏بِمَ بَعَثَكَ رَبُّنَا إِلَيْنَا قَالَ بِالْإِسْلَامِ قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا آيَةُ الْإِسْلَامِ قَالَ أَنْ تَقُولَ أَسْلَمْتُ ‏ ‏وَجْهِيَ لِلَّهِ وَتَخَلَّيْتُ وَتُقِيمَ الصَّلَاةَ وَتُؤْتِيَ الزَّكَاةَ وَكُلُّ مُسْلِمٍ عَلَى مُسْلِمٍ مُحَرَّمٌ أَخَوَانِ نَصِيرَانِ لَا يَقْبَلُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ مِنْ مُشْرِكٍ يُشْرِكُ بَعْدَ مَا أَسْلَمَ عَمَلًا أَوْ يُفَارِقُ الْمُشْرِكِينَ إِلَى الْمُسْلِمِينَ مَا لِي أُمْسِكُ ‏ ‏بِحُجَزِكُمْ ‏ ‏عَنْ النَّارِ أَلَا إِنَّ رَبِّي دَاعِيَّ وَإِنَّهُ سَائِلِي هَلْ بَلَّغْتَ عِبَادِي وَأَنَا قَائِلٌ لَهُ رَبِّ قَدْ بَلَّغْتُهُمْ أَلَا فَلْيُبَلِّغْ الشَّاهِدُ مِنْكُمْ الْغَائِبَ ثُمَّ إِنَّكُمْ مَدْعُوُّونَ ‏ ‏وَمُفَدَّمَةٌ ‏ ‏أَفْوَاهُكُمْ ‏ ‏بِالْفِدَامِ ‏ ‏وَإِنَّ أَوَّلَ مَا يُبِينُ وَقَالَ ‏ ‏بِوَاسِطٍ ‏ ‏يُتَرْجِمُ قَالَ وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏بِيَدِهِ عَلَى فَخِذِهِ قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ هَذَا دِينُنَا قَالَ هَذَا دِينُكُمْ وَأَيْنَمَا تُحْسِنْ يَكْفِكَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

في كل إبل سائمة في كل أربعين ابنة لبون لا تفرق إبل...

حدثنا بهز، حدثني أبي، عن جدي قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " في كل إبل سائمة في كل أربعين ابنة لبون لا تفرق إبل عن حسابها.<br> من أعطا...

ان عبد من عباد الله أعطاه الله مالا وولدا وكان لا...

حدثنا بهز، ويزيد قال: أخبرنا بهز المعنى، حدثني أبي، عن جدي قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إنه كان عبد من عباد الله أعطاه الله مالا وول...

فالله أحق أن يستحيا من الناس

عن بهز بن حكيم، عن أبيه، عن جده قال: قلت: يا رسول الله، عوراتنا ما نأتي منها وما نذر؟ قال: " احفظ عورتك إلا من زوجتك، أو ما ملكت يمينك ".<br> قلت: أر...

إبله عزمة من عزمات ربنا لا يحل لآل محمد منه شيء

عن بهز بن حكيم، عن أبيه، عن جده قال: سمعت نبي الله صلى الله عليه وسلم يقول " في كل إبل سائمة، في كل أربعين ابنة لبون، لا تفرق إبل عن حسابها.<br> من أع...

لئن كنت أفعل ذلك إنه لعلي، وما هو عليكم خلوا له عن...

عن بهز بن حكيم، عن أبيه، عن جده، أن أخاه، أو عمه قام إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: جيراني بم أخذوا؟ فأعرض عنه.<br> قال: جيراني بم أخذوا؟ فأعرض عن...

أسلمت وجهي لله وتخليت وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة ك...

عن بهز بن حكيم، عن أبيه، عن جده قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم حين أتيته فقلت: والله ما أتيتك حتى حلفت أكثر من عدد أولاء أن لا آتيك ولا آتي دينك،...

كان عبد من عباد الله أعطاه الله مالا وولدا فكان لا...

حدثنا بهز بن حكيم بن معاوية، عن أبيه، عن جده قال: سمعت نبي الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إنه كان عبد من عباد الله أعطاه الله مالا وولدا، فكان لا يدي...

كيف وقد أفضى بعضكم إلى بعض إلا بما حل عليهن

عن بهز بن حكيم بن معاوية بن حيدة القشيري، حدثني أبي، عن جدي، قال: قلت: يا رسول الله، نساؤنا ما نأتي منهن أم ما نذر؟ قال: " حرثك، ائت حرثك أنى شئت في أ...

كان رسول الله ﷺ يقول ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك به...

عن بهز بن حكيم، حدثني أبي، عن جدي، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ويل للذي يحدث فيكذب، ليضحك به القوم، ويل له ويل له "