20072- عن أبي سلمة بن المحبق، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من أدركه رمضان له حمولة يأوي إلى شبع، فليصم رمضان حيث أدركه " وقال سنان: ولدت يوم حنين، فبشر بي أبي، فقالوا له: ولد لك غلام، فقال: " سهم أرمي به عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إلي مما بشرتموني به، وسماني سنانا "
إسناده ضعيف لجهالة حبيب بن عبد الله- وهو الأزدي اليحمدي- وضعف ابنه عبد الصمد بن حبيب.
وأخرجه أبو داود (٢٤١١) ، والبيهقي ٤/٢٤٥ من طريق عبد الصمد بن=عبد الوارث، بهذا الإسناد.
وقد سلف الحديث برقم (١٥٩١٢) عن أبي النضر عن عبد الصمد بن حبيب، ونزيد عليه في تخريج هذا الطريق: المزي في ترجمة حبيب بن عبد الله الأزدي من "تهذيب الكمال" ٥/٣٨٤ من طريق عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه، عن أبي النضر، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن الأثير في "أسد الغابة" ٢/٤٣١ من طريق حامد بن يحيى، عن أبي النضر هاشم بن القاسم، به.
وأخرجه ابن الأثير في "أسد الغابة" ٢/٤٣١ من طريق أبي قتيبة، والمزي في ترجمة عبد الصمد بن حبيب الأزدي من "تهذيب الكمال" ١٨/٩٦ من طريق مسلم بن إبراهيم، كلاهما عن عبد الصمد بن حبيب، به.
قال السندي: قوله: "حمولة " بضمتين، أي: من كان صاحب أحمال يسافر بها، والأقرب الفتح بمعنى المركوب، والجملة الاسمية حال بلا واو.
"إلى شبع" بكسر ففتح، وهذا كناية عن قصر السفر بأن يبلغ المنزل، أو وجود الزاد معه، والمراد: فالأولى له الصيام "حيث أدركه" أي: الصوم.
قلنا: ومكران بلاد واسعة على ساحل بحر عمان في جنوب باكستان الغربية الآن، وكان قد افتتحها الحكم بن عمرو التغلبي في أيام أمير المؤمنين عمر بن الخطاب سنة ثلاث وعشرين للهجرة، وأما سنان بن سلمة بن المحبق فقد تولاها لزياد ابن أبيه في زمن معاوية بن أبي سفيان.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "حمولة: بضمتين - أي: من كان صاحب أحمال يسافر بها، والأقرب - الفتح - بمعنى المركوب، والجملة الاسمية حال بلا واو.
"شبع": - بكسر ففتح - وهذا كناية عن قصر السفر؛ بأن يبلغ المنزل أو وجود الزاد معه، والمراد: فالأولى له الصوم.
"حيث أدركه": أي: الصوم.
"وسماني سنانا": كأنه سنان في وجه الأعداء، وقد سبق هذا الحديث هناك.
حَدَّثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ حَبِيبٍ الْعَوْذِيُّ حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ غَزَوْنَا مَعَ سِنَانِ بْنِ سَلَمَةَ مُكْرَانَ فَقَالَ سِنَانُ بْنُ سَلَمَةَ حَدَّثَنِي أَبِي سَلَمَةُ بْنُ الْمُحَبِّقِ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ مَنْ أَدْرَكَهُ رَمَضَانُ لَهُ حُمُولَةٌ يَأْوِي إِلَى شِبَعٍ فَلْيَصُمْ رَمَضَانَ حَيْثُ أَدْرَكَهُ و قَالَ سِنَانٌ وُلِدْتُ يَوْمَ حُنَيْنٍ فَبُشِّرَ بِي أَبِي فَقَالُوا لَهُ وُلِدَ لَكَ غُلَامٌ فَقَالَ سَهْمٌ أَرْمِي بِهِ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا بَشَّرْتُمُونِي بِهِ وَسَمَّانِي سِنَانًا
عن بهز، عن أبيه، عن جده، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك به القوم، ويل له، ويل له "
حدثنا الهرماس بن زياد الباهلي، قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي مردفي خلفه على حمار، وأنا صغير، فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب ب...
حدثنا الهرماس بن زياد الباهلي، قال: " كان أبي مردفي، فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب الناس يوم النحر بمنى على ناقته العضباء "
عن سعد بن الأطول، أن أخاه مات، وترك ثلاث مائة درهم، وترك عيالا، فأردت أن أنفقها على عياله، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " إن أخاك محبوس بدينه، فاقض...
عن سمرة بن جندب، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا تسم غلامك أفلح، ولا نجيحا، ولا يسارا، ولا رباحا، فإنك إذا قلت: أثم هو، أو ثم فلان؟ قالوا: لا "
عن سمرة بن جندب، يخطب يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يغرنكم نداء بلال، وهذا البياض حتى ينفجر الفجر "، أو " يطلع الفجر "
عن سمرة بن جندب، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في العيدين بسبح اسم ربك الأعلى، وهل أتاك حديث الغاشية "
عن سمرة بن جندب، قال: " كانت لرسول الله صلى الله عليه وسلم سكتتان في صلاته "، وقال عمران بن حصين: أنا ما أحفظهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكتب...
عن سمرة بن جندب، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " هي العصر "، قال ابن جعفر: سئل عن صلاة الوسطى