20081- عن سمرة بن جندب، قال: " كانت لرسول الله صلى الله عليه وسلم سكتتان في صلاته "، وقال عمران بن حصين: أنا ما أحفظهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكتبوا في ذلك إلى أبي بن كعب يسألونه عنه، فكتب أبي: إن سمرة قد حفظ
رجاله ثقات رجال الشيخين.
سعيد: هو ابن أبي عروبة، والحسن: هو البصري، وسماعه من سمرة بن جندب لم يثبت إلا في حديث العقيقة كما سيأتي برقم (٢٠٠٨٣) ، وفيما عدا ذلك فهو على الإرسال، والله تعالى أعلم، وأما ما ذكره ابن حبان بإثر هذا الحديث أن الحسن سمعه من عمران بن
حصين، وذلك بناء على ألفاظ موهمة وقعت في هذا الخبر عنده، فهو شيء انفرد به لم يتابعه عليه أحد، وهو منازع فيه.
وأخرجه البخاري في "القراءة خلف الإمام" (٢٧٧) ، وأبو داود (٧٧٩) و (٧٨٠) ، وابن ماجه (٨٤٤) ، والترمذي (٢٥١) ، وابن خزيمة (١٥٧٨) ، وابن حبان (١٨٠٧) ، والطبراني في "المعجم الكبير" (٦٨٧٥) و (٦٨٧٦) ، وفي "الشاميين" (٢٦٥٢) ، والحاكم ١/٢١٥، والبيهقي ٢/١٩٥-١٩٦ و١٩٦ من طرق عن سعيد بن أبي عروبة، بهذا الإسناد.
وقال الترمذي: حديث
حسن.
وأخرجه أبو داود (٧٧٨) من طريق أشعث بن عبد الملك، عن الحسن، به.
وسيأتي بالأرقام (٢٠١٢٧) و (٢٠١٦٦) و (٢٠٢٢٨) و (٢٠٢٤٣) و (٢٠٢٤٥) و (٢٠٢٦٦) و (٢٠٢٦٧) .
قوله: "سكتتان" قد جاء عن قتادة في بعض المصادر التي خرجت الحديث من طريقه أن الأولى منهما إذا دخل في صلاته بعد التكبير، والثانية إذا فرغ=من القراءة، وذكر عنه أبو داود (٧٨٠) ، والترمذي (٢٥١) أنه قال فيما بعد: وإذا قال: (غير المغضوب عليهم ولا الضالين) .
ووقع في رواية حميد عن الحسن فيما سيأتي برقم (٢٠٢٤٣) ، ويونس بن عبيد فيما سيأتي برقم (٢٠٢٤٥) و (٢٠٢٦٧) أن الثانية منهما بعد الفراغ من قراءة الفاتحة وسورة عند الركوع، ومثلها رواية أشعث عن الحسن عند أبي داود (٧٧٨) .
ووقع في رواية منصور ويونس عن الحسن فيما سيأتي برقم (٢٠٢٦٦) : إذا افتتح الصلاة وإذا قال: (ولا الضالين) سكت أيضا هنية.
قلنا: وعلى فرض صحة ثبوت هذه السكتة الثانية، فليس فيها حجة لمن يقول: إنها من أجل قراءة المؤتمين خلف الإمام، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يقصد ذلك، وإنما كان يسكت ليتراد إليه نفسه كما جاء مصرحا به عند الترمذي (٢٥١) .
وأما السكتة الأولى بين التكبير والقراءة، فيشهد لها حديث أبي هريرة السالف برقم (٧١٦٤) ، وهو متفق عليه.
وهذه السكتة لدعاء الاستفتاح.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "سكتتان": سكتة قبل القراءة، وسكتة بعد الفاتحة.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ حَدَّثَنَا سَعِيدٌ عَنْ قَتَادَةَ عَنِ الْحَسَنِ عَنِ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدُبٍ قَالَ كَانَتْ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَكْتَتَانِ فِي صَلَاتِهِ وَقَالَ عِمْرَانُ بْنُ حُصَيْنٍ أَنَا مَا أَحْفَظُهُمَا عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَكَتَبُوا فِي ذَلِكَ إِلَى أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ يَسْأَلُونَهُ عَنْهُ فَكَتَبَ أُبَيٌّ أَنَّ سَمُرَةَ قَدْ حَفِظَ
عن سمرة بن جندب، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " هي العصر "، قال ابن جعفر: سئل عن صلاة الوسطى
عن سمرة بن جندب، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " كل غلام رهينة بعقيقته تذبح عنه يوم سابعه، وقال بهز في حديثه: ويدمى، ويسمى فيه، ويحلق "، قال ي...
عن سمرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " العمرى جائزة لأهلها "، قال ابن جعفر في حديثه: " لأهلها أو ميراث لأهلها "
عن سمرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، وشك فيه في كتاب البيوع، فقال عن عقبة أو سمرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " أيما امرأة زوجها وليان، فهي...
عن سمرة بن جندب، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " على اليد ما أخذت حتى تؤديه "، وقال ابن بشر: " حتى تؤدي "
عن سمرة بن جندب، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من ترك جمعة في غير عذر فليتصدق بدينار، فإن لم يجد، فنصف دينار "
عن سمرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " جار الدار أحق بالدار من غيره "
عن سمرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من توضأ فبها ونعمت، ومن اغتسل فذلك أفضل "،قال عبد الصمد في حديثه: حدثنا قتادة
عن سمرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا أنكح المرأة الوليان، فهي للأول منهما، وإذا بيع البيع من الرجلين، فهو للأول منهما "