20089- عن سمرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من توضأ فبها ونعمت، ومن اغتسل فذلك أفضل "،قال عبد الصمد في حديثه: حدثنا قتادة
حسن لغيره، وهذا الإسناد كسابقه.
بهز: هو ابن أسد العمي، وعبد الصمد: هو ابن عبد الوارث.
وأخرجه البيهقي ٣/١٩٠ من طريق عبد الصمد بن عبد الوارث، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو داود (٣٥٤) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/١١٩،= والطبراني في "الكبير" (٦٨١٧) ، والبيهقي ٣/١٩٠ من طريق أبي الوليد الطيالسي، والطبراني (٦٨١٧) ، والبيهقي ٣/١٩٠ من طريق أبي عمر حفص بن عمر الحوضي، كلاهما عن همام، به.
وأخرجه الطبراني (٦٨٢٠) من طريق أبي عوانة، عن قتادة، به.
وأخرجه مرسلا عبد الرزاق (٥٣١١) عن معمر، عن قتادة، عن الحسن، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
وأخرجه كذلك البيهقي ١/٢٩٦ من طريق عبد الوهاب الخفاف، عن سعيد ابن أبي عروبة، عن قتادة، عن الحسن، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
وسيأتي بالأرقام (٢٠١٢٠) و (٢٠١٧٤) و (٢٠١٧٧) و (٢٠٢٥٩) .
وفي الباب عن جابر بن عبد الله عند عبد الرزاق (٥٣١٣) ، وعبد بن حميد (١٠٧٧) ، والبزار (٦٢٩- كشف الأستار) .
وعن أنس بن مالك عند الطيالسي (٢١١٠) ، وعبد الرزاق (٥٣١٢) ، والبزار (٦٢٨) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/١١٩، والطبراني في "الأوسط" (٨٢٦٨) ، والبيهقي ١/٢٩٦.
وعن عبد الرحمن بن سمرة عند الطيالسي (١٣٥٠) ، والعقيلي في "الضعفاء" ٢/١٦٧، والطبراني في "الأوسط" (٧٧٦١) ، والبيهقي ١/٢٩٦.
وعن ابن عباس عند البيهقي ١/٢٩٥.
ولا يخلو واحد من هذه الشواهد من مقال، لكن بمجموعها مع حديث سمرة بن جندب يتحسن الحديث.
وفي إجزاء الوضوء يوم الجمعة انظر حديث أبي هريرة السالف برقم (٩٤٨٤) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "فبها ونعمت": أي: فيكتفى بها؛ أي: بتلك الفعلة التي هي الوضوء، وقيل: فبالسنة أخذ، وقيل: بل الأولى بالرخصة أخذ؛ لأن السنة يوم الجمعة الغسل، وقيل: بل بالفريضة أخذ، ولعل من قال بالسنة أراد: ما جوزته السنة، ولا يخفى بعد دلالة اللفظ على هذه المعاني.
وقوله: "نعمت" - بكسر فسكون - هو المشهور، وروي - بفتح فكسر - كما هو الأصل، والمقصود: أن الوضوء ممدوح شرعا، لا يذم من يقتصر عليه، ثم لا يخفى أن هذه الرواية فيها اختصار، والأصل: "من توضأ يوم الجمعة فبها" كما جاء به الروايات.
حَدَّثَنَا بَهْزٌ وَعَبْدُ الصَّمَدِ قَالَا حَدَّثَنَا هَمَّامٌ عَنْ قَتَادَةَ عَنِ الْحَسَنِ عَنْ سَمُرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ تَوَضَّأَ فَبِهَا وَنِعْمَتْ وَمَنْ اغْتَسَلَ فَذَلِكَ أَفْضَلُ قَالَ عَبْدُ الصَّمَدِ فِي حَدِيثِهِ حَدَّثَنَا قَتَادَةُ
عن سمرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا أنكح المرأة الوليان، فهي للأول منهما، وإذا بيع البيع من الرجلين، فهو للأول منهما "
عن سمرة، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: {حافظوا على الصلوات} [البقرة: ٢٣٨] ، قال عفان: الصلاة، {والصلاة الوسطى} [البقرة: ٢٣٨] ، وسماها لنا: " أ...
عن سمرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يوم حنين في يوم مطير: " الصلاة في الرحال "
عن سمرة، يخطب على منبر البصرة وهو يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن المرأة خلقت من ضلع، وإنك إن ترد إقامة الضلع تكسرها، فدارها تعش به...
حدثنا سمرة بن جندب الفزاري، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم مما يقول لأصحابه: " هل رأى أحد منكم رؤيا؟ " قال: فيقص عليه من شاء الله أن يقص، قال:...
عن سمرة بن جندب، قال: دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فدعا الحجام، فأتاه بقرون، فألزمه إياها، قال عفان: مرة بقرن، ثم شرطه بشفرة، فدخل أعرابي من...
عن سمرة بن جندب، يقول: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا يغرنكم نداء بلال، فإن في بصره سوءا، ولا بياض يتراءى بأعلى السحر "
عن سمرة بن جندب، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " ما أسفل من الكعبين من الإزار في النار "
عن سمرة، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: " سام أبو العرب، وحام أبو الحبش، ويافث أبو الروم "