حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أما إني لم أنوه بك إلا لخير إن فلانا لرجل منهم مات إنه مأسور بدينه - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند البصريين ومن حديث سمرة بن جندب، عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 20231 )


20231- عن سمرة بن جندب، قال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في جنازة، فقال: " أهاهنا من بني فلان أحد؟ " قالها ثلاثا، فقام رجل، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: " ما منعك في المرتين الأوليين أن تكون أجبتني؟ أما إني لم أنوه بك إلا لخير، إن فلانا، لرجل منهم مات، إنه مأسور بدينه " قال: لقد رأيت أهله، ومن يتحزن له، قضوا عنه حتى ما جاء أحد يطلبه بشيء (1) 20232- عن الشعبي، عن سمرة، فذكر الحديث (2) 20233- عن سمعان بن مشنج، عن سمرة بن جندب، فذكر الحديث (3) 20234- عن سعيد بن مسروق، عن الشعبي، فذكر هذا الحديث.
فحدثت به أبي، فقال: " لم أسمعه من وكيع " (4)

أخرجه أحمد في مسنده


(1) حديث صحيح، وهذا إسناد حسن من أجل سمعان بن مشنج، وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين.
الثوري: هو سفيان بن سعيد بن مسروق، والشعبي: هو عامر بن شراحيل.
وهو في "مصنف" عبد الرزاق (١٥٢٦٣) ، ومن طريقه أخرجه النسائي ٧/٣١٥، والبيهقي ٦/٤٩، ولم يذكر النسائي قوله: لقد رأيت أهله .
الخ.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٦٧٥٥) من طريق سعيد الوراق، عن سفيان الثوري، بهذا الإسناد- ولم يذكر سمعان.
وأخرجه أبو داود (٣٣٤١) ، والحاكم ٢/٢٦، والطبراني في "الكبير" (٦٧٥٥) ، ومن طريقه المزي في "تهذيب الكمال" ١٢/١٣٦-١٣٧ من طريق أبي الأحوص، عن سعيد بن مسروق، به.
وسيأتي من طريق سمعان عن سمرة بالأرقام (٢٠٢٣٣) و (٢٠٢٣٤) .
وسلف برقم (٢٠١٢٤) ، وسيأتي أيضا برقم (٢٠٢٣٢) من طريق الشعبي عن سمرة، ولم يذكر فيه سمعان، وسماع الشعبي من سمرة محتمل جدا كما سلف بيانه، وعندها يكون ذكر سمعان بينهما من المزيد في متصل الأسانيد، والله تعالى أعلم.
قوله: "أما إني لم أنوه بك" قال السندي: بتشديد الواو، أي: لم أنادك، يقال: نوه به تنويها، أي: رفع ذكره، والمراد به ها هنا النداء لما فيه من رفع الذكر.
(2) إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين، وسلف الكلام عليه برقم (٢٠١٢٤) .
عفان: هو ابن مسلم الصفار، وأبو عوانة: هو الوضاح بن عبد الله اليشكري، وفراس: هو ابن يحيى الهمداني.
وأخرجه الحاكم ٢/٢٥ من طريق عفان بن مسلم، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطيالسي (٨٩٢) ، وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٦٧٥٢) من طريق أبي كامل الجحدري، والحاكم ٢/٢٥ من طريق يحيى بن حماد، ثلاثتهم (الطيالسي وأبو كامل ويحيى) عن أبي عوانة، به.
وأخرجه الطيالسي (٨٩١) ، والطبراني (٦٧٥٠) و (٦٧٥١) و (٦٧٥٣) ، والحاكم ٢/٢٥ من طرق عن فراس بن يحيى الهمداني، به.
(3) حديث صحيح، وهذا إسناد حسن.
وانظر (٢٠٢٣١) .
أبو سفيان المعمري: هو محمد بن حميد اليشكري، وسفيان: هو ابن سعيد بن مسروق الثوري.
(4) حديث صحيح، وهذا إسناد حسن.
وكيع: هو ابن الجراح بن مليح الرؤاسي.
وأخرجه الحاكم ٢/٢٦ من طريق أبي بكر بن أبي شيبة، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٦٧٥٦) من طريق أبي بكر بن أبي شيبة، عن وكيع، عن سفيان، عن أبيه سعيد بن مسروق، عن الشعبي، عن سمرة.
ولم يذكر سمعان.
وانظر (٢٠٢٣١) .

شرح حديث ( أما إني لم أنوه بك إلا لخير إن فلانا لرجل منهم مات إنه مأسور بدينه)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "أما إني لم أنوه بك": - بتشديد الواو - أي: لم أنادك، يقال: نوه به تنويها؛ أي: رفع ذكره، والمراد هاهنا: النداء؛ لما فيه من رفع الذكر، والله تعالى أعلم.


حديث أهاهنا من بني فلان أحد قالها ثلاثا فقام رجل فقال له النبي صلى

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الثَّوْرِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏أَبِي ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الشَّعْبِيِّ ‏ ‏عَن ‏ ‏سَمْعَانَ بْنِ مُشَنَّجٍ ‏ ‏عَن ‏ ‏سَمُرَةَ بْنِ جُنْدُبٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فِي جَنَازَةٍ فَقَالَ أَهَاهُنَا مِنْ بَنِي فُلَانٍ أَحَدٌ قَالَهَا ثَلَاثًا فَقَامَ رَجُلٌ فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مَا مَنَعَكَ فِي الْمَرَّتَيْنِ الْأُولَيَيْنِ أَنْ تَكُونَ أَجَبْتَنِي أَمَا إِنِّي لَمْ ‏ ‏أُنَوِّهْ ‏ ‏بِكَ إِلَّا لِخَيْرٍ ‏ ‏إِنَّ فُلَانًا لِرَجُلٍ مِنْهُمْ مَاتَ إِنَّهُ مَأْسُورٌ بِدَيْنِهِ قَالَ قَالَ لَقَدْ رَأَيْتُ أَهْلَهُ وَمَنْ يَتَحَزَّنُ لَهُ قَضَوْا عَنْه حَتَّى مَا جَاءَ أَحَدٌ يَطْلُبُهُ بِشَيْءٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَفَّانُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو عَوَانَةَ ‏ ‏عَن ‏ ‏فِرَاسٍ ‏ ‏عَن ‏ ‏الشَّعْبِيِّ ‏ ‏عَن ‏ ‏سَمُرَةَ ‏ ‏فَذَكَرَ الْحَدِيثَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو سُفْيَانَ الْمَعْمَرِيُّ ‏ ‏عَن ‏ ‏سُفْيَانَ ‏ ‏عَن ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَن ‏ ‏الشَّعْبِيِّ ‏ ‏عَن ‏ ‏سَمْعَانَ بْنِ مُشَنَّجٍ ‏ ‏عَن ‏ ‏سَمُرَةَ بْنِ جُنْدُبٍ ‏ ‏فَذَكَرَ الْحَدِيثَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْد اللَّهِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏وَكِيعٌ ‏ ‏عَن ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَن ‏ ‏سَعِيدِ بْنِ مَسْرُوقٍ ‏ ‏عَن ‏ ‏الشَّعْبِيِّ ‏ ‏فَذَكَرَ هَذَا الْحَدِيثَ ‏ ‏فَحَدَّثْتُ بِهِ أَبِي فَقَالَ لَمْ أَسْمَعْهُ مِنْ ‏ ‏وَكِيعٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

عليكم بهذا البياض فليلبسه أحياؤكم وكفنوا فيه موتا...

عن سمرة بن جندب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " عليكم بهذا البياض، فيلبسه أحياؤكم، وقال روح: فليلبسه أحياؤكم، وكفنوا فيه موتاكم، فإنه من خير...

نهى رسول الله ﷺ عن بيع الحيوان بالحيوان نسيئة

عن سمرة، قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع الحيوان بالحيوان نسيئة "

من أحاط حائطا على أرض فهي له

عن سمرة، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: " من حاط حائطا على أرض فهي له " (1) 20239- حدثنا عبد الوهاب، عن سعيد مثله، إلا أنه قال: من أحاط (2)

مسخت أمة من بني إسرائيل فالله تبارك وتعالى أعلم في...

عن سمرة بن جندب، قال: سأل أعرابي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يخطب، فقطع عليه خطبته، فقال: يا رسول الله ما تقول في الضباب؟ فقال: " مسخت أمة من بني...

البيعان بالخيار ما لم يتفرقا

عن سمرة بن جندب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " البيعان بالخيار ما لم يتفرقا "

رأيت كأن دلوا دليت من السماء فجاء أبو بكر فأخذ بع...

عن سمرة بن جندب، أن رجلا قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " رأيت كأن دلوا دليت من السماء، فجاء أبو بكر فأخذ بعراقيها ، فشرب منه شربا ضعيفا، قال...

كان يسكت سكتتين إذا دخل في الصلاة وإذا فرغ من القر...

عن سمرة بن جندب، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يسكت سكتتين إذا دخل في الصلاة، وإذا فرغ من القراءة "، فأنكر ذلك عمران بن حصين، وكتبوا إلى أبي ب...

لا تسمين غلامك يسارا ولا رباحا ولا نجيحا ولا أفلح

عن سمرة بن جندب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أحب الكلام إلى الله أربع: لا إله إلا الله، وسبحان الله، والحمد لله، والله أكبر، لا يضرك بأيه...

قال سمرة حفظت سكتتين في الصلاة

عن الحسن، قال: قال سمرة: " حفظت سكتتين في الصلاة، سكتة إذا كبر الإمام حتى يقرأ، وسكتة إذا فرغ من قراءة فاتحة الكتاب ، وسورة عند الركوع "، قال: فأنكر...