حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

اتخذ أنفا من ورق فأنتن عليه فأمره النبي ﷺ أن يتخذ أنفا من ذهب - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند البصريين حديث عرفجة بن أسعد (حديث رقم: 20271 )


20271- حدثنا عبد الرحمن بن طرفة بن عرفجة، قال: وزعم عبد الرحمن، أنه رأى عرفجة، قال: أصيب أنف عرفجة يوم الكلاب، فاتخذ أنفا من ورق، فأنتن عليه، فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يتخذ أنفا من ذهب " (1) 20272- عن عبد الرحمن بن طرفة بن عرفجة بن أسعد، أن جده عرفجة بن أسعد، أصيب أنفه في الجاهلية يوم الكلاب فذكر الحديث، قال أبو الأشهب: وزعم عبد الرحمن أنه قد رأى جده، يعني، عرفجة (2) 20273- عن عبد الرحمن بن طرفة بن عرفجة بن أسعد، عن جده عرفجة بن أسعد، أن أنفه أصيب يوم الكلاب في الجاهلية، فذكر مثله (3) 20274- حدثني عبد الرحمن بن طرفة بن عرفجة ، أن جده عرفجة أصيب أنفه يوم الكلاب، فذكر الحديث (4) 20275- عن عبد الرحمن بن طرفة بن عرفجة، عن أبيه، عن جده، قال: أصيب أنفه يوم الكلاب، يعني ماء، اقتتلوا عليه في الجاهلية، فذكر مثله قال في آخره: فاتخذت أنفا من ذهب: فما أنتن علي (5)

أخرجه أحمد في مسنده


(1) إسناده حسن.
شيبان: هو ابن فروخ.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" ١٧/ (٣٧٠) عن عبد الله بن أحمد، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو يعلى (١٥٠٢) عن شيبان بن فروخ، به.
(2) إسناد حسن.
أبو الأشهب: هو جعفر بن حيان العطاردي.
وأخرجه أبو يعلى (١٥٠١) عن حوثرة بن أشرس، بهذا الإسناد.
تنبيه: هذا الحديث والأحاديث التي بعده أثبتت في بعض النسخ على أنها من رواية الإمام أحمد، والصواب أنها من زوائد ابنه عبد الله كما في "أطراف المسند" ٤/٣٤٠.
(3) حديث حسن، وهذا إسناد ضعيف، محمد بن تميم النهشلي جهله أبو حاتم ٧/٢١٥، لكنه متابع.
(4) إسناده حسن.
جعفر بن حيان: هو أبو الأشهب العطاردي.
وهو في "مصنف " ابن أبي شيبة ٨/٤٩٩.
(5) حديث حسن، وهذا إسناد ضعيف لجهالة طرفة بن عرفجة، فإنه لم يرو عنه سوى ابنه عبد الرحمن، وقد روي الحديث عن عبد الرحمن عن جده، كما سلف مرارا، وهو المحفوظ فيما قاله المزي في ترجمة طرفة من "التهذيب" ١٣/٣٧٧، وإسماعيل بن عياش صدوق في روايته عن أهل بلده مخلط عن غيرهم، وجعفر بن حيان الذي روى عنه هنا بصري، لكن إسماعيل ابن عياش قد توبع.
فقد أخرجه أبو داود (٤٢٣٤) ، ومن طريقه البيهقي ٢/٤٢٦ عن مؤمل بن هشام، عن إسماعيل ابن علية، والبيهقي ٢/٤٢٥-٤٢٦ من طريق الحسين بن الوليد، كلاهما عن أبي الأشهب، بهذا الإسناد.

حديث عن عبد الرحمن بن طرفة بن عرفجة بن أسعد أن جده عرفجة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْد اللَّهِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شَيْبَانُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو الْأَشْهَبِ الْعُطَارِدِيُّ جَعْفَرُ بْنُ حَيَّانَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ طَرَفَةَ بْنِ عَرْفَجَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏وَزَعَمَ ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ ‏ ‏أَنَّهُ رَأَى ‏ ‏عَرْفَجَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أُصِيبَ أَنْفُ ‏ ‏عَرْفَجَةَ ‏ ‏يَوْمَ ‏ ‏الْكُلَابِ ‏ ‏فَاتَّخَذَ أَنْفًا مِنْ وَرِقٍ فَأَنْتَنَ عَلَيْهِ ‏ ‏فَأَمَرَهُ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنْ يَتَّخِذَ أَنْفًا مِنْ ذَهَبٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو عَامِرٍ الْعَدَوِيُّ حَوْثَرَةُ بْنُ أَشْرَسَ ‏ ‏أَخْبَرَنِي ‏ ‏أَبُو الْأَشْهَبِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ طَرَفَةَ بْنِ عَرْفَجَةَ بْنِ أَسْعَدَ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏جَدَّهُ ‏ ‏عَرْفَجَةَ بْنَ أَسْعَدَ ‏ ‏أُصِيبَ أَنْفُهُ فِي الْجَاهِلِيَّةِ يَوْمَ ‏ ‏الْكُلَابِ ‏ ‏فَذَكَرَ الْحَدِيثَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو الْأَشْهَبِ ‏ ‏وَزَعَمَ ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ ‏ ‏أَنَّهُ قَدْ رَأَى جَدَّهُ ‏ ‏يَعْنِي ‏ ‏عَرْفَجَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ تَمِيمٍ النَّهْشَلِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏أَبُو الْأَشْهَبِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ طَرَفَةَ بْنِ عَرْفَجَةَ بْنِ أَسْعَدَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَدِّهِ ‏ ‏عَرْفَجَةَ بْنِ أَسْعَدَ ‏ ‏أَنَّ أَنْفَهُ أُصِيبَ يَوْمَ ‏ ‏الْكُلَابِ ‏ ‏فِي الْجَاهِلِيَّةِ فَذَكَرَ ‏ ‏مِثْلَهُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَعْفَرِ بْنِ حَيَّانَ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ طَرَفَةَ بْنِ عَرْفَجَةَ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏جَدَّهُ ‏ ‏عَرْفَجَةَ ‏ ‏أُصِيبَ أَنْفُهُ يَوْمَ الْكِلَابِ ‏ ‏فَذَكَرَ الْحَدِيثَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ يَعْنِي الْجَرْمِىَّ السِّمْسَارَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَعْفَرِ بْنِ حَيَّانَ الْعُطَارِدِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ طَرَفَةَ بْنِ عَرْفَجَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَدِّهِ ‏ ‏قَالَ أُصِيبَ أَنْفُهُ يَوْمَ ‏ ‏الْكُلَابِ ‏ ‏يَعْنِي مَاءً اقْتَتَلُوا عَلَيْهِ فِي الْجَاهِلِيَّةِ ‏ ‏فَذَكَرَ مِثْلَهُ قَالَ فَمَا أَنْتَنَ عَلَيَّ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

رأيت المغيرة بن عبد الله قد شد أسنانه بالذهب

عن حماد بن أبي سليمان الكوفي، قال: رأيت المغيرة بن عبد الله قد شد أسنانه بالذهب، فذكر ذلك لإبراهيم، فقال: " لا بأس به " ، حدثنا عبد الله أبو عبد الرح...

من أراد أن يفرق أمر هذه الأمة وهم جميع فاضربوه بال...

عن زياد بن علاقة، قال: سمعت عرفجة، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إنه ستكون هنات وهنات، فمن أراد أن يفرق أمر هذه الأمة، وهم جميع، فاضر...

المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله التقوى هاهنا...

عن الحسن، يقول: حدثني رجل من بني سليط، أنه مر على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو جالس على باب المسجد، وعليه ثوب قطري ليس عليه غيره، محتب به وهو يقول...

من رضي بما قسم الله عز وجل له بارك الله له فيه ووس...

عن يونس، حدثني أبو العلاء بن الشخير، حدثني أحد بني سليم، ولا أحسبه إلا قد رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم، " أن الله يبتلي عبده بما أعطاه، فمن رضي بم...

أمر النبي ﷺ فنودي أن الصلاة اليوم أو الجمعة اليو...

عن أبي مليح بن أسامة، عن أبيه، قال: أصاب الناس في يوم جمعة، يعني مطرا، فأمر النبي صلى الله عليه وسلم، فنودي: أن الصلاة اليوم، أو الجمعة اليوم، في الر...

لا تعطي شيئا تطلب أكثر منه

عن القاسم بن أبي بزة، في قوله تبارك وتعالى {ولا تمنن تستكثر} ، قال: " لا تعطي شيئا تطلب أكثر منه "

عجبا للمؤمن لا يقضي الله له شيئا إلا كان خيرا له

عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " عجبا للمؤمن، لا يقضي الله له شيئا إلا كان خيرا له "

كنا مع رسول الله ﷺ في سفر والناس يعتقبون وفي الظهر...

عن أبي العلاء، قال: قال رجل: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر والناس يعتقبون، وفي الظهر قلة، فحانت نزلة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ونزلتي...

من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليتق الله عز وجل و...

عن علقمة بن عبد الله المزني، عن رجال، من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليتق الله، وليكرم جاره، ومن كان يؤ...