20343- عن رافع بن عمرو الغفاري، قال: كنت وأنا غلام أرمي نخلا للأنصار، فأتي النبي صلى الله عليه وسلم، فقيل: إن هاهنا غلاما يرمي نخلنا، فأتي بي إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: " يا غلام، لم ترمي النخل؟ " قال: قلت: آكل، قال: " فلا ترم النخل، وكل ما يسقط في أسافلها "، ثم مسح رأسي، وقال: " اللهم أشبع بطنه "
حديث محتمل للتحسين، وهذا إسناد ضعيف لجهالة ابن أبي الحكم الغفاري وجدته، لكن للحديث إسناد آخر سيأتي تخريجه، وفيه ضعف أيضا.
وأخرجه المزي في ترجمة رافع ٩/٣٠- ٣١ من طريق عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٦/٨١-٨٢، وأبو داود (٢٦٢٢) ، وابن ماجه (٢٢٩٩) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (١٠٢٠) ، والطبراني في "الكبير" (٤٤٥٩) ، والحاكم ٣/٤٤٣، والبيهقي ١٠/٢-٣ من طرق عن معتمر ابن سليمان، به.
ووقع في "مستدرك" الحاكم: ابن الحكم بن عمرو الغفاري عن عمه رافع بن عمرو!
وأخرجه الترمذي (١٢٨٨) ، والطبراني (٤٤٦٠) ، والحاكم ٣/٤٤٤، والبيهقي ١٠/٢ من طريق الفضل بن موسى، عن صالح بن أبي جبير، عن أبيه، عن رافع بن عمرو الغفاري.
وصالح بن أبي جبير روى عنه ثقتان، وأبوه تفرد بالرواية عنه صالح ابنه، وذكرهما ابن حبان في "الثقات"، وقال الترمذي: حسن صحيح غريب.
وفي الباب عن عبد الله بن عمرو، سلف في مسنده برقم (٧٠٩٤) : سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الرجل يدخل الحائط، قال: "يأكل غير متخذ خبنة" هو حديث حسن، ومعناه: لا يأخذ بثوبه.
وعن ابن عمر عند الترمذي (١٢٨٧) ، وابن ماجه (٢٣٠١) رفعه: "من دخل حائطا، فليأكل ولا يتخذ خبنة" وهو حسن في الشواهد.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "فأتي": - على بناء المفعول - .
"إن هاهنا غلاما": - بالنصب - .
"وكل ما سقط": أي: بنفسه، ظاهره أنه يجوز أكل الساقط بلا إذن المالك، ومن لا يرى ذلك يحمله على أنه أذن له في ذلك للاضطرار، ولا يخفى أن الإذن للاضطرار لا يخص الساقط.
"أشبع": من الإشباع؛ أي: حتى لا يحتاج إلى إسقاط غير الساقط بنفسه.
حَدَّثَنَا مُعْتَمِرٌ قَالَ سَمِعْتُ ابْنَ أَبِي الْحَكَمِ الْغِفَارِيَّ يَقُولُ حَدَّثَتْنِي جَدَّتِي عَنْ عَمِّ أَبِيهَا رَافِعِ بْنِ عَمْرٍو الْغِفَارِيِّ قَالَ كُنْتُ وَأَنَا غُلَامٌ أَرْمِي نَخْلًا لِلْأَنْصَارِ فَأُتِيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقِيلَ إِنَّ هَاهُنَا غُلَامًا يَرْمِي نَخْلَنَا فَأُتِيَ بِي إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَا غُلَامُ لِمَ تَرْمِي النَّخْلَ قَالَ قُلْتُ آكُلُ قَالَ فَلَا تَرْمِ النَّخْلَ وَكُلْ مَا يَسْقُطُ فِي أَسَافِلِهَا ثُمَّ مَسَحَ رَأْسِي وَقَالَ اللَّهُمَّ أَشْبِعْ بَطْنَهُ
عن رافع بن عمرو المزني، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " العجوة والصخرة "، أو قال: " العجوة والشجرة في الجنة "، شك المشمعل
عن رافع بن عمرو المزني، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " العجوة والصخرة من الجنة "
عن أبي ذر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن بعدي من أمتي قوما يقرءون القرآن لا يجاوز حلاقيمهم، يخرجون من الدين كما يخرج السهم من الرمية، ثم...
عن عبد الله بن شقيق، قال: قال محجن بن الأدرع: بعثني نبي الله صلى الله عليه وسلم في حاجة، ثم عرض لي وأنا خارج من طريق من طرق المدينة، قال: فانطلقت معه...
عن محجن بن الأدرع، قال: قال رجاء: أقبلت مع محجن ذات يوم حتى إذا انتهينا إلى مسجد البصرة، فوجدنا بريدة الأسلمي على باب من أبواب المسجد جالسا، قال: وكان...
عن أبي العالية، عن الأنصاري، قال يزيد: عن رجل، من الأنصار، قال: خرجت من أهلي أريد النبي صلى الله عليه وسلم، فإذا أنا به قائم، ورجل معه مقبل عليه، فظنن...
عن عبد الله بن شقيق، أنه أخبره من سمع النبي صلى الله عليه وسلم وهو بوادي القرى، وهو على فرسه، وسأله رجل من بلقين ، فقال: يا رسول الله، من هؤلاء؟ قال:...
عن مرة البهزي، قال: كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال بهز في حديثه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تهيج فتنة كالصياصي، فهذا ومن معه...
حدثنا هرمي بن الحارث، وأسامة بن خريم، وكانا يغازيان، فحدثاني حديثا، ولا يشعر كل واحد منهما أن صاحبه حدثنيه، عن مرة البهزي، قال: بينما نحن مع نبي الله...