حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ويل أمها من قرية يتركها أهلها كأعمر ما تكون يأتيها الدجال - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند البصريين حديث محجن بن الأدرع (حديث رقم: 20349 )


20349- عن محجن بن الأدرع، قال: قال رجاء: أقبلت مع محجن ذات يوم حتى إذا انتهينا إلى مسجد البصرة، فوجدنا بريدة الأسلمي على باب من أبواب المسجد جالسا، قال: وكان في المسجد رجل يقال له: سكبة يطيل الصلاة، فلما انتهينا إلى باب المسجد وعليه بريدة، قال: وكان بريدة صاحب مزاحات قال: يا محجن، ألا تصلي كما يصلي سكبة، قال: فلم يرد عليه محجن شيئا، ورجع قال: وقال لي محجن: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ بيدي، فانطلق يمشي حتى صعد أحدا فأشرف على المدينة، فقال: " ويل أمها من قرية يتركها أهلها كأعمر ما تكون، يأتيها الدجال فيجد على كل باب من أبوابها ملكا مصلتا، فلا يدخلها "، قال: ثم انحدر حتى إذا كنا بسدة المسجد، رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا يصلي في المسجد، ويسجد ويركع، ويسجد ويركع، قال: فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من هذا؟ "، قال: فأخذت أطريه له، قال: قلت: يا رسول الله هذا فلان، وهذا وهذا، قال: " اسكت لا تسمعه فتهلكه "، قال: فانطلق يمشي حتى إذا كنا عند حجره، لكنه رفض يدي، ثم قال: " إن خير دينكم أيسره، إن خير دينكم أيسره، إن خير دينكم أيسره "

أخرجه أحمد في مسنده


حسن لغيره، وهذان إسنادان ضعيفان كسابقهما.
أبو عوانة: هو الوضاح بن عبد الله اليشكري، وأبو بشر: هو جعفر بن إياس.
وأخرجه الطيالسي (١٢٩٥) و (١٢٩٦) ، والبخاري في "الأدب المفرد" (٣٤١) ، والطبراني في "الكبير" ٢٠/ (٧٠٤) من طرق عن أبي عوانة، بالإسناد الأول- ولم يذكر الطبراني قصة بريدة مع محجن.
وسلف برقم (١٨٩٧٦) من طريق شعبة، عن أبي بشر.

شرح حديث (ويل أمها من قرية يتركها أهلها كأعمر ما تكون يأتيها الدجال)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "سكبة": - بفتحات - .
"مزاحات": - بضم الميم - .
"ثم انحدر": أي: نزل من أحد.
"بسدة المسجد": - بضم فتشديد - قيل: هو الباب، وقيل: هو الفناء، وقيل: هو كالصفة والسقيفة.
"أطريه": من الإطراء، أي: أبالغ في مدحه.
"فتهلكه": مترتب على نهي مقدر؛ أي: لا تطره فتهلكه.
"لكنه رفض يدي": أي: أنا معه لكن ترك يدي فما بقي يده في يده.


حديث ويل أمها من قرية يتركها أهلها كأعمر ما تكون يأتيها الدجال فيجد على كل

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَفَّانُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو عَوَانَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو بِشْرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏رَجَاءِ بْنِ أَبِي رَجَاءٍ الْبَاهِلِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مِحْجَنٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عَفَّانُ ‏ ‏وَهُوَ ‏ ‏ابْنُ الْأَدْرَعِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏وَحَدَّثَنَا ‏ ‏حَمَّادٌ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْجُرَيْرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مِحْجَنِ بْنِ الْأَدْرَعِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏رَجَاءٌ ‏ ‏أَقْبَلْتُ مَعَ ‏ ‏مِحْجَنٍ ‏ ‏ذَاتَ يَوْمٍ حَتَّى إِذَا انْتَهَيْنَا إِلَى مَسْجِدِ ‏ ‏الْبَصْرَةِ ‏ ‏فَوَجَدْنَا ‏ ‏بُرَيْدَةَ الْأَسْلَمِيَّ ‏ ‏عَلَى بَابٍ مِنْ أَبْوَابِ الْمَسْجِدِ جَالِسًا قَالَ وَكَانَ فِي الْمَسْجِدِ رَجُلٌ يُقَالُ لَهُ ‏ ‏سُكْبَةُ ‏ ‏يُطِيلُ الصَّلَاةَ فَلَمَّا انْتَهَيْنَا إِلَى بَابِ الْمَسْجِدِ وَعَلَيْهِ ‏ ‏بُرَيْدَةُ ‏ ‏قَالَ وَكَانَ ‏ ‏بُرَيْدَةُ ‏ ‏صَاحِبَ مُزَاحَاتٍ قَالَ يَا ‏ ‏مِحْجَنُ ‏ ‏أَلَا تُصَلِّي كَمَا ‏ ‏يُصَلِّي ‏ ‏سُكْبَةُ ‏ ‏قَالَ فَلَمْ يَرُدَّ عَلَيْهِ ‏ ‏مِحْجَنٌ ‏ ‏شَيْئًا وَرَجَعَ قَالَ وَقَالَ لِي ‏ ‏مِحْجَنٌ ‏ ‏إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَخَذَ بِيَدِي فَانْطَلَقَ يَمْشِي حَتَّى صَعِدَ ‏ ‏أُحُدًا ‏ ‏فَأَشْرَفَ عَلَى ‏ ‏الْمَدِينَةِ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏وَيْلُ أُمِّهَا مِنْ قَرْيَةٍ يَتْرُكُهَا أَهْلُهَا ‏ ‏كَأَعْمَرِ مَا تَكُونُ يَأْتِيهَا ‏ ‏الدَّجَّالُ ‏ ‏فَيَجِدُ عَلَى كُلِّ بَابٍ مِنْ أَبْوَابِهَا مَلَكًا مُصْلِتًا فَلَا يَدْخُلُهَا قَالَ ثُمَّ انْحَدَرَ حَتَّى إِذَا كُنَّا بِسُدَّةِ الْمَسْجِدِ رَأَى رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏رَجُلًا ‏ ‏يُصَلِّي فِي الْمَسْجِدِ وَيَسْجُدُ وَيَرْكَعُ وَيَسْجُدُ وَيَرْكَعُ قَالَ فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مَنْ هَذَا قَالَ فَأَخَذْتُ ‏ ‏أُطْرِيهِ ‏ ‏لَهُ قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ هَذَا فُلَانٌ وَهَذَا وَهَذَا قَالَ اسْكُتْ لَا تُسْمِعْهُ فَتُهْلِكَهُ قَالَ ثُمَّ انْطَلَقَ يَمْشِي حَتَّى إِذَا كُنَّا عِنْدَ حُجْرَةٍ لَكِنَّهُ رَفَضَ يَدِي ثُمَّ قَالَ إِنَّ خَيْرَ دِينِكُمْ أَيْسَرُهُ إِنَّ خَيْرَ دِينِكُمْ أَيْسَرُهُ إِنَّ خَيْرَ دِينِكُمْ أَيْسَرُهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

ذاك جبريل عليه السلام ما زال يوصيني بالجار حتى ظنن...

عن أبي العالية، عن الأنصاري، قال يزيد: عن رجل، من الأنصار، قال: خرجت من أهلي أريد النبي صلى الله عليه وسلم، فإذا أنا به قائم، ورجل معه مقبل عليه، فظنن...

يا رسول الله من هؤلاء قال هؤلاء المغضوب عليهم وأشا...

عن عبد الله بن شقيق، أنه أخبره من سمع النبي صلى الله عليه وسلم وهو بوادي القرى، وهو على فرسه، وسأله رجل من بلقين ، فقال: يا رسول الله، من هؤلاء؟ قال:...

تهيج فتنة كالصياصي فهذا ومن معه على الحق

عن مرة البهزي، قال: كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال بهز في حديثه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تهيج فتنة كالصياصي، فهذا ومن معه...

كيف في فتنة تثور في أقطار الأرض كأنها صياصي بقر

حدثنا هرمي بن الحارث، وأسامة بن خريم، وكانا يغازيان، فحدثاني حديثا، ولا يشعر كل واحد منهما أن صاحبه حدثنيه، عن مرة البهزي، قال: بينما نحن مع نبي الله...

يا ابن حوالة كيف تصنع في فتنة تثور في أقطار الأرض...

حدثنا عبد الله بن شقيق، حدثني رجل من عنزة يقال له: زائدة، أو مزيدة بن حوالة، قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر من أسفاره، فنزل الناس منز...

من نجا من ثلاث فقد نجا ثلاث مرات موتي والدجال وقتل...

عن عبد الله بن حوالة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من نجا من ثلاث، فقد نجا ثلاث مرات: موتي، والدجال، وقتل خليفة مصطبر بالحق معطيه "

عليك بالشام فمن أبى فليلحق بيمنه وليسق من غدره فإن...

عن عبد الله بن حوالة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " سيكون جند بالشام، وجند باليمن "، فقال رجل: فخر لي يا رسول الله إذا كان ذلك، فقال رسول الل...

يا رسول الله قل لي قولا ينفعني وأقلل علي لعلي أعيه

عن الأحنف بن قيس، عن عم له يقال له: جارية بن قدامة السعدي، أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، قل لي قولا ينفعني، وأقلل علي لعلي...

رأى رسول الله بالبقيع وهو يقول من يتصدق بصدقة أشهد...

عن أبي السليل، قال: وقف علينا رجل في مجلسنا بالبقيع، فقال: حدثني أبي، أو عمي، أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم بالبقيع وهو يقول: " من يتصدق بصدقة أشهد...