20671- عن ابنة أهبان، أن علي بن أبي طالب أتى أهبان، فقال: ما يمنعك من اتباعي، فقال: أوصاني خليلي وابن عمك، يعني رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: " ستكون فتن وفرقة، فإذا كان ذلك فاكسر سيفك، واتخذ سيفا من خشب "، فقد وقعت الفتنة والفرقة، وكسرت سيفي، واتخذت سيفا من خشب، وأمر أهله حين ثقل أن يكفنوه، ولا يلبسوه قميصا، قال: فألبسناه قميصا، فأصبحنا والقميص على المشجب "
حديث حسن كسابقه.
أبو عمرو القسملي: يحتمل أنه عبد الله بن عبيد الحميري البصري الوارد في إسناد الحديث السابق، ويؤيده أن ابن قانع كنى عبد الله بن عبيد هذا في "معجم الصحابة" ١/٥٨ بأبي عمرو، ثم إنه منسوب إلى: "قسامل"، وهي محلة بالبصرة على أحد وجهين، وعبد الله بن
عبيد بصري، وإلا فإن أبا عمرو القسملي هذا لا يعرف كما قال الحسيني في "الإكمال" ٢/٣١٦-٣١٧، وأبو زرعة ابن العراقي في "ذيل الكاشف"ص ٣٣٨، وابن حجر في "تعجيل المنفعة" ٢/٥١٦، لكنه قد توبع كما في الحديث السابق، وكما سيأتي في تخريجه.
وعفان: هو ابن مسلم الصفار
البصري.
وأخرجه الطبراني (٨٦٤) من طريق أسد بن موسى، عن حماد بن سلمة، به.
وسيأتي الحديث مع زيادة فيه، لكن دون ذكر قصة تكفين أهبان في "المسند" ٦/٣٩٣ عن مؤمل بن إسماعيل، وعن أسود بن عامر، كلاهما عن حماد بن سلمة، به.
وقصة التكفين وحدها أخرجها بأطول مما هنا الحارث بن أسامة في "مسنده" كما في "المطالب العالية" ٣/١٢٣-١٢٤.
والطبراني (٨٦٢) من طريق عثمان بن الهيثم، عن عبد الله بن عبيد، عن عديسة بنت أهبان، به.
وقال ابن عبد البر في "الاستيعاب" ١/٣٩: وهذا خبر- يعني: قصة أهبان في القميص الذي كفن فيه- رواه جماعة من ثقات البصريين وغيرهم، منهم: سليمان التيمي، وابنه معتمر، ويزيد بن زريع، ومحمد بن عبد الله بن المثنى، عن المعلى بن جابر بن مسلم، عن عديسة بنت وهبان، عن أبيها.
وقوله: "المشجب" قال ابن الأثير في "النهاية" ٢/٤٤٥: هو بكسر الميم، عيدان تضم رؤوسها، ويفرج بين قوائمها، وتوضع عليها الثياب، وقد تعلق عليها الأسقية لتبريد الماء.
حَدَّثَنَا عَفَّانُ حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ أَبِي عَمْرٍو الْقَسْمَلِيِّ عَنْ ابْنَةِ أُهْبَانَ أَنَّ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ أَتَى أُهْبَانَ فَقَالَ مَا يَمْنَعُكَ مِنْ اتِّبَاعِي فَقَالَ أَوْصَانِي خَلِيلِي وَابْنُ عَمِّكِ يَعْنِي رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ سَتَكُونُ فِتَنٌ وَفُرْقَةٌ فَإِذَا كَانَ ذَلِكَ فَاكْسِرْ سَيْفَكَ وَاتَّخِذْ سَيْفًا مِنْ خَشَبٍ فَقَدْ وَقَعَتْ الْفِتْنَةُ وَالْفُرْقَةُ وَكَسَرْتُ سَيْفِي وَاتَّخَذْتُ سَيْفًا مِنْ خَشَبٍ وَأَمَرَ أَهْلَهُ حِينَ ثَقُلَ أَنْ يُكَفِّنُوهُ وَلَا يُلْبِسُوهُ قَمِيصًا قَالَ فَأَلْبَسْنَاهُ قَمِيصًا فَأَصْبَحْنَا وَالْقَمِيصُ عَلَى الْمِشْجَبِ
حدثنا عمرو بن تغلب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتاه شيء فأعطاه ناسا وترك ناسا وقال جرير أعطى رجالا وترك رجالا قال فبلغه عن الذين ترك أنهم عتبوا وق...
حدثنا عمرو بن تغلب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إني أعطي أقواما، وأرد آخرين، والذين أدع أحب إلي من الذين أعطي، أعطي أقواما لما أخاف من هل...
حدثنا عمرو بن تغلب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تقاتلون بين يدي الساعة قوما ينتعلون الشعر، ولتقاتلن قوما كأن وجوههم المجان المطرقة "
حدثنا عمرو بن تغلب، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من أشراط الساعة أن تقاتلوا قوما عراض الوجوه، كأن وجوههم المجان المطرقة "
عن عمرو بن تغلب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن من أشراط الساعة أن تقاتلوا أقواما ينتعلون الشعر "
حدثنا عمرو بن تغلب، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن من أشراط الساعة أن تقاتلوا قوما نعالهم الشعر، أو ينتعلون الشعر، وإن من أشراط الس...
حدثنا عبيد الله بن هوذة القريعي، أنه قال: حدثني رجل، سمع جرموزا الهجيمي، قال: قلت: يا رسول الله، أوصني، قال: " أوصيك أن لا تكون لعانا "
عن يحيى، حدثني حية التميمي، أن أباه أخبره، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم، يقول: " لا شيء في الهام، والعين حق، وأصدق الطير الفأل "
حدثنا حية بن حابس التميمي، أن أباه، أخبره، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " لا شيء في الهام، والعين حق، وأصدق الطير الفأل "