حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إنكم كنتم تقولون كلمة كان يمنعني الحياء منكم أن أنهاكم عنها - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند البصريين حديث طفيل بن سخبرة (حديث رقم: 20694 )


20694- عن طفيل بن سخبرة، أخي عائشة لأمها، أنه رأى فيما يرى النائم، كأنه مر برهط من اليهود، فقال: من أنتم؟ قالوا: نحن اليهود، قال: إنكم أنتم القوم، لولا أنكم تزعمون أن عزيرا ابن الله، فقالت اليهود: وأنتم القوم لولا أنكم تقولون ما شاء الله، وشاء محمد، ثم مر برهط من النصارى، فقال: من أنتم؟ قالوا: نحن النصارى، فقال: إنكم أنتم القوم، لولا أنكم تقولون المسيح ابن الله، قالوا: وأنتم القوم ، لولا أنكم تقولون ما شاء الله، وما شاء محمد ، فلما أصبح أخبر بها من أخبر، ثم أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فأخبره، فقال: " هل أخبرت بها أحدا؟ " قال عفان: قال: نعم، فلما صلوا، خطبهم فحمد الله، وأثنى عليه، ثم قال: " إن طفيلا رأى رؤيا فأخبر بها من أخبر منكم، وإنكم كنتم تقولون كلمة كان يمنعني الحياء منكم، أن أنهاكم عنها "، قال: " لا تقولوا: ما شاء الله، وما شاء محمد "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح، وهذا إسناد رجاله ثقات رجال الصحيح غير صحابيه، فلم يرو له غير ابن ماجه، وقد اختلف في إسناده على عبد الملك بن عمير كما سيأتي بيانه.
وأخرجه ابن الأثير في "أسد الغابة" ٣/٧٨ من طريق عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني " (٢٧٤٣) ، وابن قانع في "معجم الصحابة" ٢/٥٠، والحاكم ٣/٤٦٣، والبيهقي في "دلائل النبوة" ٧/٢٢، والخطيب في "موضح الأوهام" ١/٣٠٣، والحازمي في "الاعتبار" ص ٢٤٢-٢٤٣، والمزي في ترجمة طفيل بن سخبرة من "تهذيب الكمال" ١٣/٣٩١ من طرق عن حماد بن سلمة، به.
ورواية الخطيب مختصرة بالمرفوع: "لا تقولوا ما شاء الله وشاء محمد".
وأخرجه بنحوه مطولا ومختصرا الدارمي (٢٦٩٩) ، والبخاري معلقا في "التاريخ الكبير" ٤/٣٦٣-٣٦٤، وابن قانع ٢/٥٠، والطبراني في "الكبير" (٨٢١٤) ، والخطيب في "الموضح" ١/٣٠٣، والمزي ١٣/٣٩١ من طريق شعبة بن الحجاج، وابن ماجه (٢١١٨) من طريق أبي عوانة، وابن قانع ٢/٥٠ من طريق زياد بن عبد الله، والطبراني (٨٢١٥) من طريق زيد بن أبي أنيسة، والحاكم ٣/٤٦٢-٤٦٣ من طريق عبيد الله بن عمرو، خمستهم عن عبد الملك ابن عمير، به.
ووقع في رواية شعبة عند الدارمي: "أن رجلا من المشركين رأى رجلا من المسلمين فقال: نعم القوم أنتم.
إلخ.
وفي روايته عند ابن قانع: أن رجلا من اليهود رأى في المنام فذكره بنحوه.
وفي روايته عند البخاري والخطيب مختصر بالمرفوع منه دون القصة.
ورواه سفيان بن عيينة عن عبد الملك بن عمير عن ربعي عن حذيفة، كما عند البخاري في "التاريخ الكبير" ٤/٣٦٤، والنسائي في "عمل اليوم والليلة" (٩٨٤) ، وابن ماجه (٢١١٨) ، والحازمي في "الاعتبار" ٢٤٣-٢٤٤، وسيأتي ٥/٣٩٣ في مسند حذيفة.
ورواه من طرق عن شعبة، عن منصور، عن عبد الله بن يسار، عن حذيفة أبو داود (٤٩٨٠) ، والنسائي في "اليوم والليلة" (٩٨٥) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٢٣٦) ، والبيهقي ٣/٢١٦ مختصرا بالمرفوع منه.
ولفظه: "لا تقولوا ما شاء الله وشاء فلان ولكن قولوا ما شاء الله ثم شاء فلان" وإسناده صحيح وسيأتي ٥/٣٨٤.
ورواه من طرق عن المسعودي، عن معبد الجهني، عن عبد الله بن يسار، عن قتيلة بنت صيفي، ابن سعد ٨/٣٠٩، والطبراني ٥٢/٥ و٦، والطحاوي (٢٣٨) و (٢٣٩) ، والحاكم ٤/٢٩٧، والبيهقي ٣/٢١٦ بلفظ: أن حبرا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إنكم تشركون تقولون: ما شاء الله وشئت.
وسيأتي ٦/٣٧١-٣٧٢، وتابع المسعودي عليه مسعر عند النسائي في "لمجتبى" ٣/٦، وفي "عمل اليوم والليلة" (٩٨٦) .
وإسناده صحيح.
ورواه النسائي في "اليوم والليلة" (٩٨٧) من طريق إبراهيم بن طهمان، عن مغيرة، عن معبد بن خالد، عن قتيلة قالت: دخلت يهودية على عائشة فقالت: إنكم تشركون .
ولم يسق لفظه.
ورواه معمر عن عبد الملك عن جابر بن سمرة، كما عند الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٢٣٧) ، وابن حبان (٥٧٢٥) .
ورواه هانئ بن يحيى، عن شعبة، عن عبد الملك بن عمير، عن ربعي، عن عبد خير، عن عائشة أنها قالت: قالت اليهود: نعم القوم قوم محمد .
إلخ.
وهو عند الحازمي في "الاعتبار" ص ٢٤٣.
وفي باب المرفوع منه عن ابن عباس، سلف برقم (١٨٣٩) .
قال السندي: قوله: "كان يمنعني الحياء.
إلخ ": فيه أن ما يوهم المنكر يمكن السكوت عنه حياء، ثم إنه إنما نهى عنه لما علم إيهام هذه الكلمة المساواة، لا بمجرد الرؤيا.
وانظر "الفتح"١١/٥٤٠-٥٤١.

شرح حديث (إنكم كنتم تقولون كلمة كان يمنعني الحياء منكم أن أنهاكم عنها )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "كان يمنعني الحياء.
.
.
إلخ": وفيه: أن ما يوهم المنكر يمكن السكوت عنه حياء، ثم إنه إنما نهى عنه لما علم إيهام هذه الكلمة المساواة، لا بمجرد الرؤيا، والحديث رواه ابن ماجه أيضا.
وفي "زوائده": رجال الإسناد ثقات على شرط البخاري، والله تعالى أعلم.


حديث هل أخبرت بها أحدا قال عفان قال نعم فلما صلوا خطبهم فحمد الله

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏بَهْزٌ ‏ ‏وَعَفَّانُ ‏ ‏قَالَا ثَنَا ‏ ‏حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏رِبْعِيِّ بْنِ حِرَاشٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏طُفَيْلِ بْنِ سَخْبَرَةَ ‏ ‏أَخِي ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏لِأُمِّهَا ‏ ‏أَنَّهُ رَأَى فِيمَا يَرَى النَّائِمُ كَأَنَّهُ مَرَّ ‏ ‏بِرَهْطٍ ‏ ‏مِنْ ‏ ‏الْيَهُودِ ‏ ‏فَقَالَ مَنْ أَنْتُمْ قَالُوا نَحْنُ ‏ ‏الْيَهُودُ ‏ ‏قَالَ إِنَّكُمْ أَنْتُمْ الْقَوْمُ لَوْلَا أَنَّكُمْ تَزْعُمُونَ أَنَّ ‏ ‏عُزَيْرًا ‏ ‏ابْنُ اللَّهِ فَقَالَتْ ‏ ‏الْيَهُودُ ‏ ‏وَأَنْتُمْ الْقَوْمُ لَوْلَا أَنَّكُمْ تَقُولُونَ مَا شَاءَ اللَّهُ وَشَاءَ ‏ ‏مُحَمَّدٌ ‏ ‏ثُمَّ مَرَّ بِرَهْطٍ مِنْ ‏ ‏النَّصَارَى ‏ ‏فَقَالَ مَنْ أَنْتُمْ قَالُوا نَحْنُ ‏ ‏النَّصَارَى ‏ ‏فَقَالَ إِنَّكُمْ أَنْتُمْ الْقَوْمُ لَوْلَا أَنَّكُمْ تَقُولُونَ ‏ ‏الْمَسِيحُ ‏ ‏ابْنُ اللَّهِ قَالُوا وَإِنَّكُمْ أَنْتُمْ الْقَوْمُ لَوْلَا أَنَّكُمْ تَقُولُونَ مَا شَاءَ اللَّهُ وَمَا شَاءَ ‏ ‏مُحَمَّدٌ ‏ ‏فَلَمَّا أَصْبَحَ أَخْبَرَ بِهَا مَنْ أَخْبَرَ ثُمَّ أَتَى النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَأَخْبَرَهُ فَقَالَ هَلْ أَخْبَرْتَ بِهَا أَحَدًا ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عَفَّانُ ‏ ‏قَالَ نَعَمْ ‏ ‏فَلَمَّا صَلَّوْا خَطَبَهُمْ فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ ثُمَّ قَالَ إِنَّ ‏ ‏طُفَيْلًا ‏ ‏رَأَى رُؤْيَا فَأَخْبَرَ بِهَا مَنْ أَخْبَرَ مِنْكُمْ وَإِنَّكُمْ كُنْتُمْ تَقُولُونَ كَلِمَةً كَانَ يَمْنُعُنِي الْحَيَاءُ مِنْكُمْ أَنْ ‏ ‏أَنْهَاكُمْ عَنْهَا قَالَ ‏ ‏لَا تَقُولُوا مَا شَاءَ اللَّهُ وَمَا شَاءَ ‏ ‏مُحَمَّدٌ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

يا أيها الناس أتدرون في أي شهر أنتم وفي أي يوم أنت...

عن أبي حرة الرقاشي، عن عمه، قال: كنت آخذا بزمام ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم في أوسط أيام التشريق، أذود عنه الناس، فقال: " يا أيها الناس، هل تدرو...

يكون في هذه الأمة خمس فتن فقد مضت أربع وبقيت واحدة...

أخبرنا داود بن أبي هند، عن رجل من أهل الشام يقال له: عمار: قال: أدربنا عاما، ثم قفلنا وفينا شيخ من خثعم، فذكر الحجاج فوقع فيه وشتمه، فقلت له: لم تسبه...

إن رسول الله ﷺ سئل عنهم فقال الله أعلم بما كانوا ع...

عن ابن عباس، قال: أتى علي زمان وأنا أقول: أولاد المسلمين مع المسلمين، وأولاد المشركين مع المشركين، حتى حدثني فلان، عن فلان، أن رسول الله صلى الله عليه...

كنت قد شددته في كفنه وأخذت سلاءة فشددت بها الكفن...

حدثنا حماد بن سلمة، قال: سمعت شيخا من قيس، يحدث عن أبيه، أنه قال: جاءنا النبي صلى الله عليه وسلم، وعندنا بكرة صعبة، لا نقدر عليها، قال: " فدنا منها رس...

يا معاذ بن جبل لا تكن فتانا إما أن تصلي معي وإما...

عن رجل من بني سلمة يقال له: سليم، أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، إن معاذ بن جبل يأتينا بعدما ننام، ونكون في أعمالنا بالنهار، في...

إن يوم حنين كان مطيرا قال فأمر النبي ﷺ مناديه أن...

عن أبي المليح، عن أبيه، أن يوم حنين كان مطيرا، قال: " فأمر النبي صلى الله عليه وسلم مناديه: أن الصلاة في الرحال ".<br> (1) 20701- عن الحسن، عن سمرة، ع...

كانوا مع رسول الله ﷺ يوم حنين فأصابهم مطر فنادى م...

عن أبي المليح، عن أبيه، أنهم كانوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم حنين، فأصابهم مطر، فنادى مناديه: " أن صلوا في رحالكم "

إن نبي الله ﷺ قال يوم حنين في يوم مطير الصلاة في ا...

حدثنا أبو المليح، عن أبيه، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال يوم حنين في يوم مطير: " الصلاة في الرحال "

مطرنا فلم تبل السماء أسافل نعالنا فنادى منادي النب...

عن أبي المليح، قال: صليت العشاء الآخرة بالبصرة، ومطرنا، ثم جئت أستفتح، قال: فقال لي أبي أسامة: رأيتنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم زمن الحديبية مطر...