20708- عن قتادة، قال: سمعت أبا المليح، يحدث عن أبيه، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم في بيت يقول: " إن الله لا يقبل صلاة بغير طهور، ولا صدقة من غلول "
إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين غير صحابيه، فقد روى له أصحاب السنن.
حجاج: هو ابن محمد المصيصي.
وأخرجه ابن ماجه (٢٧١) ، والبزار في "مسنده" (٢٣٢٩) من طريق محمد ابن جعفر، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطيالسي (١٣١٩) ، وابن أبي شيبة ١/٥، والدارمي (٦٨٦) ، وأبو داود (٥٩) ، وابن ماجه (٢٧١) ، ويعقوب بن سفيان في "المعرفة والتاريخ" ١/٣٠٤، والنسائي ٥/٥٦-٥٧، وأبو عوانة ١/٢٣٥، وأبو القاسم البغوي في "الجعديات" (٩٩٦) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٣٣٠٠) ، وابن الأعرابي في "معجمه" (٣٨١) ، وابن حبان (١٧٠٥) ، والطبراني في "الكبير"
(٥٠٥) ، وأبو نعيم في "الحلية" ٧/١٧٦، والبيهقي ١/٤٢ و٢٣٠، وابن عبد البر في "التمهيد" ١٩/٢٧٨، وأبو محمد البغوي في "شرح السنة" (١٥٧) ، والضياء في "المختارة" (١٤٠٣) من طرق عن شعبة، به.
وأخرجه البزار في "مسنده" (٢٣٢٨) ، والنسائي ١/٨٧- ٨٨، والطبراني في "الكبير" (٥٠٦) ، وابن عبد البر في "التمهيد" ١٩/٢٧٨، والضياء في "المختارة" (١٣٩٨) و (١٣٩٩) و (١٤٠٠) و (١٤٠١) و (١٤٠٢) من طريق أبي عوانة، وأبو نعيم في "الحلية" ٨/١٧٦-١٧٧ من طريق سعيد بن أبي عروبة، كلاهما عن قتادة، به.
وأخرجه الطبراني في "الصغير" (١٠٠) من طريق خالد الحذاء، عن أبي مليح، به.
وسيأتي برقم (٢٠٧١٤) .
وفي الباب عن ابن عمر، سلف برقم (٤٧٠٠) .
وعن أنس بن مالك عند ابن أبي شيبة ١/٥، وابن ماجه (٢٧٣) ، وأبي عوانة ١/٢٣٥.
وعن أبي هريرة عند أبي عوانة ١/٢٣٦، والبزار (٢٥٢- كشف الأستار) .
وانظر ما سلف في مسنده برقم (٨٠٧٨) .
وعن أبي بكر الصديق عند أبي عوانة ١/٢٣٧، وابن عدي في "الكامل" ٦/٣٣٣٢.
وعن أبي بكرة عند ابن ماجه (٢٧٤) ، وابن عدي في "الكامل" ٣/٩٣١.
وعن ابن مسعود عند الطبراني في "الكبير" (١٠٢٠٥) .
وعن أبي سعيد عند الطبراني في "الأوسط " (٦٨٩٣) .
وعن الزبير بن العوام عنده أيضا (٦١٥١) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "لا يقبل صلاة بغير طهور": - بضم الطاء - أي: بلا طهارة.
"من غلول": - بضم الغين المعجمة - أي: من حرام، وأصله الخيانة في خفية، وعدم القبول عبارة عن كونه مردودا، لا يثاب فاعله عليه.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ وَحَجَّاجٌ حَدَّثَنِي شُعْبَةُ عَنْ قَتَادَةَ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا الْمَلِيحِ يُحَدِّثُ عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بَيْتٍ يَقُولُ إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَا يَقْبَلُ صَلَاةً بِغَيْرِ طُهُورٍ وَلَا صَدَقَةً مِنْ غُلُولٍ
عن أبي المليح، عن أبيه، أن رجلا من قومه أعتق شقيصا له من مملوك، فرفع ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فجعل خلاصه عليه في ماله، وقال: " ليس لله شريك...
حدثنا قتادة، أن أبا المليح، أخبره عن أبيه، أن يوم حنين كان يوما مطيرا، " فأمر النبي صلى الله عليه وسلم مناديه ينادي: أن الصلاة في الرحال "
عن أبي المليح، عن أبيه، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن جلود السباع "
عن أبي المليح، عن أبيه، أنهم أصابهم مطر بحنين، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " صلوا في الرحال "
حدثنا قتادة، قال: سمعت أبا المليح، يحدث عن أبيه، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " لا يقبل الله صدقة من غلول، ولا صلاة بغير طهور "
عن أبي المليح، عن أبيه، أنه شهد رسول الله صلى الله عليه وسلم بحنين في يوم مطير أمر مناديه فنادى : " إن الصلاة في الرحال "
عن أبي المليح، عن أبيه، أن رجلا من هذيل أعتق شقيصا له من مملوك،فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " هو حر كله، ليس لله شريك " (1) 20717- عن سمرة، عن ا...
عن أبي المليح بن أسامة، عن أبيه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " " الختان سنة للرجال، مكرمة للنساء "
عن أبي المليح، عن أبيه، " أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر مناديه يوم حنين، في يوم مطير، فنادى: الصلاة في الرحال "