20721- عن عطاء الخراساني، قال: كان نبيشة الهذلي، يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أن المسلم إذا اغتسل يوم الجمعة، ثم أقبل إلى المسجد، لا يؤذي أحدا، فإن لم يجد الإمام خرج، صلى ما بدا له، وإن وجد الإمام قد خرج، جلس فاستمع وأنصت، حتى يقضي الإمام جمعته وكلامه، إن لم يغفر له في جمعته تلك ذنوبه كلها، أن تكون كفارة للجمعة التي تليها "
صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف لانقطاعه، فإن عطاء- وهو ابن أبي مسلم- الخراساني روايته عن الصحابة مرسلة.
وله شاهد من حديث أبي هريرة وأبي سعيد الخدري جميعا، سلف برقم (١١٧٦٨) .
ومن حديث أبي ذر الغفاري، وأبي الدرداء، وأبي أيوب الأنصاري، وسلمان الفارسي، ستأتي في "المسند" على التوالي (٢١٥٣٩) و٥/١٩٨ و٤٢٠ و٤٣٨.
ولقوله: "أن تكون كفارة للجمعة التي تليها" شاهد من حديث عبد الله بن عمرو، سلف برقم (٧٠٠٢) ، وإسناده حسن.
وقوله: "أن تكون كفارة" قال السندي: أي: فلا أقل أن تكون كفارة، أو فلا تخلو أن تكون كفارة، ولا بد من تقدير شيء، لتتم به الجملة، فتقع جزاء للشرط.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "فإن لم يجد الإمام [خرج]": أي: قد خرج للخطبة.
"جلس": ظاهره: أنه لا يصلي ركعتين إذا دخل والإمام يخطب، وقد جاءت الأحاديث الصحيحة بخلاف ذلك، فلعل المراد: أنه لا يصلي ما بدا له، بل يجلس بعد الركعتين.
"أن تكون كفارة": أي: فلا أقل أن تكون كفارة، أو فلا تخلو أن تكون كفارة، ولا بد من تقدير شيء ليتم به الجملة، فتقع جزاء للشرط، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ أَخْبَرَنَا يُونُسُ بْنُ زَيْدٍ عَنْ عَطَاءٍ الْخُرَاسَانِيِّ قَالَ كَانَ نُبَيْشَةُ الْهُذَلِيُّ يُحَدِّثُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ الْمُسْلِمَ إِذَا اغْتَسَلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ ثُمَّ أَقْبَلَ إِلَى الْمَسْجِدِ لَا يُؤْذِي أَحَدًا فَإِنْ لَمْ يَجِدْ الْإِمَامَ خَرَجَ صَلَّى مَا بَدَا لَهُ وَإِنْ وَجَدَ الْإِمَامَ قَدْ خَرَجَ جَلَسَ فَاسْتَمَعَ وَأَنْصَتَ حَتَّى يَقْضِيَ الْإِمَامُ جُمُعَتَهُ وَكَلَامَهُ إِنْ لَمْ يُغْفَرْ لَهُ فِي جُمُعَتِهِ تِلْكَ ذُنُوبُهُ كُلُّهَا أَنْ تَكُونَ كَفَّارَةً لِلْجُمُعَةِ الَّتِي قَبْلَهَا
عن نبيشة الهذلي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أيام التشريق أيام أكل، وشرب، وذكر الله "
عن نبيشة الهذلي، قال: قالوا: يا رسول الله، إنا كنا نعتر عتيرة في الجاهلية فما تأمرنا؟ قال: " اذبحوا لله في أي شهر ما كان، وبروا الله وأطعموا "، قالوا:...
عن رجل من هذيل يقال له: نبيشة الخير، وكانت له صحبة، قالت: دخل علينا نبيشة، ونحن نأكل في قصعة، فقال: لنا حدثنا النبي صلى الله عليه وسلم: " أنه من أكل ف...
عن نبيشة، قال: ذكر للنبي صلى الله عليه وسلم: كنا نعتر في الجاهلية، قال: " اذبحوا لله في أي شهر ما كان، وبروا الله وأطعموا "
عن نبيشة الهذلي، قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم، قلت: إنا كنا نعتر عتيرة لنا في الجاهلية، فما تأمرنا؟ قال: " اذبحوا في أي شهر ما كان، وبروا ال...
عن نبيشة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنا كنا نهيناكم أن تأكلوا لحومها، فوق ثلاث، كي يسعكم، فقد جاء الله بالسعة، فكلوا وادخروا واتجروا،...
عن نبيشة، رجل من هذيل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " إني كنت نهيتكم عن لحوم الأضاحي فوق ثلاث كيما تسعكم، فقد جاء الله بالخير، فكلوا، واد...
عن حبيب بن مخنف، قال: انتهيت إلى النبي صلى الله عليه وسلم يوم عرفة، قال: وهو يقول: " هل تعرفونها؟ "، قال: فما أدري ما رجعوا عليه، قال: فقال النبي صلى...
عن مخنف بن سليم، قال روح: الغامدي، قال: ونحن وقوف مع النبي صلى الله عليه وسلم بعرفة، فقال: " يا أيها الناس، إن على أهل كل بيت في كل عام أضحاة، وعتيرة،...