حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

يبايعنك على أن لا يشركن بالله شيئا - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند البصريين حديث أم عطية (حديث رقم: 20796 )


20796- عن أم عطية، قالت: لما نزلت هذه الآية: {يبايعنك على أن لا يشركن بالله شيئا} [الممتحنة: ١٢] إلى قوله: {ولا يعصينك في معروف} [الممتحنة: ١٢] ، قالت: كان منه النياحة، فقلت: يا رسول الله، إلا آل فلان، فإنهم قد كانوا أسعدوني في الجاهلية، فلا بد لي من أن أسعدهم، قالت: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إلا آل فلان "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين كسابقه.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٣/٣٨٩، ومسلم (٩٣٧) ، والنسائي في "الكبرى" (١١٥٨٧) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٣٣٣٣) ، وابن حبان (٣١٤٥) ، والطبراني في "الكبير" ٢٥/ (١٣٦) ، والحاكم ١/٣٨٣، والبيهقي ٤/٦٢ من طريق أبي معاوية محمد بن خازم، بهذا الإسناد.
وسيتكرر ٦/٤٠٧.
وأخرجه الطبراني ٢٥/ (١٣٥) من طريق زهير بن معاوية، عن عاصم الأحول، به، بلفظ: بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فكان فيما أمرنا بالمعروف أن لا ننوح، فقالت امرأة: يا رسول الله إن آل فلان أسعدنني فلن أبايعك حتى أسعدهن، قالت: فأسعدتهن ثم بايعته، قالت: فلم تف منا امرأة غيري وأم سليم.
وأخرجه البخاري (٤٨٩٢) و (٧٢١٥) ، وأبو داود (٣١٢٧) ، والطبراني في "الكبير" ٢٥/ (١٣٣) ، والبيهقي ٤/٦٢ من طريق عبد الوارث بن سعيد، عن أيوب السختياني، عن حفصة، به.
وفيه: ونهانا عن النياحة، فقبضت امرأة يدها، فقالت: أسعدتني فلانة، أريد أن أجزيها، فما قال لها النبي صلى الله عليه وسلم شيئا، فانطلقت ورجعت، فبايعها.
وزاد البخاري في الرواية الثانية وفي إحدى روايتي البيهقي، فما وفت إلا أم سليم وأم العلاء ، وسيأتي نحوها في "المسند" برقم (٢٠٧٩١) .
ورواية أبي داود مختصرة.
وقال البيهقي: رواه عاصم بن سليمان الأحول عن حفصة بنت سيرين، ولا أدري هل حفظ ما روي فيه من الإذن في الإسعاد أم لا، فقد رواه أيوب السختياني وهو أحفظ منه على ما ذكرنا، ورواه هشام بن حسان عن حفصة فلم يذكر شيئا من ذلك.
قلنا: بل قد روي عن أيوب كرواية عاصم، فأخرجه النسائي ٧/١٤٨-١٤٩ عن محمد بن منصور الخزاعي، عن ابن عيينة، عن أيوب السختياني، عن محمد بن سيرين، عن أم عطية، قالت: لما أردت أن أبايع رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت: يا رسول الله إن امرأة أسعدتني في الجاهلية، فأذهب فأسعدها، ثم أجيئك فأبايعك، قال: اذهبي فأسعديها، قالت: فذهبت فأسعدتها، ثم جئت فبايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم.
قلنا: وهذا إسناد صحيح.
وحديث محمد بن سيرين سيأتي من طريق هشام بن حسان وحبيب بن الشهيد عنه ٦/٤٠٨ ولفظه: أن رسول الله أخذ على النساء أن لا ينحن.
فقالت امرأة: يا رسول الله إن امرأة أسعدتني أفلا أسعدها؟ فقبضت يدها وقبض رسول الله صلى الله عليه وسلم يده فلم يبايعها.
وسلف الحديث من طريق هشام بن حسان برقم (٢٠٧٩١) و (٢٠٧٩٨) ، وسيأتي من طريقه ٦/٤٠٨ عن حفصة.
وسيأتي من طريق عبد الواحد بن زياد، عن عاصم الأحول، عن حفصة ٦/٤٠٨.
وفي الباب عن عجوز من الأنصار، سلف برقم (١٦٥٥٦) ، وإسناده ضعيف.
وعن أم سلمة الأنصارية عند الترمذي (٣٣٠٧) ، وإسناده ضعيف.
وفي باب مبايعة النبي صلى الله عليه وسلم النساء عن ابن عباس، سلف برقم (٣٠٦٣) .
وعن ابن عمرو، سلف برقم (٦٨٥٠) .
وعن عائشة بنت الصديق، وأميمة بنت رقية، وعائشة بنت قدامة، وسلمى بنت قيس، ستأتي أحاديثهم في "المسند" على التوالي ٦/٢٧٠ و٣٥٧ و٣٦٥ و٣٧٩-٣٨٠.
وسلف النهي عن الإسعاد من حديث أنس بن مالك برقم (١٣٠٣٢) ، وانظر لزاما "فتح الباري" ٨/٦٣٨-٦٣٩.
قال السندي: قولها: "إلا آل فلان"، أي: لا ننوح عند أحد إلا آل فلان، قالت ذلك طلبا للاستثناء، فأعطاها صلى الله عليه وسلم مطلوبها.
وقولها: "أسعدوني"، أي: وافقوني في النوح.
و"أسعدهم" من الإسعاد، أي: أوافقهم في النوح لأداء حقهم.

شرح حديث (يبايعنك على أن لا يشركن بالله شيئا)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "إلا آل فلان": أي: لا ننوح عند أحد إلا آل فلان، قالت ذلك طلبا للاستثناء، فأعطاها صلى الله عليه وسلم مطلوبها.
"أسعدوني": أي: وافقوني في النوح.
"أسعدهم": من الإسعاد؛ أي: أوافقهم في النوح لأداء حقهم.


حديث إلا آل فلان

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو مُعَاوِيَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَاصِمٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حَفْصَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أُمِّ عَطِيَّةَ ‏ ‏قَالَتْ ‏ ‏لَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ ‏ { ‏يُبَايِعْنَكَ عَلَى أَنْ لَا يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئًا ‏ ‏إِلَى قَوْلِهِ ‏ ‏وَلَا يَعْصِينَكَ فِي مَعْرُوفٍ ‏} ‏قَالَتْ كَانَ مِنْهُ ‏ ‏النِّيَاحَةُ ‏ ‏فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِلَّا آلَ فُلَانٍ فَإِنَّهُمْ قَدْ كَانُوا أَسْعَدُونِي فِي الْجَاهِلِيَّةِ فَلَا بُدَّ لِي مِنْ أَنْ أُسْعِدَهُمْ قَالَتْ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏إِلَّا آلَ فُلَانٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

تبايعن على أن لا تشركن بالله شيئا ولا تزنين ولا تق...

حدثنا إسماعيل بن عبد الرحمن بن عطية الأنصاري، عن جدته أم عطية، قالت: لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة، جمع نساء الأنصار في بيت، ثم بعث إلي...

كان فيما أخذ علينا أن لا ننوح ولا نحدث من الرجال إ...

عن أم عطية، قالت: " كنت فيمن بايع النبي صلى الله عليه وسلم، فكان فيما أخذ علينا أن لا ننوح، ولا نحدث من الرجال إلا محرما "

كان رسول الله ﷺ يأمرنا أن نخرج العواتق والحيض وذو...

عن أم عطية الأنصارية، قالت: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرنا أن نخرج العواتق، والحيض، وذوات الخدور، فأما الحيض، فيعتزلن المصلى، ويشهدن الخير...

عن أم عطية قالت غسلنا ابنة رسول الله ﷺ فأمرنا أن ن...

عن أم عطية، قالت: " غسلنا ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأمرنا أن نغسلها بالسدر ثلاثا، فإن أنجت وإلا فخمسا، فإن أنجت وإلا فأكثر من ذلك "، قالت: "...

توفي إحدى بنات النبي ﷺ فأمرنا أن نغسلها ثلاثا أو...

حدثنا محمد بن سيرين، قال: نبئت أن أم عطية، قالت: " توفيت إحدى بنات النبي صلى الله عليه وسلم، فأمرنا أن نغسلها ثلاثا، أو خمسا، أو أكثر من ذلك إن رأيتن،...

قال رسول الله ﷺ إن بين يدي الساعة كذابين

عن سماك، أنه سمع جابر بن سمرة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن بين يدي الساعة، كذابين "

أكلما نفرنا في سبيل الله خلف أحدهم له نبيب كنبيب...

عن سماك، أنه سمع جابر بن سمرة، يقول: أتي النبي صلى الله عليه وسلم بماعز بن مالك، رجل قصير، في إزاره ما عليه رداء، قال: ورسول الله صلى الله عليه وسلم م...

كان مؤذن رسول الله ﷺ يؤذن ثم يمهل

جابر بن سمرة، يقول: " كان مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم يؤذن، ثم يمهل، فلا يقيم حتى إذا رأى نبي الله صلى الله عليه وسلم قد خرج، أقام الصلاة حين ي...

لا يزال الدين قائما حتى يكون اثنا عشر خليفة من قري...

عن عامر بن سعد قال: سألت جابر بن سمرة عن حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يزال الدين قائما، حتى يكون ا...