20803- عن سماك، أنه سمع جابر بن سمرة، يقول: أتي النبي صلى الله عليه وسلم بماعز بن مالك، رجل قصير، في إزاره ما عليه رداء، قال: ورسول الله صلى الله عليه وسلم متكئ على وسادة على يساره، فكلمه، وما أدري ما يكلمه، وأنا بعيد منه، بيني وبينه قوم، فقال: " اذهبوا به "، ثم قال: ردوه، فكلمه، وأنا أسمع، فقال: " اذهبوا به، فارجموه "، ثم قام رسول الله صلى الله عليه وسلم، خطيبا، وأنا أسمعه، قال: فقال: " أكلما نفرنا في سبيل الله، خلف أحدهم له نبيب كنبيب التيس، يمنح إحداهن الكثبة من اللبن، والله لا أقدر على أحدهم إلا نكلت به "
صحيح لغيره، وهذا إسناد حسن من أجل سماك، وباقي رجال الإسناد ثقات رجال الشيخين.
وأخرجه أبو عوانة في الحدود كما في "الإتحاف" ٣/٩١ من طريق أحمد ابن حنبل، بهذا الإسناد.
وهو في "مصنف" عبد الرزاق (١٣٣٤٣) ، ومن طريقه أخرجه أبو عوانة، والطبراني في "الكبير" (١٩١٧) .
وأخرجه الدارمي (٢٣١٦) عن عبيد الله بن موسى، عن إسرائيل، به.
وأخرجه مسلم (١٩٦٢) (١٧) ، وأبو داود (٤٤٢٢) ، والنسائي في "الكبرى" (٧١٨٣) ، وأبو يعلى (٧٤٤٦) ، وأبو عوانة، والطبراني (١٩٧٩) و (١٩٨٠) و (٢٠٤٩) ، والبيهقي ٨/٢٢٦-٢٢٧ من طرق عن سماك، به.
وبعضهم يختصره.
وسيأتي الحديث مطولا ومختصرا بالأرقام (٢٠٨٥٤) و (٢٠٨٦٧) و (٢٠٩٠١) و (٢٠٩٣٦) و (٢٠٩٧٩) و (٢٠٩٨٣) و (٢٠٩٨٤) و (٢١٠٤١) .
وفي الباب عن أبي هريرة، سلف برقم (٩٨٠٩) .
وعن أبي سعيد الخدري، سلف برقم (١٠٩٨٨) ، وانظر تتمة شواهده عندهما.
قال السندي: نبيب: بنون مفتوحة ثم بموحدة مكسورة ثم ياء مثناة من تحت ساكنة، وهو صوت التيس عند السفاد.
يمنح: بفتح الياء والنون، أي: يعطي.
الكثبة: بضم الكاف، ثم مثلثة ساكنة ثم موحدة: القليل من اللبن.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "أتي": - على بناء المفعول - .
"نفرنا": خرجنا .
"خلف": أي: تخلف، أو ناب مناب الخارجين في أهليهم بسوء.
"نبيب": - بنون مفتوحة ثم باء موحدة مكسورة ثم ياء مثناة من تحت، ساكنة - : هو صوت التيس عند السفاد.
"يمنح": - بفتح الياء والنون - أي: يعطي.
"إحداهن": أي: إحدى النساء.
"الكثبة": - بضم كاف ثم مثلثة ساكنة ثم موحدة - : القليل من اللبن، وجاء في "النسخ" بالتصغير أيضا .
"نكلت به": أي: رددت غيره عن هذا الفعل بعقوبته.
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ أَخْبَرَنَا إِسْرَائِيلُ عَنْ سِمَاكٍ أَنَّهُ سَمِعَ جَابِرَ بْنَ سَمُرَةَ يَقُولُ أُتِيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بمَاعِزِ بْنِ مَالِكٍ رَجُلٍ قَصِيرٍ فِي إِزَارِهِ مَا عَلَيْهِ رِدَاءٌ قَالَ وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُتَّكِئٌ عَلَى وِسَادَةٍ عَلَى يَسَارِهِ فَكَلَّمَهُ وَمَا أَدْرِي مَا يُكَلِّمُهُ وَأَنَا بَعِيدٌ مِنْهُ بَيْنِي وَبَيْنَهُ قَوْمٌ فَقَالَ اذْهَبُوا بِهِ ثُمَّ قَالَ رُدُّوهُ فَكَلَّمَهُ وَأَنَا أَسْمَعُ فَقَالَ اذْهَبُوا بِهِ فَارْجُمُوهُ ثُمَّ قَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَطِيبًا وَأَنَا أَسْمَعُهُ قَالَ فَقَالَ أَكُلَّمَا نَفَرْنَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ خَلَفَ أَحَدُهُمْ لَهُ نَبِيبٌ كَنَبِيبِ التَّيْسِ يَمْنَحُ إِحْدَاهُنَّ الْكُثْبَةَ مِنْ اللَّبَنِ وَاللَّهِ لَا أَقْدِرُ عَلَى أَحَدِهِمْ إِلَّا نَكَّلْتُ بِهِ
جابر بن سمرة، يقول: " كان مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم يؤذن، ثم يمهل، فلا يقيم حتى إذا رأى نبي الله صلى الله عليه وسلم قد خرج، أقام الصلاة حين ي...
عن عامر بن سعد قال: سألت جابر بن سمرة عن حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يزال الدين قائما، حتى يكون ا...
عن جابر بن سمرة، قال: كنا إذا صلينا وراء رسول الله صلى الله عليه وسلم، قلنا: السلام عليكم بأيدينا يمينا، وشمالا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "...
عن سماك قال: سمعت جابر بن سمرة، وسئل عن شيب النبي صلى الله عليه وسلم، قال: "كان في رأسه شعرات إذا دهن رأسه لم تتبين، وإذا لم يدهنه تبين "
عن سماك، سمع جابرا، يقول: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في الظهر بسبح اسم ربك الأعلى ونحوها، وفي الصبح بأطول من ذلك "
عن جابر بن سمرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " التمسوا ليلة القدر في العشر الأواخر "
عن سماك قال: قلت لجابر بن سمرة: أكنت تجالس رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: " نعم، وكان طويل الصمت، قليل الضحك، وكان أصحابه يذكرون عنده الشعر، وأشيا...
عن جابر بن سمرة، أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم، أتوضأ من لحوم الغنم؟ قال: " لا "، قال: فأصلي في مراح الغنم، قال: " نعم "، قال: أتوضأ من لحوم ال...
عن جابر بن سمرة، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أشكل العين، منهوس العقب "