21000- عن جابر بن سمرة، يقول: صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الفجر، فجعل يهوي بيده، قال خلف: يهوي، في الصلاة قدامه، فسأله القوم حين انصرف فقال: " إن الشيطان هو كان يلقي علي شرر النار ليفتنني عن صلاتي، فتناولته، فلو أخذته، ما انفلت مني حتى يناط إلى سارية من سواري المسجد، ينظر إليه ولدان أهل المدينة "
صحيح لغيره، وهذا إسناد حسن من أجل سماك بن حرب.
= وهو عند عبد الرزاق في "المصنف" (٢٣٣٨) .
وأخرجه الطبراني (١٩٢٥) من طريق خلف بن الوليد وحده، بهذا الإسناد.
وأخرجه البيهقي في "الدلائل" ٧/٩٧ من طريق أبي غسان مالك بن إسماعيل النهدي، عن إسرائيل، به.
وأخرجه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٦٢٦) ، والطبراني (٢٠٤٨) من طريق عمرو بن أبي قيس، والطبراني (٢٠٥٣) ، والدارقطني ١/٣٦٥، والبيهقي في "السنن" ٢/٤٥٠ من طريق مفضل بن صالح، كلاهما عن سماك، به.
ولفظ رواية المفضل: "إن الشيطان أراد أن يمر بين يدي، فخنقته حتى وجدت برد لسانه على يدي، وايم الله لولا ما سبقني إليه أخي سليمان لارتبط إلى سارية من سواري المسجد .
".
والمفضل بن صالح ضعيف، لكن الحديث جاء بنحو هذا اللفظ من غير حديث جابر بن سمرة كما سنبينه في الشواهد.
وقد روي الحديث عن سماك على وجه آخر، أخرجه ابن أبي عاصم (٦٢٧) ، والحاكم ٣/٢٥٨ من طريق عمرو بن أبي قيس، عن سماك، عن عبد الله بن عتبة بن مسعود، عن أبيه.
قلنا: وهذا الحديث وهم من عمرو بن أبي قيس، فإنه قد رواه على الوجهين، من حديث جابر بن سمرة، ومن
حديث عبد الله بن عتبة عن أبيه وقد قال أبو داود: في حديثه أوهام.
ولم يتابع على حديث عتبة بن سعود.
وله شاهد من حديث أبي هريرة، سلف برقم (٧٩٦٩) ، وجاء آخر الحديث بلفظ: "وأردت أن أربطه إلى جنب سارية من سواري المسجد حتى تصبحوا فتنظروا إليه كلكم أجمعون" قال: "فذكرت دعوة أخي سليمان: رب هب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي".
وهو في "الصحيحين" بهذا اللفظ، ووقع عند النسائي في "الكبرى" (٥٥٠) و (٥٥١) ، وابن حبان (٢٣٤٩) قوله: "فخنقته حتى وجدت برد لسانه على كفي"، وهو بهذا اللفظ حسن.
وشاهد ثان من حديث أبي الدرداء عند مسلم (٥٤٢) ، وفي آخره:= "فأردت أخذه، والله لولا دعوة أخينا سليمان لأصبح موثقا .
".
وثالث من حديث ابن مسعود، سلف برقم (٣٩٢٦) ، وفيه: "فخنقته حتى لأجد برد لسانه في يدي"، ووقع في آخره في غير "المسند": "ولولا ما دعا سليمان لأصبح مناطا إلى أسطوانة من أساطين المسجد".
ورابع من حديث أبي سعيد الخدري، سلف برقم (١١٧٨٠) ، وفيه قوله: "حتى وجدت برد لعابه"، وفيه قصة سليمان، وإسناده حسن.
وخامس من حديث عائشة عند النسائي في "الكبرى" (١١٤٣٩) ، وفيه: "حتى وجدت برد لسانه على يدي" وإسناده حسن.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "يهوي": كيرمي؛ أي: يميل.
"يلقي": من الإلقاء.
"فناولته": أي: أردت أخذه.
"يناط": - على بناء المفعول - أي: يربط.
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ وَخَلَفُ بْنُ الْوَلِيدِ قَالَا حَدَّثَنَا إِسْرَائِيلُ عَنْ سِمَاكٍ أَنَّهُ سَمِعَ جَابِرَ بْنَ سَمُرَةَ يَقُولُ صَلَّى بِنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَاةَ الْفَجْرِ فَجَعَلَ يَهْوِي بِيَدِهِ قَالَ خَلَفٌ يَهْوِي فِي الصَّلَاةِ قُدَّامَهُ فَسَأَلَهُ الْقَوْمُ حِينَ انْصَرَفَ فَقَالَ إِنَّ الشَّيْطَانَ هُوَ كَانَ يُلْقِي عَلَيَّ شَرَرَ النَّارِ لِيَفْتِنَنِي عَنْ صَلَاتِي فَتَنَاوَلْتُهُ فَلَوْ أَخَذْتُهُ مَا انْفَلَتَ مِنِّي حَتَّى يُنَاطَ إِلَى سَارِيَةٍ مِنْ سَوَارِي الْمَسْجِدِ يَنْظُرُ إِلَيْهِ وِلْدَانُ أَهْلِ الْمَدِينَةِ
عن جابر بن سمرة، قال: " كان مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم يؤذن، ثم يمهل، ولا يقيم حتى إذا رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم قد خرج، أقام الصلاة حي...
عن جابر بن سمرة، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الصلوات نحوا من صلاتكم، وكان يؤخر العتمة بعد صلاتكم شيئا، وكان يخفف الصلاة "
عن جابر بن سمرة، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في صلاة الفجر ب ق والقرآن المجيد وكانت صلاته بعد تخفيفا.<br> وكان رسول الله صلى الله علي...
عن جابر بن سمرة، قال: " كان في ساقي رسول الله صلى الله عليه وسلم حموشة، وكان لا يضحك إلا تبسما، وكان إذا نظرت إليه، قلت: أكحل، وليس بأكحل "
عن جابر بن سمرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن بمكة لحجرا كان يسلم علي ليالي بعثت، إني لأعرفه إذا مررت به "
عن جابر بن سمرة، يقول: صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الصبح، فجعل ينتهر شيئا قدامه، فلما انصرف سألناه، فقال: " ذاك الشيطان ألقى على قدمي شر...
عن جابر بن سمرة، قال: " كان مؤذن النبي صلى الله عليه وسلم يؤذن، ثم لا يقيم، يمهل حتى إذا رأى النبي صلى الله عليه وسلم قد خرج أقام الصلاة "
عن جابر بن سمرة، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمر بصيام عاشوراء، ويحثنا عليه، ويتعاهدنا عنده، فلما فرض رمضان لم يأمرنا به، ولم ينهنا عنه،...
عن جابر بن سمرة، قال: " أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نتوضأ من لحوم الإبل، ولا نتوضأ من لحوم الغنم، وأن نصلي في دمن الغنم، ولا نصلي في عطن الإ...