حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أن رسول الله ﷺ ذكر فتنة القاعد فيها خير من القائم والقائم فيها خير من الماشي والماشي فيها خير من الساعي - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند البصريين  حديث خباب بن الأرت (حديث رقم: 21064 )


21064- عن رجل، من عبد القيس كان مع الخوارج، ثم فارقهم، قال: دخلوا قرية، فخرج عبد الله بن خباب، ذعرا يجر رداءه، فقالوا: لم ترع؟ قال: والله لقد رعتموني.
قالوا: أنت عبد الله بن خباب صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: نعم.
قال: فهل سمعت من أبيك، حديثا يحدثه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم تحدثناه؟ قال: نعم، سمعته يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنه ذكر فتنة القاعد فيها خير من القائم، والقائم فيها خير من الماشي، والماشي فيها خير من الساعي، قال: " فإن أدركت ذاك، فكن عبد الله المقتول، قال أيوب: ولا أعلمه إلا قال، ولا تكن عبد الله القاتل ".
قالوا: أنت سمعت هذا من أبيك يحدثه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: نعم.
قال: فقدموه على ضفة النهر، فضربوا عنقه فسال دمه كأنه شراك نعل ما ابذقر، وبقروا أم ولده عما في بطنها (1) 21065-عن حميد بن هلال، نحوه، إلا أنه قال: ما امذقر، يعني: لم يتفرق، وقال: " لا تكن عبد الله القاتل ".
وكذلك قال بهز: أيضا (2)

أخرجه أحمد في مسنده


(١) رجاله ثقات رجال الشيخين، والرجل المبهم الذي روى عنه حميد إن كان ثقة عنده فالإسناد صحيح، والله تعالى أعلم.
إسماعيل: هو ابن علية، وأيوب: هو ابن أبي تميمة السختياني.
وأخرجه ابن سعد في "الطبقات" ٥/٢٤٥-٢٤٦، وأبو يعلى (٧٢١٥) من طريق إسماعيل ابن علية، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٣٦٣٠) من طريق مسلمة بن قعنب، عن أيوب، به.
وأخرجه الطبراني (٣٦٣١) من طريق صالح بن رستم، عن حميد، به.
وأخرجه عبد الرزاق (١٨٥٧٨) عن معمر، عن غير واحد من عبد القيس، عن حميد بن هلال، عن أبيه، فذكره.
وأخرجه الدارقطني ٣/١٣٢ من طريق أحمد بن محمد بن رشدين، عن= زكريا بن يحيى، والخطيب في "تاريخه" ١/٢٠٥ من طريق علي بن عمرو بن خالد الحراني، عن أبيه، كلاهما عن الحكم بن عبدة الشيباني البصري، عن أيوب، عن حميد، عن أبي الأحوص، فذكره ولم يذكر فيه: "كن عبد الله المقتول ولا تكن عبد الله القاتل"، وفيه أن ذلك كان في قتال علي للخوارج.
وأحمد بن محمد بن رشدين ضعيف، وكذبه بعضهم، وعلي بن عمرو لم نجد له ترجمة، والحكم بن عبدة مستور.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٥/٣٠٨-٣٠٩، والدارقطني ٣/١٣١-١٣٢ من طريق يزيد بن هارون، وابن أبي شيبة ١٥/١٢٣-١٢٤ عن ابن علية، كلاهما عن سليمان التيمي، عن أبي مجلز لاحق بن حميد، فذكر القصة دون الحديث المرفوع فيها، وفيها أن ذلك كان أثناء قتال علي بن أبي طالب للخوارج.
ورجاله ثقات.
وانظر ما بعده.
ويشهد للمرفوع منه حديث سعد بن أبي وقاص السالف برقم (١٤٤٦) ، وحديث أبي هريرة السالف برقم (٧٧٩٦) ، وانظر تتمة شواهده عند حديث أبي هريرة.
قوله: "ما ابذقر" قال السندي: بموحدة وذال معجمة وقاف وتشديد راء، مثل اقشعر، في "القاموس": ما ابذقر الدم في الماء، أي: لم يتفرق أجزاؤه فيمتزج به، ولكن مر فيه مجتمعا متميزا عنه.
(٢) رجاله ثقات كسابقه.
أبو النضر: هو هاشم بن القاسم، وبهز: هو ابن أسد العمي، وسليمان: هو ابن المغيرة.
وأخرجه أبو عبيد في "غريب الحديث" ٤/٣٩٥ عن أبي النضر، بهذا= الإسناد- ولم يسق متنه.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٥/٣١٠-٣١١، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٢٨٣) ، والطبراني (٣٦٢٩) من طرق عن سليمان بن المغيرة، به.
وانظر ما قبله.

شرح حديث (أن رسول الله ﷺ ذكر فتنة القاعد فيها خير من القائم والقائم فيها خير من الماشي والماشي فيها خير من الساعي )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "قال: دخلوا قرية": كأنه ذكر هذا في سبب مفارقتهم، وضمير "دخلوا" للخوارج.
"ذعرا": ضبط: - بضم الذال المعجمة وكسر العين المهملة - أي: خائفا.
"لم ترع": - على بناء المفعول - من الروع.
"لقد رعتموني": - بضم راء وسكون عين - وزن قلتم.
"فقدموه": من التقديم.
"على ضفة النهر": - بفتح الضاد المعجمة أو كسرها وتشديد الفاء - أي: جانب النهر.
"ما ابذقر": - بموحدة وذال معجمة وقاف وتشديد راء - مثل: اقشعر - .
في "القاموس": ما ابذقر الدم في الماء؛ أي: لم يتفرق أجزاؤه فيمتزج به ولكنه مر فيه مجتمعا متميزا عنه.


حديث فإن أدركت ذاك فكن عبد الله المقتول قال أيوب ولا أعلمه إلا قال ولا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْمَاعِيلُ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏أَيُّوبُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حُمَيْدِ بْنِ هِلَالٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏رَجُلٍ ‏ ‏مِنْ ‏ ‏عَبْدِ الْقَيْسِ ‏ ‏كَانَ مَعَ ‏ ‏الْخَوَارِجِ ‏ ‏ثُمَّ فَارَقَهُمْ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏دَخَلُوا قَرْيَةً فَخَرَجَ ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ خَبَّابٍ ‏ ‏ذَعِرًا يَجُرُّ رِدَاءَهُ فَقَالُوا لَمْ تُرَعْ قَالَ وَاللَّهِ لَقَدْ ‏ ‏رُعْتُمُونِي ‏ ‏قَالُوا أَنْتَ ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ خَبَّابٍ ‏ ‏صَاحِبُ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ نَعَمْ قَالَ فَهَلْ سَمِعْتَ مِنْ ‏ ‏أَبِيكَ ‏ ‏حَدِيثًا يُحَدِّثُهُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏تُحَدِّثُنَاهُ قَالَ نَعَمْ سَمِعْتُهُ يُحَدِّثُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنَّهُ ‏ ‏ذَكَرَ ‏ ‏فِتْنَةً ‏ ‏الْقَاعِدُ فِيهَا خَيْرٌ مِنْ الْقَائِمِ وَالْقَائِمُ فِيهَا خَيْرٌ مِنْ الْمَاشِي وَالْمَاشِي فِيهَا خَيْرٌ مِنْ السَّاعِي قَالَ فَإِنْ أَدْرَكْتَ ذَاكَ فَكُنْ عَبْدَ اللَّهِ الْمَقْتُولَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَيُّوبُ ‏ ‏وَلَا أَعْلَمُهُ إِلَّا قَالَ وَلَا تَكُنْ عَبْدَ اللَّهِ الْقَاتِلَ ‏ ‏قَالُوا أَأَنْتَ سَمِعْتَ هَذَا مِنْ أَبِيكَ يُحَدِّثُهُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ نَعَمْ قَالَ فَقَدَّمُوهُ عَلَى ضَفَّةِ النَّهَرِ فَضَرَبُوا عُنُقَهُ فَسَالَ دَمُهُ كَأَنَّهُ ‏ ‏شِرَاكُ ‏ ‏نَعْلٍ مَا ‏ ‏ابْذَقَرَّ ‏ ‏وَبَقَرُوا ‏ ‏أُمَّ وَلَدِهِ عَمَّا فِي بَطْنِهَا ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو النَّضْرِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُلَيْمَانُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حُمَيْدِ بْنِ هِلَالٍ ‏ ‏نَحْوَهُ إِلَّا أَنَّهُ قَالَ مَا ‏ ‏ابْذَقَرَّ ‏ ‏يَعْنِي لَمْ يَتَفَرَّقْ ‏ ‏وَقَالَ لَا تَكُنْ عَبْدَ اللَّهِ الْقَاتِلَ ‏ ‏وَكَذَلِكَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏بَهْزٌ ‏ ‏أَيْضًا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

أن رسول الله ﷺ نهانا أن نتمنى الموت لتمنيته

عن حارثة بن مضرب، قال: دخلت على خباب، وقد اكتوى فقال: ما أعلم أحدا لقي من البلاء ما لقيت، لقد كنت وما أجد درهما على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم،...

اجتمعت لي عليه دراهم فجئت أتقاضاه فقال لا أقضيك حت...

عن خباب بن الأرت: " كنت قينا بمكة، فكنت أعمل للعاص بن وائل، فاجتمعت لي عليه دراهم، فجئت أتقاضاه، فقال: لا أقضيك حتى تكفر بمحمد ".<br> قال: " قلت: والل...

إن المرء المسلم يؤجر في نفقته كلها إلا في شيء يجعل...

خباب بن الأرت نعوده، وقد اكتوى في بطنه سبعا، فقال: " لولا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهانا أن ندعو بالموت لدعوت به، فقد طال بي مرضي ".<br> ثم قال...

لقد كان من كان قبلكم يؤخذ فتجعل المناشير على رأسه،...

قال: وشكونا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو متوسد بردة له في ظل الكعبة، فقلنا: يا رسول الله، ألا تستنصر الله لنا؟ فجلس محمرا وجهه، فقال: " والله...

كان رسول الله ﷺ يتعاهدنا حتى كان يحلب عنزا لنا فك...

عن بنت لخباب، قالت: خرج خباب في سرية، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعاهدنا، حتى كان يحلب عنزا لنا، فكان يحلبها في جفنة لنا، فكانت تمتلئ حتى تطفح...

لولا أني سمعت رسول الله ﷺ يقول لا يتمنى أحدكم الم...

عن حارثة بن مضرب، قال: دخلت على خباب، وقد اكتوى سبعا فقال: لولا أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لا يتمنى أحدكم الموت " لتمنيته " ولقد رأ...

كان الرجل قبلكم يؤخذ فيحفر له في الأرض فيجاء بالمن...

عن خباب، قال: شكونا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو يومئذ متوسد بردة في ظل الكعبة، فقلنا: ألا تستنصر لنا الله، أولا تستنصر لنا؟ فقال: " قد كان ا...

أن رسول الله ﷺ قال إنه سيكون عليكم أمراء فلا تعينو...

ن عبد الله بن خباب بن الأرت، حدثني أبي خباب بن الأرت، قال: إنا لقعود على باب رسول الله صلى الله عليه وسلم ننتظر أن يخرج لصلاة الظهر، إذ خرج علينا، فقا...

{ أفرأيت الذي كفر بآياتنا وقال لأوتين مالا وولدا إ...

عن خباب بن الأرت، قال: " كنت رجلا قينا، وكان لي على العاص بن وائل دين، فأتيته أتقاضاه، فقال: لا، والله لا أقضيك حتى تكفر بمحمد.<br> فقلت: والله لا أكف...