21087- أخبرنا أبو أيوب، أن أبيا حدثه قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم، قلت: الرجل يجامع أهله، فلا ينزل قال: "يغسل ما مس المرأة منه، ويتوضأ، ويصلي " (1) 21088- عن أبي بن كعب، قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فذكر معناه (2)
(١) إسناده صحيح على شرط الشيخين.
أبو أيوب: اسمه خالد بن زيد = الأنصاري.
وأخرجه البخاري (٢٩٣) ، وابن حبان (١١٦٩) ، والبيهقي ١/١٦٤ من طريقين عن يحيى بن سعيد القطان، بهذا الإسناد.
وأخرجه الشافعي ١/٣٧، ومن طريقه البيهقي في "معرفة السنن والآثار" ١/٤٥٩، وأخرجه عبد الرزاق (٩٥٧) و (٩٥٩) ، وابن أبي شيبة ١/٩٠، ومسلم (٣٤٦) (٨٤) ، وأبو عوانة ١/٢٨٦-٢٨٧والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/٥٤، وابن حبان (١١٧٠) من طرق عن هشام بن عروة، به.
وزاد عبد الرزاق في حديثه في الموضع الأول: فكان أبو أيوب يفتي بهذا عن أبي بن كعب، ولفظه في الموضع الثاني: أن أبي بن كعب سأل النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: أحدنا يأتي المرأة، ثم يكسل، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "الماء من الماء"، ولفظ ابن أبي شيبة والطحاوي في موضع: "ليس في الإكسال إلا الطهور"، وقال ابن حبان في روايته: "ليغسل ذكره وأنثييه" بدل "ليغسل ما مس المرأة منه".
وسيأتي الحديث بالأرقام (٢١٠٨٨) و (٢١٠٨٩) و (٢١٠٩٠) .
وفي الباب عن عدة من الصحابة، منهم: أبو سعيد الخدري، وقد سلف حديثه برقم (١١٢٤٣) ،وانظر تتمة أحاديث الباب هناك.
وهذه الأحاديث إنما كان العمل عليها في أول الأمر، ثم نسخت بوجوب الاغتسال بالتقاء الختانين، أي: بتغييب حشفة الذكر في فرج المرأة، سواء أنزل، أم لم ينزل، كما يبينه الحديث الآتي برقم (٢١٠٩٦) و (٢١١٠٠) ، وقد ذكرنا هناك شواهده.
وقوله: "ما مس المرأة منه": أي العضو الذي مس المرأة من الرجل، يريد الذكر، أي: ليس عليه اغتسال.
(٢) إسناده صحيح على شرط الشيخين.
أبو معاوية: هو محمد بن خازم = الضرير الكوفي.
وأخرجه مسلم (٣٤٦) (٨٤) ، وأبو عوانة ١/٢٨٧، والبيهقي ٢/٤١١ من طرق عن أبي معاوية محمد بن خازم، بهذا الإسناد.
وانظر ما قبله.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "فلا ينزل": من الإنزال؛ أي: فلا ينزل المني، والمراد: لا يخرج منه المني، إلا أن خروجه لما كان بعلاج منه، نسب إليه الإنزال.
"ما مس المرأة منه": أي: العضو الذي مس المرأة من الرجل، يريد: الذكر؛ أي: ليس عليه اغتسال، وكان هذا أولا، ثم نسخ هذا، ووجب الغسل.
حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ أَخْبَرَنَا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ أَخْبَرَنَا أَبِي أَخْبَرَنِي أَبُو أَيُّوبَ أَنَّ أُبَيًّا حَدَّثَهُ قَالَ سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قُلْتُ الرَّجُلُ يُجَامِعُ أَهْلَهُ فَلَا يُنْزِلُ قَالَ يَغْسِلُ مَا مَسَّ الْمَرْأَةَ مِنْهُ وَيَتَوَضَّأُ وَيُصَلِّي حَدَّثَنَا عَبْد اللَّهِ قَالَ حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ قَالَ حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي أَيُّوبَ عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ قَالَ سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرَ مَعْنَاهُ
عن أبي بن كعب: "عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الذي يأتي أهله، ثم لا ينزل يغسل ذكره، ويتوضأ " قال عبد الله: قال أبي: "الملي عن الملي ثقة عن ثقة "...
عن أبي بن كعب، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إذا جامع الرجل امرأته، ثم أكسل فليغسل ما أصاب المرأة منه ثم ليتوضأ "
عن أبي بن كعب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أنزل القرآن على سبعة أحرف "
عن أبي بن كعب، قال: أقرأني رسول الله صلى الله عليه وسلم آية، وأقرأها آخر غير قراءة أبي، فقلت: من أقرأكها؟ قال: أقرأنيها رسول الله صلى الله عليه وسلم،...
عن أبي بن كعب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما أنزل الله في التوراة، ولا في الإنجيل مثل أم القرآن، وهي السبع المثاني، وهي مقسومة بيني وبين...
عن أبي بن كعب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ألا أعلمك سورة ما أنزل في التوراة، ولا في الزبور، ولا في الإنجيل، ولا في القرآن مثلها؟ " قلت: ب...
عن عبيد بن رفاعة بن رافع عن أبيه، قال زهير، في حديثه: رفاعة بن رافع، وكان عقبيا بدريا، قال: كنت عند عمر، فقيل له: إن زيد بن ثابت يفتي الناس في المسجد،...
عن أبي بن كعب، قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، عملت الليلة عملا.<br> قال: "ما هو؟ " قال: نسوة معي في الدار قلن لي: إنك ت...
عن أبي بن كعب: "أن النبي صلى الله عليه وسلم كواه "