حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

اقرأ القرآن على حرف فقال ميكائيل استزده قال اقرأه على حرفين قال استزده حتى بلغ سبعة أحرف قال كل شاف كاف - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الأنصار حديث أبي هريرة الدوسي، عن أبي بن كعب (حديث رقم: 21092 )


21092- عن أبي بن كعب، قال: أقرأني رسول الله صلى الله عليه وسلم آية، وأقرأها آخر غير قراءة أبي، فقلت: من أقرأكها؟ قال: أقرأنيها رسول الله صلى الله عليه وسلم، قلت: والله لقد أقرأنيها كذا وكذا، قال أبي: فما تخلج في نفسي من الإسلام ما تخلج يومئذ، فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم، قلت: يا رسول الله، ألم تقرئني آية كذا وكذا؟ قال: "بلى " قال: فإن هذا يدعي أنك أقرأته كذا وكذا، فضرب بيده في صدري، فذهب ذاك، فما وجدت منه شيئا بعد، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أتاني جبريل وميكائيل، فقال جبريل: اقرأ القرآن على حرف، فقال ميكائيل: استزده، قال: اقرأه على حرفين، قال: استزده، حتى بلغ سبعة أحرف، قال: كل شاف كاف ".
(1) 21093-عن أنس، أن أبيا، قال: "ما حك في صدري شيء منذ أسلمت، إلا أني قرأت آية " فذكر الحديث، ولم يذكر فيه عبادة (2)

أخرجه أحمد في مسنده


(١) إسناده صحيح على شرط مسلم كسابقه.
وأخرجه بنحوه النسائي ٢/١٥٣، والطبراني في "الأوسط" (١٠٤٨) من طريق ابن عباس، عن أبي بن كعب.
وليس فيه قصة إتيان الملكين، وفيه: "سورة" بدل: "آية".
وأخرجه بنحوه أيضا عبد الرزاق (٢٠٣٧١) عن معمر، عن قتادة، قال: قال لي أبي، فذكره.
وزاد في آخره: "ما لم تخلط آية رحمة بآية عذاب، أو آية عذاب بآية رحمة، فإذا كانت"عزيز حكيم" فقلت: "سميع عليم" فإن الله سميع عليم" وليس فيه قصة إتيان الملكين.
وقوله: "عن قتادة، قال: قال لي أبي" هكذا وقع في المطبوع من مصنف عبد الرزاق، وهو خطأ بلا ريب، فإن قتادة لم يدرك أبي بن كعب، فقتادة مولده سنة ستين، وأبي وفاته سنة اثنتين وثلاثين على أبعد تقدير.
وانظر ما قبله.
وقوله: "تخلج في نفسي"، أي: تحرك فيها شيء من الريبة والشك، وأصل الاختلاج: الحركة والاضطراب.
(٢) إسناده صحيح على شرط الشيخين.
حميد: هو ابن أبي حميد الطويل، وأنس: هو ابن مالك الأنصاري الصحابي.
وأخرجه أبو عبيد في "فضائل القرآن" ص٣٣٦، والنسائي ٢/١٥٤ من طريق يحيى بن سعيد القطان، بهذا الإسناد.
وقرن أبو عبيد بيحيى بن سعيد يزيد بن هارون.
وسيتكرر الحديث برقم (٢١١٣٢) .
وأخرجه أبو عبيد في "فضائل القرآن" ص٣٣٦، وابن أبي شيبة ١/٥١٧٠، وعبد بن حميد (١٦٤) ، والنسائي في "الكبرى" (٧٩٨٦) ، والطبري في مقدمة "تفسيره" ١/١٥، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٣١١١) ، وابن حبان (٧٣٧) ، والضياء في "المختارة" (١١٢٩) و (١١٣٠) من طرق عن حميد الطويل، به.
ورواية ابن أبي شيبة مختصرة بلفظ: "اقرأ القرآن على سبعة أحرف".
وسيأتي الحديث من طريق بشر بن المفضل برقم (٢١١٣٣) ، ومن طريق المعتمر بن سليمان برقم (٢١١٣٤) ، كلاهما عن حميد الطويل.
وانظر ما سلف برقم (٢١٠٩١) .

شرح حديث (اقرأ القرآن على حرف فقال ميكائيل استزده قال اقرأه على حرفين قال استزده حتى بلغ سبعة أحرف قال كل شاف كاف)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "وأقرأها ": أي: تلك الآية.
"آخر": أي: رجلا آخر.
"من الإسلام": أي: من الشك فيه.
قوله : "ما حك في صدري شيء": هو بتشديد الكاف، يقال: حك الشيء في نفسي: إذا لم تكن منشرح الصدر به، وكان في قلبك منه شيء من الشك.


حديث بلى قال فإن هذا يدعي أنك أقرأته كذا وكذا فضرب بيده في صدري فذهب

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏قَالَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَفَّانُ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏حَمَّادٌ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنَا ‏ ‏حُمَيْدٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏أُبَيَّ بْنَ كَعْبٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَقْرَأَنِي رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏آيَةً وَأَقْرَأَهَا آخَرَ غَيْرَ قِرَاءَةِ ‏ ‏أُبَيٍّ ‏ ‏فَقُلْتُ مَنْ أَقْرَأَكَهَا قَالَ أَقْرَأَنِيهَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قُلْتُ وَاللَّهِ لَقَدْ أَقْرَأَنِيهَا كَذَا وَكَذَا قَالَ ‏ ‏أُبَيٌّ ‏ ‏فَمَا ‏ ‏تَخَلَّجَ ‏ ‏فِي نَفْسِي مِنْ الْإِسْلَامِ مَا ‏ ‏تَخَلَّجَ ‏ ‏يَوْمَئِذٍ فَأَتَيْتُ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَلَمْ تُقْرِئْنِي آيَةَ كَذَا وَكَذَا قَالَ بَلَى قَالَ فَإِنَّ هَذَا يَدَّعِي أَنَّكَ أَقْرَأْتَهُ كَذَا وَكَذَا فَضَرَبَ بِيَدِهِ فِي صَدْرِي فَذَهَبَ ذَاكَ فَمَا وَجَدْتُ مِنْهُ شَيْئًا بَعْدُ ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏أَتَانِي ‏ ‏جِبْرِيلُ ‏ ‏وَمِيكَائِيلُ ‏ ‏عَلَيْهِمَا السَّلَام ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏جِبْرِيلُ ‏ ‏اقْرَأْ الْقُرْآنَ عَلَى حَرْفٍ فَقَالَ ‏ ‏مِيكَائِيلُ ‏ ‏اسْتَزِدْهُ قَالَ اقْرَأْهُ عَلَى حَرْفَيْنِ قَالَ اسْتَزِدْهُ حَتَّى بَلَغَ سَبْعَةَ أَحْرُفٍ قَالَ كُلٌّ شَافٍ كَافٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْد اللَّهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏أَبِي ‏ ‏قَالَ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حُمَيْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسٍ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏أُبَيًّا ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مَا ‏ ‏حَكَّ ‏ ‏فِي صَدْرِي شَيْءٌ مُنْذُ أَسْلَمْتُ إِلَّا أَنِّي قَرَأْتُ آيَةً فَذَكَرَ الْحَدِيثَ وَلَمْ يَذْكُرْ فِيهِ ‏ ‏عُبَادَةَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

ما أنزل الله عز وجل في التوراة ولا في الإنجيل مثل...

عن أبي بن كعب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما أنزل الله في التوراة، ولا في الإنجيل مثل أم القرآن، وهي السبع المثاني، وهي مقسومة بيني وبين...

ألا أعلمك سورة ما أنزل في التوراة ولا في الزبور ول...

عن أبي بن كعب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ألا أعلمك سورة ما أنزل في التوراة، ولا في الزبور، ولا في الإنجيل، ولا في القرآن مثلها؟ " قلت: ب...

إذا جاوز الختان الختان وجب الغسل

عن عبيد بن رفاعة بن رافع عن أبيه، قال زهير، في حديثه: رفاعة بن رافع، وكان عقبيا بدريا، قال: كنت عند عمر، فقيل له: إن زيد بن ثابت يفتي الناس في المسجد،...

أن رجل جاء الى النبي ﷺ قال يا رسول الله عملت الليل...

عن أبي بن كعب، قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، عملت الليلة عملا.<br> قال: "ما هو؟ " قال: نسوة معي في الدار قلن لي: إنك ت...

أن النبي ﷺ  كوى أبي بن كعب

عن أبي بن كعب: "أن النبي صلى الله عليه وسلم كواه "

أن الفتيا التي كانوا يقولون الماء من الماء رخصة

عن الزهري، قال: قال سهل الأنصاري:، وكان قد أدرك النبي صلى الله عليه وسلم، وهو ابن خمس عشرة في زمانه، حدثني أبي بن كعب،: أن الفتيا التي كانوا يقولون: "...

الماء من الماء رخصة كان أرخص بها في أول الإسلام ثم...

عن الزهري، عن سهل بن سعد الأنصاري، وقد أدرك النبي صلى الله عليه وسلم وهو ابن خمس عشرة سنة، قال: حدثني أبي بن كعب: أن الفتيا التي كانوا يفتون بها في قو...

كان النبي ﷺ رخص فيها في أول الإسلام ثم أمرنا بالاغ...

سهل بن سعد، وكان قد بلغ خمس عشرة سنة حين توفي النبي صلى الله عليه وسلم وسمع منه،: أخبرني أبي بن كعب، وذكر نحوه (1) 21104- سهل بن سعد الأنصاري، وكا...

أن رسول الله ﷺجعلها رخصة للمؤمنين لقلة ثيابهم

عن سهل بن سعد، أن أبيا، حدثه: "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جعلها رخصة للمؤمنين لقلة ثيابهم، ثم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عنها بعد " يعني...