21139- عن أبي بن كعب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تسبوا الريح، فإنها من روح الله، وسلوا الله خيرها، وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، وتعوذوا بالله من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به "
حديث صحيح، وهذا إسناد ضعيف من أجل محمد بن يزيد العجلي الكوفي، لكنه قد توبع، ومن فوقه ثقات من رجال الشيخين.
ابن فضيل: هو محمد بن فضيل بن غزوان الضبي.
وأخرجه الضياء المقدسي في "المختارة" (١٢٢٤) من طريق عبد الله بن أحمد، بهذا الإسناد.
وأخرجه الترمذي (٢٢٥٢) ، والنسائي في "عمل اليوم والليلة" (٩٣٤) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٩١٨) ، وابن السني في "اليوم والليلة" (٢٩٨) من طرق عن محمد بن فضيل، به.
وقال الترمذي: حسن صحيح.
وسقط من إسناد مطبوع ابن السني: "ذر بن عبد الله".
وخالف محمد بن فضيل جرير بن عبد الحميد عن الأعمش، فوقفه على أبي بن كعب، أخرجه من طريقه النسائي (٩٣٦) ، والطحاوي بإثر الحديث (٩١٨) ، والحاكم ٢/٢٧٢، والبيهقي في "الأسماء والصفات" ص٤٦٣.
ورواية النسائي والبيهقي مختصرة.
ورواه عن الأعمش مرفوعا أسباط بن محمد وأبو عوانة كما عند الرواية السابقة.
ورواه شعبة عن حبيب بن أبي ثابت، فاختلف عليه أيضا:
فرواه عنه مسلم بن إبراهيم عند عبد بن حميد (١٦٧) ، وسهل بن حماد = عند النسائي (٩٣٧) ، ومن طريقه الضياء (١٢٢٥) ، فرفعاه.
وخالفهما محمد بن أبي عدي عند النسائي (٩٣٨) ، والطحاوي بإثر الحديث (٩١٨) ، والنضر بن شميل عند النسائي أيضا (٩٣٩) ، وعنه الطحاوي، فروياه عن شعبة موقوفا على أبي ونقل الطحاوي عن النسائي تصويبه.
وسقط من المطبوع في رواية النسائي (٩٣٨) : حبيب بن أبي ثابت.
وقوله صلى الله عليه وسلم: "فإنها من روح الله" بفتح الراء: بمعنى الفرج والرحمة بعباده.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "فإنها من روح الله": الروح - بالفتح - بمعنى: النفس والفرج والرحمة، فإن قلت: كيف تكون الريح رحمته تعالى، مع أنها تجيء بالعذاب؟ قلت: إذا كان عذابا للظلمة، تكون رحمة للمؤمنين، وأيضا الروح بمعنى الرائح؛ أي: الجائي من حضرته تعالى بأمره، تارة للكرامة، وأخرى للعذاب، فلا تسب، بل تجب التوبة عندها، ولأنه تأديب، والتأديب حسن ورحمة.
حَدَّثَنَا عَبْد اللَّهِ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ الْكُوفِيُّ حَدَّثَنَا ابْنُ فُضَيْلٍ حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ عَنْ ذَرِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبْزَي عَنْ أَبِيهِ عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا تَسُبُّوا الرِّيحَ فَإِنَّهَا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى وَسَلُوا اللَّهَ خَيْرَهَا وَخَيْرَ مَا فِيهَا وَخَيْرَ مَا أُرْسِلَتْ بِهِ وَتَعَوَّذُوا بِاللَّهِ مِنْ شَرِّهَا وَشَرِّ مَا فِيهَا وَشَرِّ مَا أُرْسِلَتْ بِهِ
عن أبي بن كعب، قال: صلى بنا النبي صلى الله عليه وسلم الفجر وترك آية، فجاء أبي وقد فاته بعض الصلاة، فلما انصرف قال: يا رسول الله، نسخت هذه الآية أو أنس...
عن أبي بن كعب: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " كان يوتر بسبح اسم ربك الأعلى وقل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد "
عن أبي بن كعب، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في الوتر بسبح اسم ربك الأعلى، وقل يا أيها الكافرون، وقل هو الله أحد، فإذا سلم قال: "سبحان ا...
عن أبي بن كعب، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا إذا أصبحنا: "أصبحنا على فطرة الإسلام وكلمة الإخلاص، وسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وم...
عن حبيب بن الزبير، قال: سمعت عبد الله بن أبي الهذيل، سمع ابن أبزى، سمع عبد الله بن خباب، سمع أبيا، يحدث: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر الدجال،...
عن أبي بن كعب وقال روح، في حديثه: إن عبد الله بن خباب، حدثه، عن أبي بن كعب، عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه ذكر الدجال عنده، فقال: "عينه خضراء كالزج...
عن أبي بن كعب، قال: قرأت آية، وقرأ ابن مسعود خلافها، فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت: ألم تقرئني آية كذا وكذا؟ قال: "بلى " فقال ابن مسعود: ألم تقر...
عن أبي بن كعب، قال: سمعت رجلا يقرأ، فقلت: من أقرأك؟ قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقلت: انطلق إليه، فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم، فقلت: استقرئ...
عن أبي بن كعب، رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: "أتاني ملكان، فقال أحدهما للآخر: أقرئه، قال: على كم؟ قال: حرف، قال: زده " قال: "حتى بلغ سبعة أ...