21189-
عن زر، قال: قلت لأبي: إن أخاك يحكهما من المصحف، قيل لسفيان: ابن مسعود؟ فلم ينكر قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: "قيل لي، فقلت " فنحن نقول كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.
قال سفيان: يحكهما: المعوذتين، وليسا في مصحف ابن مسعود " كان يرى رسول الله صلى الله عليه وسلم يعوذ بهما الحسن والحسين، ولم يسمعه يقرؤهما في شيء من صلاته "، فظن أنهما عوذتان، وأصر على ظنه، وتحقق الباقون كونهما من القرآن، فأودعوهما إياه
إسناده صحيح على شرط الشيخين من جهة عبدة -وهو ابن أبي لبابة = الأسدي مولاهم الكوفي، وحسن من جهة عاصم- وهو ابن بهدلة الأسدي مولاهم الكوفي.
وأخرجه الشافعي في "السنن المأثورة" (٩٤) ، ومن طريقه الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (١١٨) ، وأخرجه الحميدي (٣٧٤) ، ومن طريقه الطحاوي (١١٩) ، والبيهقي ٢/٣٩٤، وأخرجه البخاري (٤٩٧٦) ، والنسائي في "الكبرى" كما في "تحفة الأشراف" ١/١٥ عن قتيبة بن سعيد، وأخرجه البخاري (٤٩٧٧) عن علي ابن المديني، أربعتهم عن سفيان بن عيينة، بهذا الإسناد.
وليس عندهم جميعا قول سفيان.
وأخرجه البيهقي ٢/٣٩٣ من طريق سعدان بن نصر، عن سفيان بن عيينة، عن عبدة بن أبي لبابة وحده، به.
وليس عنده قول سفيان أيضا.
وانظر (٢١١٨١) .
وقوله: "عوذتان": العوذة: هي الرقية يرقى بها الإنسان من فزع أو جنون أو مرض؛ لأنه يعاذ بها.
حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ عَنْ عَبْدةَ وَعَاصِمٍ عَنْ زِرٍّ قَالَ قُلْتُ لِأُبَيٍّ إِنَّ أَخَاكَ يَحُكُّهُمَا مِنْ الْمُصْحَفِ فَلَمْ يُنْكِرْ قِيلَ لِسُفْيَانَ ابْنِ مَسْعُودٍ قَالَ نَعَمْ وَلَيْسَا فِي مُصْحَفِ ابْنِ مَسْعُودٍ كَانَ يَرَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعَوِّذُ بِهِمَا الْحَسَنَ وَالْحُسَيْنَ وَلَمْ يَسْمَعْهُ يَقْرَؤُهُمَا فِي شَيْءٍ مِنْ صَلَاتِهِ فَظَنَّ أَنَّهُمَا عُوذَتَانِ وَأَصَرَّ عَلَى ظَنِّهِ وَتَحَقَّقَ الْبَاقُونَ كَوْنَهُمَا مِنْ الْقُرْآنِ فَأَوْدَعُوهُمَا إِيَّاهُ
عن أبي بن كعب، قال: تذاكر أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة القدر، فقال أبي: "أنا والذي لا إله غيره أعلم أي ليلة هي، هي الليلة التي أخبرنا بها ر...
عن زر بن حبيش، قال: سمعت أبي بن كعب، يقول: ليلة سبع وعشرين هي التي أخبرنا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أن الشمس تطلع بيضاء ترقرق "(1) 21192-...
عن زر، قال: سألت أبيا، قلت: أبا المنذر، إن أخاك ابن مسعود يقول: من يقم الحول، يصب ليلة القدر فقال: يرحمه الله، لقد علم أنها في شهر رمضان، وأنها ليلة س...
عن زر، قال: قلت لأبي: أخبرني عن ليلة القدر، فإن ابن أم عبد كان يقول: من يقم الحول يصبها قال: يرحم الله أبا عبد الرحمن، قد علم أنها في رمضان، فإنها لسب...
عن زر بن حبيش، قال: قال أبي: ليلة القدر، والله إني لأعلمها، قال شعبة، وأكثر علمي " هي الليلة التي أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بقيامها هي ليلة...
عن زر، قال: قال لي أبي: "إنها ليلة سبع وعشرين، وإنها لهي هي ما يستثنى، بالآية التي حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فحسبنا وعددنا، فإنها لهي هي ما...
عن زر، قال: قلت لأبي بن كعب: أبا المنذر، أخبرني عن ليلة القدر، فإن صاحبنا، يعني ابن مسعود، كان إذا سئل عنها، قال: من يقم الحول، يصبها.<br> فقال: يرحم...
عن زر بن حبيش، يقول: لولا سفهاؤكم، لوضعت يدي في أذني، ثم ناديت: ألا إن " ليلة القدر في رمضان، في العشر الأواخر، في السبع الأواخر، قبلها ثلاث، وبعدها ث...
عن زر بن حبيش، عن عبد الله: أنه قال في ليلة القدر: "من يقم الحول، يصبها "، فانطلقت حتى قدمت على عثمان بن عفان، وأردت لقي أصحاب رسول الله صلى الله علي...