21194-
عن زر، قال: قلت لأبي: أخبرني عن ليلة القدر، فإن ابن أم عبد كان يقول: من يقم الحول يصبها قال: يرحم الله أبا عبد الرحمن، قد علم أنها في رمضان، فإنها لسبع وعشرين، ولكنه عمى على الناس لكي لا يتكلوا، فوالذي أنزل الكتاب على محمد، إنها في رمضان ليلة سبع وعشرين.
قال: قلت: يا أبا المنذر، وأنى علمتها؟ قال: بالآية التي أنبأنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فعددنا وحفظنا، فوالله إنها لهي ما يستثنى.
قلت لزر: ما الآية؟ قال: "إن الشمس تطلع غداة إذ كأنها طست، ليس لها شعاع "
حديث صحيح، وهذا إسناد حسن من أجل عاصم -ابن بهدلة، وهو ابن أبي النجود الأسدي مولاهم الكوفي-، فهو صدوق حسن الحديث، وقد توبع.
يحيى بن سعيد: هو القطان، وسفيان: هو ابن سعيد الثوري.
وأخرجه الشاشي (١٤٧٤) و (١٤٧٦) ، والبغوي (١٨٢٨) من طرق عن سفيان الثوري، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن نصر في "قيام رمضان" (٤٥) ، والطبراني (٩٥٨٠) من طريق عبد الرزاق، عن سفيان الثوري، به.
قلنا: قد وقع في المطبوع من "مصنف عبد الرزاق" (٧٧٠٠) : معمر، عن عاصم، ويغلب على ظننا أنه تحريف، والصواب: سفيان، عن عاصم، لأن الطبراني قد أخرجه عن إسحاق بن إبراهيم الدبري، عن عبد الرزاق، عن سفيان الثوري، عن عاصم، و"مصنف عبد الرزاق" المطبوع هو من رواية إسحاق بن إبراهيم الدبري، ثم إن محمد بن يحيى تابع إسحاق بن إبراهيم فيه، فرواه عن عبد الرزاق، عن سفيان كما هو عند ابن نصر.
وأخرجه تاما ومختصرا الطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٣/٩٢، والشاشي (١٤٧٠) ، وابن حبان (٣٦٩١) ، والطبراني في "الكبير" (٩٥٨٢) و (٩٥٨٣) و (٩٥٨٤) و (٩٥٨٥) و (٩٥٨٦) ، وفي "الأوسط" (٤٣٥٠) ، والواحدي في "الوسيط" ٤/٥٣٣ من طرق عن عاصم بن بهدلة، به.
وذكر الشاشي معه حديثا آخر.
وأخرجه أبو نعيم في "الحلية" ٤/١٨٦ من طريق سعيد بن عامر، عن شعبة، عن عاصم، به.
ولفظه: ليلة القدر ليلة سبع وعشرين بالآية التي حدثنا = رسول الله صلى الله عليه وسلم: أن الشمس تطلع صبيحتها صافية ليس لها شعاع.
وقال أبو
نعيم عقبه: غريب من حديث شعبة، والمشهور من حديث شعبة روايته عن عبدة بن أبي لبابة، عن زر.
قلنا: سعيد بن عامر -وهو الضبعي- كان يغلط.
وسيأتي الحديث من طريق شعبة، عن عبدة في الحديث التالي.
وانظر (٢١١٩٠) .
وقوله: "كأنها طست": قال السندي: بفتح الطاء، وسكون المهملة، وحكي بكسر الطاء، وقد تعجم السين، وأنكره بعضهم: إناء معروف، ولعل وجه الشبه: أنه مدور أبيض ليس له شعاع.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "ولكنه عمى": من التعمية.
"ما يستثني": أي: ما يقول: إن شاء الله.
"طست": - بفتح طاء وسكون مهملة، وحكي: بكسر طاء، وقد تعجم السين - وأنكره بعضهم: إناء معروف، ولعل وجه الشبه أنه مدور أبيض ليس له شعاع.
حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ عَنْ سُفْيَانَ حَدَّثَنِي عَاصِمٌ عَنْ زِرٍّ قَالَ قُلْتُ لِأُبَيٍّ أَخْبِرْنِي عَنْ لَيْلَةِ الْقَدْرِ فَإِنَّ ابْنَ أُمِّ عَبْدٍ كَانَ يَقُولُ مَنْ يَقُمْ الْحَوْلَ يُصِبْهَا قَالَ يَرْحَمُ اللَّهُ أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ قَدْ عَلِمَ أَنَّهَا فِي رَمَضَانَ فَإِنَّهَا لِسَبْعٍ وَعِشْرِينَ وَلَكِنَّهُ عَمَّى عَلَى النَّاسِ لِكَيْلَا يَتَّكِلُوا فَوَاللَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ الْكِتَابَ عَلَى مُحَمَّدٍ إِنَّهَا فِي رَمَضَانَ لَيْلَةُ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ قَالَ قُلْتُ يَا أَبَا الْمُنْذِرِ وَأَنَّى عَلِمْتَهَا قَالَ بِالْآيَةِ الَّتِي أَنْبَأَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَعَدَدْنَا وَحَفِظْنَا فَوَاللَّهِ إِنَّهَا لَهِيَ مَا يُسْتَثْنَى قُلْتُ لِزِرٍّ مَا الْآيَةُ قَالَ إِنَّ الشَّمْسَ تَطْلُعُ غَدَاةَ إِذٍ كَأَنَّهَا طَسْتٌ لَيْسَ لَهَا شُعَاعٌ
عن زر بن حبيش، قال: قال أبي: ليلة القدر، والله إني لأعلمها، قال شعبة، وأكثر علمي " هي الليلة التي أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بقيامها هي ليلة...
عن زر، قال: قال لي أبي: "إنها ليلة سبع وعشرين، وإنها لهي هي ما يستثنى، بالآية التي حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فحسبنا وعددنا، فإنها لهي هي ما...
عن زر، قال: قلت لأبي بن كعب: أبا المنذر، أخبرني عن ليلة القدر، فإن صاحبنا، يعني ابن مسعود، كان إذا سئل عنها، قال: من يقم الحول، يصبها.<br> فقال: يرحم...
عن زر بن حبيش، يقول: لولا سفهاؤكم، لوضعت يدي في أذني، ثم ناديت: ألا إن " ليلة القدر في رمضان، في العشر الأواخر، في السبع الأواخر، قبلها ثلاث، وبعدها ث...
عن زر بن حبيش، عن عبد الله: أنه قال في ليلة القدر: "من يقم الحول، يصبها "، فانطلقت حتى قدمت على عثمان بن عفان، وأردت لقي أصحاب رسول الله صلى الله علي...
عن زر بن حبيش، عن أبي، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من تبع جنازة حتى يصلى عليها، ويفرغ منها، فله قيراطان، ومن تبعها حتى يصلى عليها، فله قيراط، وا...
عن أبي بن كعب، قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله أمرني أن أقرأ عليك القرآن " قال: فقرأ: {لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب} قال: فقرأ...
عن أبي بن كعب، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله أمرني أن أقرأ عليك " قال: فقرأ علي: {لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين منفك...
عن زر، عن أبي، قال: لقي رسول الله صلى الله عليه وسلم جبريل عند أحجار المراء، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لجبريل: "إني بعثت إلى أمة أميين، فيهم ا...