21416-
عن أبي أسماء:أنه دخل على أبي ذر، وهو بالربذة، وعنده امرأة له سوداء مشبعة ليس عليها أثر المجاسد ولا الخلوق، قال: فقال: ألا تنظرون إلى ما تأمرني به هذه السويداء؟ تأمرني أن آتي العراق، فإذا أتيت العراق مالوا علي بدنياهم، وإن خليلي صلى الله عليه وسلم عهد إلي: "أن دون جسر جهنم طريقا ذا دحض ومزلة، وإنا نأتي عليه وفي أحمالنا اقتدار " وحدث مطر، أيضا بالحديث أجمع في قول أحدهما: أن نأتي عليه وفي أحمالنا اقتدار.
وقال الآخران: نأتي عليه وفي أحمالنا اضطمار، أحرى أن ننجو من أن نأتي عليه ونحن مواقير
إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين غير أبي أسماء -وهو عمرو بن مرثد الرحبي- فمن رجال مسلم.
همام: هو ابن يحيى العوذي، وأبو قلابة: هو عبد الله بن زيد الجرمي.
وأخرجه الحارث بن أبي أسامة كما في "بغية الباحث" (١٠٨٧) ، ومن طريقه أبو نعيم في "الحلية" ١/١٦١ عن عفان بن مسلم، بهذا الإسناد.
ويشهد لقصة جسر جهنم حديث أبي سعيد الخدري، وسلف برقم (١١١٢٧) .
وفي الباب عن أنس عند الطبراني في "الأوسط" (٤٨٠٦) ولفظه: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما وهو آخذ بيد أبي ذر فقال: "يا أبا ذر، أعلمت أن بين أيدينا عقبة كؤودا لا يصعدها إلا المخفون" فقال رجل: يا رسول الله: أمن المخفين أنا أم من المثقلين؟ قال: "عندك طعام يوم" قال: نعم، وطعام غد، قال: "وطعام بعد غد؟ " قال: لا.
قال: "لو كان عندك طعام ثلاث لكنت من المثقلين".
وإسناده ضعيف.
= وأخرج البزار (٣٦٩٦-كشف الأستار) ، وصححه الحاكم ٤/٥٧٣-٥٧٤ عن أبي الدرداء مرفوعا: "إن بين أيدينا عقبة كؤودا لا ينجو منها إلا كل مخف".
قوله: "سوداء مشبعة": قال السندي: اسم مفعول من الإشباع أي: كثيرة السواد.
"أثر المجاسد" بالجيم جمع مجسد بضم الميم وفتح السين، وهو الثوب المصبوغ بالزعفران أو العصفر، يقال: أجسدت الثوب: إذا صبغته بهما.
"الخلوق" بفتح الخاء: طيب مركب من الزعفران وغيره.
"دحض" بفتح فسكون، أو بفتحتين، وهو أن لا تثبت الأقدام.
"ومزلة" بكسر زاي وفتحها بمعنى الدحض.
"اقتدار" أي: توسط.
"اضطمار" افتعال من الضمر، أي: خلو وخفة.
"مواقير" أي: أصحاب أثقال.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "سوداء مشبعة": - اسم مفعول من الإشباع - أي: كثيرة السواد.
"أثر المجاسد": - بالجيم - : جمع مجسد - بضم الميم وفتح السين - وهو الثوب المصبوغ بالزعفران أو العصفر، يقال: أجسدت الثوب: إذا صبغته بالزعفران أو العصفر.
"ولا الخلوق": - بفتح الخاء - : طيب مركب من الزعفران وغيره.
"جسر جهنم": - بفتح جيم أو كسرها - : الصراط.
"دحض": - بفتح فسكون أو بفتحتين - وهو ألا تثبت الأقدام.
"ومزلة": - بكسر زاي وفتحها - بمعنى: الدحض.
"اقتدار": أي: توسط.
"اضطمار": كأنه افتعال الضمر؛ أي: خلو وخفة.
"مواقير": أي: أصحاب أثقال.
حَدَّثَنَا عَفَّانُ حَدَّثَنَا هَمَّامٌ حَدَّثَنَا قَتَادَةُ عَنْ أَبِي قِلَابَةَ عَنْ أَبِي أَسْمَاءَ أَنَّهُ دَخَلَ عَلَى أَبِي ذَرٍّ وَهُوَ بِالرَّبَذَةِ وَعِنْدَهُ امْرَأَةٌ لَهُ سَوْدَاءُ مُسْغِبَةٌ لَيْسَ عَلَيْهَا أَثَرُ الْمَجَاسِدِ وَلَا الْخَلُوقِ قَالَ فَقَالَ أَلَا تَنْظُرُونَ إِلَى مَا تَأْمُرُنِي بِهِ هَذِهِ السُّوَيْدَاءُ تَأْمُرُنِي أَنْ آتِيَ الْعِرَاقَ فَإِذَا أَتَيْتُ الْعِرَاقَ مَالُوا عَلَيَّ بِدُنْيَاهُمْ وَإِنَّ خَلِيلِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَهِدَ إِلَيَّ أَنَّ دُونَ جِسْرِ جَهَنَّمَ طَرِيقًا ذَا دَحْضٍ وَمَزِلَّةٍ وَإِنَّا نَأْتِي عَلَيْهِ وَفِي أَحْمَالِنَا اقْتِدَارٌ وَحَدَّثَ مَطَرٌ أَيْضًا بِالْحَدِيثِ أَجْمَعَ فِي قَوْلِ أَحَدِهِمَا أَنْ نَأْتِيَ عَلَيْهِ وَفِي أَحْمَالِنَا اقْتِدَارٌ وَقَالَ الْآخَرُ أَنْ نَأْتِيَ عَلَيْهِ وَفِي أَحْمَالِنَا اقْتِدَارٌ وَقَالَ الْآخَرُ أَنْ نَأْتِيَ عَلَيْهِ وَفِي أَحْمَالِنَا اضْطِهَارٌ أَحْرَى أَنْ نَنْجُوَ عَنْ أَنْ نَأْتِيَ عَلَيْهِ وَنَحْنُ مَوَاقِيرُ
عن أبي ذر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "يا أبا ذر، إنها ستكون عليكم أئمة يميتون الصلاة، فإن أدركتموهم فصلوا الصلاة لوقتها، واجعلوا صلاتكم معه...
عن أبي ذر، قال: صمنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم رمضان فلم يقم بنا شيئا من الشهر، حتى إذا كان ليلة أربع وعشرين، قام بنا رسول الله صلى الله عليه وس...
عن أبي ذر، عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يروي عن ربه عز وجل: "إني حرمت على نفسي الظلم، وعلى عبادي، ألا فلا تظالموا.<br> كل بني آدم يخطئ بالليل والن...
عن أبي ذر، قال: قلت: يا رسول الله، أي مسجد وضع في الأرض أول؟ قال: "المسجد الحرام " قال: قلت: ثم أي؟ قال: "ثم المسجد الأقصى "، قال أبو معاوية: يعني بيت...
عن أبي العالية البراء، قال: أخر ابن زياد الصلاة، فأتاني عبد الله بن الصامت، فألقيت له كرسيا فجلس عليه، فذكرت له صنيع ابن زياد، فعض على شفته، وضرب فخذي...
عن أبي ذر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا أحدكم قام يصلي، فإنه يستره إذا كان بين يديه مثل آخرة الرحل، فإن لم يكن بين يديه مثل آخرة الرحل،...
عن الأحنف بن قيس، قال: قدمت المدينة فبينا أنا في حلقة فيها ملأ من قريش إذ جاء رجل، فذكر الحديث، فاتبعته حتى جلس إلى سارية، فقلت: ما رأيت هؤلاء إلا كره...
عن عمرو بن مرة، قال: سمعت سويد بن الحارث، قال: سمعت أبا ذر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما أحب أن لي مثل أحد ذهبا، قال شعبة أو قال: ما أحب...
عن أبي ذر، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه ذكر أشياء يؤجر فيها الرجل حتى ذكر لي غشيان أهله، فقالوا: يا رسول الله، أيؤجر في شهوته يصيبها؟ قال: "أرأيت ل...