حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إني حرمت على نفسي الظلم وعلى عبادي ألا فلا تظالموا كل بني آدم يخطئ بالليل والنهار ثم يستغفرني فأغفر له ولا أبالي - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الأنصار  حديث أبي ذر الغفاري رضي الله عنه (حديث رقم: 21420 )


21420- عن أبي ذر، عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يروي عن ربه عز وجل: "إني حرمت على نفسي الظلم، وعلى عبادي، ألا فلا تظالموا.
كل بني آدم يخطئ بالليل والنهار ثم يستغفرني فأغفر له ولا أبالي " " وقال: يا بني آدم كلكم كان ضالا إلا من هديت، وكلكم كان عاريا إلا من كسوت، وكلكم كان جائعا إلا من أطعمت، وكلكم كان ظمآنا إلا من سقيت، فاستهدوني أهدكم، واستكسوني أكسكم، واستطعموني أطعمكم، واستسقوني أسقكم " " يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وجنكم وإنسكم وصغيركم وكبيركم وذكركم وأنثاكم، قال عبد الصمد: وعييكم وبينكم، على قلب أتقاكم رجلا واحدا، لم تزيدوا في ملكي شيئا، ولو أن أولكم وآخركم وجنكم وإنسكم وصغيركم وكبيركم وذكركم وأنثاكم على قلب أكفركم رجلا، لم تنقصوا من ملكي شيئا إلا كما ينقص رأس المخيط من البحر "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين غير أبي أسماء الرحبي -وهو عمرو بن مرثد- فمن رجال مسلم.
عبد الرحمن: هو ابن مهدي، وعبد الصمد: هو ابن عبد الوارث، وهمام: هو ابن يحيى العوذي، وأبو قلابة: هو عبد الله بن زيد الجرمي.
وأخرجه مسلم (٢٥٧٧) من طريق عبد الصمد بن عبد الوارث وحده، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطيالسي (٤٦٣) ، وأبو عوانة في البر والصلة كما في "إتحاف المهرة" ١٤/٢١٤ من طرق عن همام بن يحيى، به.
وأخرجه عبد الرزاق (٢٠٢٧٢) عن معمر، عن أيوب، عن أبي قلابة، عن أبي ذر.
لم يذكر فيه أبا أسماء! وانظر ما سلف برقم (٢١٣٦٧) .
قوله: "عييكم" قال السندي: ضبط بفتح العين وكسرها، وتشديد الياء، وهو العاجز عن الكلام.
"والبين" بفتح وتشديد الياء: الفصيح القادر على الكلام.
= "المخيط" بوزن المنبر: الإبرة.

شرح حديث ( إني حرمت على نفسي الظلم وعلى عبادي ألا فلا تظالموا كل بني آدم يخطئ بالليل والنهار ثم يستغفرني فأغفر له ولا أبالي)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "إني حرمت على نفسي الظلم": ظلم العباد، وتحريمه معلوم، وأما الظلم الذي حرمه تعالى على نفسه، فهو عبارة عن عقاب غير المستحق له، أو النقص من ثواب المستحق له عن قدر استحقاقه، ومرجع تحريمه إلى مخالفة الوعد المستحيلة عليه تعالى، فليس من قبيل التحريم الشرعي المشتهر على لسان الفقهاء، ولا التحريم المعتزلي الذي مرجعه إلى القبح العقلي.
"كلكم.
.
.
إلخ": المقصود: توجيه العباد إليه من كل وجه، وفي كل شيء، وبيان أنه ليس لأحد أن يتوجه إلى أحد في شيء.
"وعيكم": ضبط: - بفتح العين وكسرها وتشديد الياء - وهو العاجز عن الكلام.
"والبين": بفتح وتشديد ياء - : الفصيح القادر على الكلام.
"المخيط": كالمنبر: الإبرة.


حديث إني حرمت على نفسي الظلم وعلى عبادي ألا فلا تظالموا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ ‏ ‏وَعَبْدُ الصَّمَدِ ‏ ‏الْمَعْنَى ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏هَمَّامٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏قَتَادَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عَبْدُ الصَّمَدِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏قَتَادَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي قِلَابَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي أَسْمَاءَ ‏ ‏وَقَالَ ‏ ‏عَبْدُ الصَّمَدِ ‏ ‏الرَّحَبِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي ذَرٍّ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فِيمَا يَرْوِي عَنْ رَبِّهِ عَزَّ وَجَلَّ ‏ ‏إِنِّي حَرَّمْتُ عَلَى نَفْسِي الظُّلْمَ وَعَلَى عِبَادِي أَلَا فَلَا تَظَالَمُوا كُلُّ بَنِي ‏ ‏آدَمَ ‏ ‏يُخْطِئُ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ ثُمَّ يَسْتَغْفِرُنِي فَأَغْفِرُ لَهُ وَلَا أُبَالِي وَقَالَ يَا بَنِي ‏ ‏آدَمَ ‏ ‏كُلُّكُمْ كَانَ ضَالًّا إِلَّا مَنْ هَدَيْتُ وَكُلُّكُمْ كَانَ عَارِيًا إِلَّا مَنْ كَسَوْتُ وَكُلُّكُمْ كَانَ جَائِعًا إِلَّا مَنْ أَطْعَمْتُ وَكُلُّكُمْ كَانَ ظَمْآنًا إِلَّا مَنْ سَقَيْتُ فَاسْتَهْدُونِي أَهْدِكُمْ وَاسْتَكْسُونِي أَكْسُكُمْ وَاسْتَطْعِمُونِي أُطْعِمْكُمْ وَاسْتَسْقُونِي أَسْقِكُمْ يَا عِبَادِي لَوْ أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ وَجِنَّكُمْ وَإِنْسَكُمْ وَصَغِيرَكُمْ وَكَبِيرَكُمْ وَذَكَرَكُمْ وَأُنْثَاكُمْ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عَبْدُ الصَّمَدِ ‏ ‏وَعُسِيَّكُمْ وَبَنِيكُمْ ‏ ‏عَلَى قَلْبِ أَتْقَاكُمْ رَجُلًا وَاحِدًا لَمْ تَزِيدُوا فِي مُلْكِي شَيْئًا وَلَوْ أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ وَجِنَّكُمْ وَإِنْسَكُمْ وَصَغِيرَكُمْ وَكَبِيرَكُمْ وَذَكَرَكُمْ وَأُنْثَاكُمْ عَلَى قَلْبِ أَكْفَرِكُمْ رَجُلًا لَمْ تُنْقِصُوا مِنْ مُلْكِي شَيْئًا إِلَّا كَمَا يُنْقِصُ رَأْسُ الْمِخْيَطِ مِنْ الْبَحْرِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

يا رسول الله أي مسجد وضع في الأرض أول قال المسجد...

عن أبي ذر، قال: قلت: يا رسول الله، أي مسجد وضع في الأرض أول؟ قال: "المسجد الحرام " قال: قلت: ثم أي؟ قال: "ثم المسجد الأقصى "، قال أبو معاوية: يعني بيت...

صل الصلاة لوقتها فإن أدركتك معهم فصل ولا تقل إني ق...

عن أبي العالية البراء، قال: أخر ابن زياد الصلاة، فأتاني عبد الله بن الصامت، فألقيت له كرسيا فجلس عليه، فذكرت له صنيع ابن زياد، فعض على شفته، وضرب فخذي...

قال رسول ﷺ إذا أحدكم قام يصلي فإنه يستره إذا كان...

عن أبي ذر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا أحدكم قام يصلي، فإنه يستره إذا كان بين يديه مثل آخرة الرحل، فإن لم يكن بين يديه مثل آخرة الرحل،...

ما يسرني أن لي مثله ذهبا أنفقه كله إلا ثلاثة الدن...

عن الأحنف بن قيس، قال: قدمت المدينة فبينا أنا في حلقة فيها ملأ من قريش إذ جاء رجل، فذكر الحديث، فاتبعته حتى جلس إلى سارية، فقلت: ما رأيت هؤلاء إلا كره...

قال رسول الله ﷺ ما أحب أن لي مثل أحد ذهبا

عن عمرو بن مرة، قال: سمعت سويد بن الحارث، قال: سمعت أبا ذر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما أحب أن لي مثل أحد ذهبا، قال شعبة أو قال: ما أحب...

عن النبي ﷺ أنه ذكر أشياء يؤجر فيها الرجل حتى ذكر ل...

عن أبي ذر، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه ذكر أشياء يؤجر فيها الرجل حتى ذكر لي غشيان أهله، فقالوا: يا رسول الله، أيؤجر في شهوته يصيبها؟ قال: "أرأيت ل...

صل الصلاة لوقتها وإذا وجدت الإمام قد صلى فقد أحرزت...

عن أبي ذر، قال: أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاثة: "اسمع وأطع ولو لعبد مجدع الأطراف.<br> وإذا صنعت مرقة فأكثر ماءها، ثم انظر أهل بيت من جيرانك ف...

قال النبي ﷺ إن أحب الكلام إلى الله سبحان الله وبح...

عن أبي ذر، عن نبي الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إن أحب الكلام إلى الله أن يقول العبد: سبحان الله وبحمده " قال حجاج: إنه سأل النبي صلى الله عليه وس...

عن النبي ﷺ أنه قال يقطع الصلاة إذا لم يكن بين يدي...

عن أبي ذر، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "يقطع الصلاة إذا لم يكن بين يدي الرجل مثل آخرة الرحل: المرأة والحمار والكلب الأسود " فقلت: ما بال الأس...