21475- عن أبي ذر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة، وكل تسبيحة صدقة، وتهليلة صدقة، وتكبيرة صدقة، وتحميدة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، ويجزئ أحدكم من ذلك كله ركعتان يركعهما من الضحى "
حديث صحيح، وهذا إسناد قوي رجاله رجال الصحيح.
وأخرجه أبو عوانة (٢١٢١) من طريق عارم محمد بن الفضل وحده، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو عبيد في "غريب الحديث" ٣/١٠، ومسلم (٧٢٠) (٨٤) ، وابن خزيمة (١٢٢٥) من طرق عن مهدي بن ميمون، به.
ورواية أبي عبيد مختصرة.
وأخرجه أبو داود (١٢٨٦) و (٥٢٤٤) من طريق خالد بن عبد الله الواسطي، عن واصل مولى أبي عيينة، به.
وزاد في الموضع الأول: "فله بكل صلاة صدقة، وصيام صدقة، وحج صدقة".
وسيأتي برقم (٢١٥٤٨) من طريق هشام بن حسان عن واصل، إلا أنه لم يذكر فيه أبا الأسود، ويحيى بن يعمر وأبو الأسود كلاهما يروي عن أبي ذر.
وانظر الحديث السالف برقم (٢١٤٧٣) .
وفي الباب عن أبي هريرة، سلف برقم (٨١٨٣) .
وعن بريدة، سيأتي ٥/٣٥٤.
وعن ابن عباس عند ابن حبان (٢٩٩) وغيره.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "على كل سلامى.
.
.
إلخ": السلامى - بضم السين وتخفيف اللام - : مفاصل البدن، والجار والمجرور خبر "يصبح" واسمه "صدقة" والتقدير: تصبح الصدقة واجبة على كل مفاصل الإنسان، ونسبة الوجوب إلى المفاصل مجازية؛ أي: يصبح على الإنسان؛ شكرا لسلامة المفاصل، والمراد بالوجوب: الثبوت على وجه التأكد، لا الوجوب الشرعي.
"ركعتين": الظاهر: ركعتان، وكان وجهه أن التقدير: أن يركع ركعتين.
وقوله: "يركعهما": كالبيان لذلك المقدر، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا عَارِمٌ وَعَفَّانُ قَالَا حَدَّثَنَا مَهْدِيُّ بْنُ مَيْمُونٍ عَنْ وَاصِلٍ مَوْلَى أَبِي عُيَيْنَةَ عَنْ يَحْيَى بْنِ عُقَيْلٍ عَنْ يَحْيَى بْنِ يَعْمَرَ عَنْ أَبِي الْأَسْوَدِ الدِّيْلِيِّ عَنْ أَبِي ذَرٍّ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يُصْبِحُ عَلَى كُلِّ سُلَامَى مِنْ أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ وَكُلُّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةٌ وَتَهْلِيلَةٍ صَدَقَةٌ وَتَكْبِيرَةٍ صَدَقَةٌ وَتَحْمِيدَةٍ صَدَقَةٌ وَأَمْرٌ بِالْمَعْرُوفِ صَدَقَةٌ وَنَهْيٌ عَنْ الْمُنْكَرِ صَدَقَةٌ وَيُجْزِئُ أَحَدَكُمْ مِنْ ذَلِكَ كُلِّهِ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُمَا مِنْ الضُّحَى
عن رجل، من عنزة ، أنه قال لأبي ذر حين سير من الشام، قال: إني أريد أن أسألك عن حديث من حديث النبي صلى الله عليه وسلم.<br> قال: إذن أخبرك به إلا أن يكون...
عن أبي ذر، قال: فقلت: يا رسول الله، الرجل يعمل لنفسه فيحبه الناس؟ قال: "تلك عاجل بشرى المؤمن "
عن أبي ذر، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "يا أبا ذر، كيف أنت إذا بقيت في قوم يؤخرون الصلاة عن وقتها؟ " قال: فقال لي: "صل الصلاة لوقتها، فإن أدر...
عن أبي ذر، أن النبي صلى الله عليه وسلم ضرب فخذه وقال له: "كيف أنت إذا بقيت في قوم يؤخرون الصلاة " ثم قال: "صل الصلاة لوقتها، ثم انهض، فإن كنت في المسج...
عن رجل من ثقيف يقال له: فلان بن عبد الواحد، قال: سمعت أبا مجيب، قال:لقي أبو ذر أبا هريرة وجعل، أراه قال، قبيعة سيفه فضة فنهاه، وقال أبو ذر: قال رسول ا...
عن أبي ذر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم، ولهم عذاب أليم: المنان بما أعطى، والمسب...
عن أبي ذر، قال: قيل: يا رسول الله، ذهب أهل الدثور بالأجور، يصلون كما نصلي، ويصومون كما نصوم، ويتصدقون بفضول أموالهم فقال: "أوليس قد جعل الله لكم ما تص...
عن أبي ذر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من لاءمكم من خدمكم "، فأطعموهم مما تأكلون، واكسوهم مما تلبسون، أو قال: تكتسون، ومن لا يلائمكم، فبيعوه ولا...
عن أبي سلام، قال أبو ذر: على كل نفس في كل يوم طلعت فيه الشمس صدقة منه على نفسه.<br> قلت: يا رسول الله، من أين أتصدق وليس لنا أموال؟ قال: "لأن من أبواب...