21563- عن أبي ذر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا أبا ذر، لا تولين مال يتيم، ولا تأمرن على اثنين "
إسناده صحيح على شرط مسلم.
أبو عبد الرحمن: هو عبد الله بن يزيد المقرئ، وأبو سالم الجيشاني: هو سفيان بن هانئ المصري.
وأخرجه ابن سعد في "الطبقات" ٤/٢٣١، ومسلم (١٨٢٦) ، وأبو داود (٢٨٦٨) ، ويعقوب بن سفيان في "تاريخه" ٢/٤٦٣ (وقد سقط من المطبوع اسم شيخه، وهو أبو عبد الرحمن المقرئ) ، والنسائي ٦/٢٥٥، وأبو عوانة (٧٠٢٠) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٥٦) ، وابن حبان (٥٥٦٤) ،
والحاكم ٤/٩١، والبيهقي ٣/١٢٩ و٦/٢٨٣ من طرق عن أبي عبد الرحمن= المقرئ، بهذا الإسناد - وزاد في أوله: "يا أبا ذر، إني أراك ضعيفا، وإني أحب لك ما أحب لنفسي".
وانظر الحديث السالف برقم (٢١٥١٣) .
قال القرطبي المحدث - فيما نقله عنه السيوطي في شرحه على النسائي ٦/٢٥٥ -: معنى "إني أراك ضعيفا"، أي: ضعيفا عن القيام بما يتعين على الأمير من مراعاة مصالح رعيته الدنيوية والدينية، ووجه ضعفه عن ذلك أن الغالب عليه كان الزهد واحتقار الدنيا، ومن هذا حاله لا يعتني بمصالح الدنيا وبأموالها اللذين بمراعاتهما تنتظم مصالح الدين ويتم أمره، وقد كان أبو ذر أفرط في الزهد في الدنيا حتى انتهى به الحال إلى أن يفتي بتحريم الجمع للمال، وإن أخرجت زكاته، وكان يرى أنه الكنز الذي توعد الله عليه في القرآن، فلما علم النبي صلى الله عليه وسلم منه هذه الحالة، نصحه، ونهاه عن الإمارة، وعن ولاية مال الأيتام، وأكد النصيحة بقوله: "وإني أحب لك ما أحب لنفسي" وأما من قوي على الإمارة، وعدل فيها، فإنه من السبعة الذين يظلهم الله في ظله.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "لا تولين": من التولي، أصله - بتاءين - وكذا "تأمرن" من التأمر، في الأصل - بتاءين - أي: لا تكن متوليا لمال يتيم، ولا أميرا على أقل الجمع، وكان ذلك؛ لأنه من غاية الزهد ما كان يقدر على حفظ المال، فيخاف عليه الضياع.
حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي أَيُّوبَ حَدَّثَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي جَعْفَرٍ عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِي سَالِمٍ الْجَيْشَانِيِّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي ذَرٍّ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يَا أَبَا ذَرٍّ لَا تَوَلَّيَنَّ مَالَ يَتِيمٍ وَلَا تَأَمَّرَنَّ عَلَى اثْنَيْنِ
عن أبي ذر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أعطيت خواتيم سورة البقرة من كنز تحت العرش، ولم يعطهن نبي قبلي "
عن أبي ذر، قال: حدثني الصادق المصدوق، رفع الحديث قال: "الحسنة عشر أو أزيد، والسيئة واحدة أو أغفرها، ومن لقيني لا يشرك بي شيئا بقراب الأرض خطيئة، جعلت...
عن أبي ذر، قال: قمنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة ثلاث وعشرين في شهر رمضان، إلى ثلث الليل الأول، ثم قال: "لا أحسب ما تطلبون إلا وراءكم " ثم قم...
عن أبي ذر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "عرضت علي أعمال أمتي حسنها وسيئها، فوجدت في محاسن أعمالها إماطة الأذى عن الطريق، ووجدت في مساوئ أعما...
عن أبي ذر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الصعيد الطيب، وضوء المسلم، وإن لم يجد الماء عشر سنين، فإذا وجده فليمسه بشره، فإن ذلك هو خير "
عن أبي ذر، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: "من اغتسل يوم الجمعة فأحسن الغسل، ثم لبس من صالح ثيابه، ثم مس من دهن بيته ما كتب، أو من طيبه، ثم لم ي...
عن أبي ذر، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "يا أبا ذر، اعقل ما أقول لك: لعناق يأتي رجلا من المسلمين خير له من أحد ذهبا يتركه وراءه " " يا أبا ذ...
عن أبي ذر، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "لا يرمي رجل رجلا بالفسق، ولا يرميه بالكفر إلا ارتدت عليه إن لم يكن صاحبه كذلك "
عن أبي ذر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أيما رجل كشف سترا فأدخل بصره من قبل أن يؤذن له، فقد أتى حدا لا يحل له أن يأتيه، ولو أن رجلا فقأ عين...