21662- عن خارجة بن زيد، قال: قال زيد بن ثابت: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة، ونحن نتبايع الثمار قبل أن يبدو صلاحها، فسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم خصومة، فقال: "ما هذا؟ " فقيل له: هؤلاء ابتاعوا الثمار، يقولون: أصابنا الدمان والقشام، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "فلا تبايعوها حتى يبدو صلاحها "حدثنا سريج، وقال: "الأدمان والقشام "
حديث صحيح، وهذا إسناد حسن من أجل عبد الرحمن بن أبي الزناد.
وأبو الزناد: هي كنية عبد الله بن ذكوان والد عبد الرحمن.
وأخرجه أبو داود (٣٣٧٢) من طريق عنبسة بن خالد، والطحاوي ٤/٢٨ والبيهقي ٥/٣٠١ - ٣٠٢ من طريق وهب الله بن راشد، كلاهما عن يونس بن يزيد الأيلي، عن أبي الزناد، عن عروة، عن سهل بن أبي حثمة، عن زيد بن ثابت.
وعنبسة ووهب الله صدوقان.
وعلقه البخاري في "صحيحه" (٢١٩٣) قال: وقال الليث، عن أبي الزناد، عن عروة، عن سهل بن أبي حثمة، عن زيد بن ثابت.
قال البخاري بإثره: رواه علي بن بحر، حدثنا حكام، حدثنا عنبسة، عن زكريا، عن أبي الزناد، عن عروة، عن سهل، عن زيد.
قلنا: أما رواية الليث فقد قال الحافظ في "الفتح" ٤/٣٩٤: لم أره موصولا من طريق الليث، وأما رواية علي بن بحر، ففي إسنادها زكريا: وهو ابن خالد، فهو في عداد المجهولين.
حكام: هو ابن سلم الرازي، وعنبسة: هو ابن سعيد بن الضريس.
وقد سلف الحديث مختصرا برقم (٢١٦١٥) .
قوله: "الدمان" قال السندي: بفتح وخفة: فساد الثمر وتعفنه قبل إدراكه حتى يسود، من الدمن وهو السرقين (الزبل) ، ويقال: الدمال: باللام، بمعناه، وضبطه الخطابي بالضم، وهو أشبه، لأن ما كان من الأدواء والعاهات فهو بالضم، كالسعال والزكام، وقد جاء في الحديث: القشام والمراض في رواية
أبي داود (٣٣٧٢) ، وهما من آفات الثمرة، ولاخلاف في ضمهما، وقيل: هما لغتان، ويروى: الدمار بالراء، ولا معنى له.
وقوله: "القشام" قال: هو أن ينتفض ثمر النخل قبل أن يصير بلحا.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "أصابنا الدمان": قيل: - بفتح وخفة - : فساد الثمر وتعفنه قبل إدراكه حتى يسود من الدمن، وهو السرقين، ويقال: الدمال - باللام - بمعناه، وضبطه الخطابي - بالضم - وهو أشبه؛ لأن ما كان من الأدواء والعاهات، فهو بالضم؛ كالسعال والزكام، وقد جاء في هذا الحديث: القشام والمراض في رواية أبي داود، وهما من آفات الثمرة، ولا خلاف في ضمهما، وقيل: هما لغتان، ويروى: الدمار - بالراء - ولا معنى له.
"والقشام": هو أن ينقص ثمر النخل قبل أن يصير بلحا .
حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ مُحَمَّدٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي الزِّنَادِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ خَارِجَةَ بْنِ زَيْدٍ قَالَ قَالَ زَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ وَنَحْنُ نَتَبَايَعُ الثِّمَارَ قَبْلَ أَنْ يَبْدُوَ صَلَاحُهَا فَسَمِعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خُصُومَةً فَقَالَ مَا هَذَا فَقِيلَ لَهُ هَؤُلَاءِ ابْتَاعُوا الثِّمَارَ يَقُولُونَ أَصَابَنَا الدُّمَانُ وَالْقُشَامُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: فَلَا تَبَايَعُوهَا حَتَّى يَبْدُوَ صَلَاحُهَا حَدَّثَنَا سُرَيْجٌ وَقَالَ الْأُدْمَانُ وَالْقُشَامُ
عن زياد بن سعد الخراساني، سمع شرحبيل بن سعد، يقول:أتانا زيد بن ثابت، ونحن في حائط لنا، ومعنا فخاخ ننصب بها، فصاح بنا وطردنا، وقال: "ألم تعلموا أن رسول...
عن خارجة بن زيد، قال: قال زيد بن ثابت: إني قاعد إلى جنب النبي صلى الله عليه وسلم يوما إذ أوحي إليه، قال: وغشيته السكينة، ووقع فخذه على فخذي حين غشيته...
عن زيد بن ثابت: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم علمه دعاء، وأمره أن يتعاهد به أهله كل يوم، قال: "قل حين تصبح: لبيك اللهم لبيك وسعديك، والخير في يديك و...
عن عبد الله بن عمر، قال: قدم رجل من أهل الشام بزيت فساومته فيمن ساومه من التجار، حتى ابتعته منه، حتى قال: فقام إلي رجل فربحني فيه حتى أرضاني، قال: فأ...
عن زيد بن ثابت، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "توضئوا مما مست النار "
عن شرحبيل بن سعد، حدثني زيد بن ثابت، بالأسواف ومعي طير اصطدته، قال: فلطم قفاي، وأرسله من يدي، وقال: أما علمت يا عدي نفسك " أن رسول الله صلى الله عليه...
عن زيد بن ثابت، قال: مررت بنبي الله صلى الله عليه وسلم وهو يتسحر يأكل تمرا، فقال: "تعال فكل " فقلت: إني أريد الصوم.<br> فقال: "وأنا أريد ما تريد " فأك...
عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا تباع ثمرة بثمرة، ولا تباع ثمرة حتى يبدو صلاحها ".<br> قال: فلقي زيد بن ثابت، عبد الله بن عمر فقال: "ر...
عن زيد بن خالد الجهني، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " خير الشهادة ما شهد بها صاحبها قبل أن يسألها "