21694- عن أبي الدرداء، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " حبك الشيء يعمي ويصم " قال: وحدثناه أبو اليمان، لم يرفعه، ورفعه القرقساني محمد بن مصعب
صحيح موقوفا، وهذا إسناد ضعيف لضعف أبي بكر بن أبي مريم.
وأورده السيوطي في "الدرر المنتثرة" (١٨٦) ، وقال: الوقف أشبه.
وأخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" ٢/١٠٧، والدولابي في "الكنى" ١/١٠١ من طريق عصام بن خالد الحضرمي، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطبراني في "الأوسط" (١٤٥٤) ، وابن عدي في "الكامل" ٢/٤٧٢ من طريق محمد بن مصعب القرقساني، به.
وأخرجه عبد بن حميد (٢٠٥) ، والبخاري في "التاريخ الكبير" ٢/١٠٧، وأبو داود (٥١٣٠) ، والطبراني في "الأوسط" (٤٣٥٦) ، وفي "الشاميين" (١٤٥٤) ، والقضاعي في "مسند الشهاب" (٢١٩) ، والبيهقي في "الشعب" (٤١١) من طرق عن أبي بكر بن عبد الله، به.
وأخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" ٢/١٠٧ و٣/١٧١-١٧٢ من طريق = الوليد بن مسلم، عن أبي بكر بن عبد الله، به.
وليس في إسناده خالد بن محمد.
وأخرجه الطبراني في "مسند الشاميين" (١٤٦٨) من طريق بقية بن الوليد، عن أبي بكر بن أبي مريم، عن حبيب بن عبيد، عن بلال بن أبي الدرداء، به.
وأخرجه موقوفا البخاري في "التاريخ" ٢/١٠٧ وعلقه فيه ٣/١٧٢ من طريق سعيد بن أبي أيوب، عن حميد بن مسلم، عن بلال بن أبي الدرداء، عن أبيه.
وحميد تفرد بالرواية عنه سعيد بن أبي أيوب.
وأخرجه موقوفا البيهقي في "الشعب" (٤١٢) من طريق حريز بن عثمان، عن بلال بن أبي الدرداء، عن أبيه.
وإسناده صحيح.
وأخرجه أبو الشيخ في "الأمثال" (١١٥) من طريق بقية بن الوليد، حدثنا صفوان بن عمرو، عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير، عن أبيه، قال: كنا في قافلة فخرج علينا بلال بن أبي الدرداء فقطع علينا الحديث فقلنا: ابن صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم.
قال: سمعت أبي، فذكره مرفوعا.
وبقية ضعيف.
وسيأتي ٦/٤٥٠.
قال السندي: حبك الشيء يعمي ويصم، من الإعماء والإصمام، أي: يجعل أعمى عن رؤية معايبه، وأصم عن سماع قبائحه، قال سراج الدين القزويني: هذا الحديث موضوع، وقال المنذري [مختصر سنن أبي داود ٨/٣١] : يروى عن بلال، عن أبيه موقوفا عليه غير مرفوع، وقيل: إنه أشبه بالصواب.
وقال الحافظ ابن حجر: أما بلال فثقة، وأما خالد، فوثقه أبو حاتم الرازي، وأما
أبو بكر فضعيف من قبل حفظه، وكان مستقيم الأمر في الحديث، فطرقه لصوص فتغير عقله، وصار يأتي بالغرائب التي لا توجد إلا عنده، فعدوه فيمن اختلط ولم يميز، وهو خبر بمعنى التحذير من اتباع الهوى، فإن الذي يسترسل في اتباع الهوى لا يبصر قبيح ما يفعله، ولا يسمع نهي من ينصحه، وإنما يقع ذلك لمن يحب أحوال نفسه، ولا ينتقد عليها.
انتهى.
وقيل في معناه: يعمي = عن عيوب المحبوب، وقيل: عن كل شيء سوى المحبوب.
وقال الحافظ صلاح الدين العلائي: والحديث ضعيف، لا ينتهي إلى درجة الحسن أصلا، ولا يقال فيه: موضوع، وقيل: معناه: يعمي ويصم عن الآخرة، وفائدته النهي عن حب ما لا ينبغي الإغراق في حبه، ذكره السيوطي في حاشية أبي داود.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "حبك الشيء يعمي ويصم": من الإعماء والإصمام؛ أي: يجعل أعمى عن رؤية معانيه، وأصم عن سماع قبائحه.
قال سراج الدين القزويني: هذا الحديث موضوع.
وقال المنذري: يروى عن بلال عن أبيه موقوفا عليه غير مرفوع، قال: وهو أشبه.
وقال الحافظ ابن حجر: أما بلال، فثقة، وأما خالد، فوثقه أبو حاتم الرازي، وأما أبو بكر، فضعيف من قبل حفظه، وكان مستقيم الأمر في الحديث، فطرقه لصوص، فتغير عقله، وصار يأتي بالغرائب التي لا توجد إلا عنده، فعدوه فيمن اختلط ولم يميز.
وهو خبر بمعنى التحذير من اتباع الهوى؛ فإن الذي يسترسل في اتباع الهوى، لا يبصر قبيح ما يفعله، ولا يسمع نهي من ينصحه، وإنما يقع ذلك لمن يحب أحوال نفسه، ولا ينتقد عليها، انتهى.
وقيل في معناه: يعمي عن عيوب المحبوب.
وقيل: عن كل شيء سوى المحبوب.
وقال الحافظ صلاح الدين العلائي: والحديث ضعيف، لا ينتهي إلى درجة الحسن أصلا، ولا يقال فيه: موضوع.
وقيل: معناه: يعمي ويصم عن الآخرة، وفائدته النهي عن حب ما لا ينبغي الإغراق في حبه، ذكره السيوطي في "حاشية أبي داود".
حَدَّثَنَا عِصَامُ بْنُ خَالِدٍ حَدَّثَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ الْغَسَّانِيُّ عَنْ خَالِدِ بْنِ مُحَمَّدٍ الثَّقَفِيِّ عَنْ بِلَالِ بْنِ أَبِي الدَّرْدَاءِ عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ حُبُّكَ الشَّيْءَ يُعْمِي وَيُصِمُّ قَالَ و حَدَّثَنَاه أَبُو الْيَمَانِ لَمْ يَرْفَعْهُ وَرَفَعَهُ الْقُرْقُسَانِيُّ مُحَمَّدُ بْنُ مُصْعَبٍ
عن أبي الدرداء، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " من فقه الرجل رفقه في معيشته "
عن أبي الدرداء، قال: " كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر، وإن أحدنا ليضع يده على رأسه من شدة الحر، وما منا صائم، إلا رسول الله صلى الله عليه...
عن أبي ثابت: أن رجلا دخل مسجد دمشق فقال: اللهم آنس وحشتي، وارحم غربتي، وارزقني جليسا صالحا.<br> فسمعه أبو الدرداء، فقال: لئن كنت صادقا، لأنا أسعد بما...
عن أبي الدرداء، قال: " لقد رأيتنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره في اليوم الحار الشديد الحر، حتى إن الرجل ليضع يده على رأسه من شدة الح...
عن أبي الدرداء، قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن إعطاء السلطان، قال: " ما آتاك الله منه من غير مسألة ولا إشراف، فخذه وتموله " قال: وقال الحسن...
عن أم الدرداء، قالت: دخل عليها يوما أبو الدرداء، مغضبا، فقالت: ما لك؟ فقال: " والله ما أعرف فيهم شيئا من أمر محمد صلى الله عليه وسلم إلا أنهم يصلون ج...
عن أبي الدرداء: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قاء فأفطر " قال: فلقيت ثوبان، في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألته عن ذلك؟ فقال: " أنا صببت ل...
عن أبي الدرداء، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ألا أنبئكم بخير أعمالكم، قال مكي: وأزكاها، عند مليككم، وأرفعها في درجاتكم، وخير لكم من إعطاء...
عن أبي الدرداء: أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى امرأة مجحا على باب فسطاط أو طرف فسطاط، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لعل صاحبها يلم بها " قالوا...