21703-
عن أبي الدرداء: أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى امرأة مجحا على باب فسطاط أو طرف فسطاط، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لعل صاحبها يلم بها " قالوا: نعم.
قال: " لقد هممت أن ألعنه لعنة تدخل معه في قبره، كيف يورثه وهو لا يحل له؟ وكيف يستخدمه وهو لا يحل له؟ "(1) 21704- عن زياد بن أبي زياد، حديثا يرفعه إلى أبي الدرداء، يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ألا أنبئكم بخير أعمالكم " فذكر الحديث، يعني حديث يحيى بن سعيد ومكي، عن عبد الله بن سعيد، عن زياد بن أبي زياد (2)
(١) إسناده صحيح على شرط مسلم.
وأخرجه الطيالسي (٩٧٧) ، وابن أبي شيبة ٤/٣٧١، والدارمي (٢٤٧٨) ، ومسلم (١٤٤١) (١٣٩) ، وأبو داود (٢١٥٦) ، والطحاوي في "شرح المشكل" (١٤٢٣) ، والحاكم ٢/١٩٤، والبيهقي ٧/٤٤٩، والبغوي (٢٣٩٥) من طرق عن شعبة، بهذا الإسناد.
وعند أبي داود والحاكم: أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى المرأة في غزوة.
= وسيأتي ٦/٤٤٦.
وفي الباب عن ابن عباس، سلف برقم (٢٣١٨) .
وعن أبي سعيد الخدري سلف برقم (١١٢٢٨) .
وانظر تتمة شواهده عند حديث ابن عباس.
قوله: "مجحا" قال السندي: بضم الميم وكسر الجيم وتشديد حاء مهملة: القريبة الولادة، وترك التاء لأنه من صفات النساء كحائض.
قوله: "كيف يورثه وهو لا يحل له؟! وكيف يستخدمه وهو لا يحل له؟! "
قال البغوي في "شرح السنة" ٩/٣٢٣: يريد أن ذلك الحمل قد يكون من غيره، فلا يحل له استلحاقه وتوريثه، وقد ينفش ما كان حملا في الظاهر، فتعلق الجارية منه فيكون ولدا له لا يحل له استرقاقه واستخدامه، فليجتنب من وطئها حتى تضع الحمل، والله أعلم.
(٢) حديث صحيح كما سلف بيانه عند الرواية (٢١٧٠٢) ، وهذا إسناد منقطع، زياد بن أبي زياد لم يسمع من أبي الدرداء وقد علمت الواسطة بينهما وهو أبو بحرية عبد الله بن قيس بن مخرمة كما سلف.
وأخرجه مالك في "الموطأ" ١/٢١١ عن زياد بن أبي زياد عن أبي الدرداء موقوفا.
وزاد في آخره عن زياد بن أبي زياد عن معاذ بن جبل موقوفا: ما عمل ابن آدم من عمل أنجى له من عذاب الله من ذكر الله.
وزياد لم يسمع من معاذ بن جبل، وقد سلف تخريج هذه الزيادة عند الحديث (٢١٧٠٢) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "مجحا": - بضم الميم وكسر الجيم وتشديد حاء مهملة - : هي القريبة الولادة، وترك التاء؛ لأنه من صفات النساء؛ كحائض.
"يلم": من الإلمام؛ أي: يجامعها.
"كيف يورثه؟": أي: كيف يجعل ما في بطنها وارثا له؛ أي: ربما تأتي بولد في مدة يشتبه أن الولد له، أو للزوج السابق، وحينئذ لا يحل التوريث؛ لاحتمال ألا يكون منه، فكيف يورث؛ ولا الاستخدام؛ لاحتمال أنه منه، والحاصل: أنه إذا اشتبه الأمر، فلا يحل له أن يدعوه ابنا له ولا عبدا.
حَدَّثَنَا يَحْيَى عَنْ شُعْبَةَ عَنْ يَزِيدَ بْنِ خُمَيْرٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى امْرَأَةً مُجِحًّا عَلَى بَابِ فُسْطَاطٍ أَوْ طَرَفِ فُسْطَاطٍ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَعَلَّ صَاحِبَهَا يُلِمُّ بِهَا قَالُوا نَعَمْ قَالَ لَقَدْ هَمَمْتُ أَنْ أَلْعَنَهُ لَعْنَةً تَدْخُلُ مَعَهُ فِي قَبْرِهِ كَيْفَ يُوَرِّثُهُ وَهُوَ لَا يَحِلُّ لَهُ وَكَيْفَ يَسْتَخْدِمُهَا وَهُوَ لَا يَحِلُّ لَهُ حَدَّثَنَا عَفَّانُ حَدَّثَنَا وُهَيْبٌ حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ حَدَّثَنِي زِيَادُ بْنُ أَبِي زِيَادٍ حَدِيثًا يَرْفَعُهُ إِلَى أَبِي الدَّرْدَاءِ يَرْفَعُهُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ أَلَا أُنَبِّئُكُمْ بِخَيْرِ أَعْمَالِكُمْ فَذَكَرَ الْحَدِيثَ يَعْنِي حَدِيثَ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ وَمَكِّيٍّ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعِيدٍ عَنْ زِيَادِ بْنِ أَبِي زِيَادٍ
عن أبي الدرداء، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أيعجب أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن في ليلة " قالوا: كيف يطيق ذلك، أو من يطيق ذلك،؟ قال: " قل هو الله أح...
عن عبد الله بن يزيد، قال:، سألت سعيد بن المسيب عن الضبع، فكرهها، فقلت له: إن قومك يأكلونه قال: لا يعلمون، فقال رجل، عنده: سمعت أبا الدرداء، يحدث عن ال...
عن صفوان بن عبد الله بن صفوان، قال:، وكانت تحته الدرداء، قال: أتيت الشام فدخلت على أبي الدرداء فلم أجده ووجدت أم الدرداء، فقالت: تريد الحج العام؟ قال:...
عن أبي الدرداء، قال: نزل بأبي الدرداء رجل، فقال أبو الدرداء: مقيم فنسرح، أم ظاعن فنعلف؟ قال: بل ظاعن.<br> قال: فإني سأزودك زادا لو أجد ما هو أفضل منه...
عن معدان بن أبي طلحة اليعمري، قال: قال لي أبو الدرداء: أين مسكنك؟ قال: قلت: في قرية دون حمص، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ما من ثلاث...
عن أبي الدرداء، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف، عصم من الدجال "
عن بلال بن أبي الدرداء، عن أبيه، قال: " ضحى رسول الله صلى الله عليه وسلم بكبشين جذعين موجيين "
عن بلال بن أبي الدرداء، عن أبيه، قال: " ضحى رسول الله صلى الله عليه وسلم بكبشين جذعين خصيين "
عن قيس بن كثير، قال: قدم رجل من المدينة إلى أبي الدرداء، وهو بدمشق، فقال: ما أقدمك، أي أخي؟ قال: حديث بلغني أنك تحدث به عن رسول الله صلى الله عليه وسل...