21706- عن عبد الله بن يزيد، قال:، سألت سعيد بن المسيب عن الضبع، فكرهها، فقلت له: إن قومك يأكلونه قال: لا يعلمون، فقال رجل، عنده: سمعت أبا الدرداء، يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم: " أنه نهى عن كل ذي نهبة، وكل ذي خطفة، وكل ذي ناب من السباع " قال سعيد: " صدق "
المرفوع منه صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف لجهالة عبد الله بن يزيد -وهو البكري السعدي- وإبهام الرجل الذي روى الحديث عن أبي الدرداء.
وأخرجه مسدد في "مسنده" كما في "إتحاف الخيرة" (٦٤٤٩) و (٦٤٥٠) ، وأبو يعلى في "مسنده" كما في "إتحاف الخيرة" (٦٤٥٥) من طريق يحيى بن سعيد، بهذا الإسناد.
وجاء في رواية مسدد الأولى النهي عن المجثمة بدل الخطفة.
والمجثمة: هي كل حيوان ينصب ويرمى ليقتل.
وأخرجه عبد الرزاق (٨٦٨٨) ، والحميدي (٣٩٧) ، وأحمد بن منيع في "مسنده" كما في "إتحاف الخيرة" (٦٤٥٣) ، وأبو يعلى في "مسنده" كما في "إتحاف الخيرة" (٦٤٥٤) ، والدولابي في "الكنى" ٢/١٥٤-١٥٥ من طرق عن سهيل ابن أبي صالح، به.
وزادوا فيه النهي عن أكل المجثمة، غير الدولابي فروايته مقتصرة على النهي عن أكل كل ذي ناب من السباع.
وأخرجه أبو بكر بن أبي شيبة في "مسنده" كما في "إتحاف الخيرة" (٦٤٥٢) من طريق أبي أيوب الإفريقي، عن صفوان بن سليم، عن سعيد بن المسيب، عن أبي الدرداء.
وزاد فيه النهي عن أكل المجثمة، واقتصر الترمذي على هذه الزيادة، فأخرجها في "سننه" (١٤٧٣) .
وإسناده حسن في المتابعات والشواهد من أجل أبي أيوب الإفريقي: وهو عبد الله بن علي الأزرق.
وأخرج عبد الرزاق (٨٦٨٧) عن الثوري، عن سهيل بن أبي صالح، قال: جاء رجل من أهل الشام، فسأل ابن المسيب عن أكل الضبع، فذكره مختصرا دون المرفوع منه.
وسيأتي ٦/٤٤٥.
وفي باب النهي عن النهبة عن أبي هريرة سلف برقم (٨٣١٧) ، وفيه تتمة الشواهد.
وفي باب النهي عن الخطفة عن جابر سلف برقم (١٤٤٦٣) ، وعن زيد بن خالد سلف برقم (١٧٠٥٢) وهو عندهم بلفظ: الخلسة، وكلاهما بمعنى، وهو ما اختطفته بسرعة على غفلة.
وفي باب النهي عن كل ذي ناب من السباع عن أبي هريرة أيضا سلف برقم (٧٢٢٤) و (٨٧٨٩) .
= وانظر حديث جابر السالف برقم (١٤١٦٥) .
وفيه: أن النبي صلى الله عليه وسلم أحل أكلها.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "لا يعلمون": أي: يأكلونه جهلا، لكن قد جاء من حديث جابر ما يدل على أنها حلال.
"من السباع": بيان للكل؛ أي: والضبع داخل في بعض هذه الأنواع، فتكون حراما.
حَدَّثَنَا يَحْيَى عَنْ سُفْيَانَ حَدَّثَنِي سُهَيْلُ بْنُ أَبِي صَالِحٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ قَالَ سَأَلْتُ سَعِيدَ بْنَ الْمُسَيَّبِ عَنْ الضَّبُعِ فَكَرِهَهَا فَقُلْتُ لَهُ إِنَّ قَوْمَكَ يَأْكُلُونَهُ قَالَ لَا يَعْلَمُونَ فَقَالَ رَجُلٌ عِنْدَهُ سَمِعْتُ أَبَا الدَّرْدَاءِ يُحَدِّثُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ نَهَى عَنْ كُلِّ ذِي نُهْبَةٍ وَكُلِّ ذِي خَطْفَةٍ وَكُلِّ ذِي نَابٍ مِنْ السِّبَاعِ قَالَ سَعِيدٌ صَدَقَ
عن صفوان بن عبد الله بن صفوان، قال:، وكانت تحته الدرداء، قال: أتيت الشام فدخلت على أبي الدرداء فلم أجده ووجدت أم الدرداء، فقالت: تريد الحج العام؟ قال:...
عن أبي الدرداء، قال: نزل بأبي الدرداء رجل، فقال أبو الدرداء: مقيم فنسرح، أم ظاعن فنعلف؟ قال: بل ظاعن.<br> قال: فإني سأزودك زادا لو أجد ما هو أفضل منه...
عن معدان بن أبي طلحة اليعمري، قال: قال لي أبو الدرداء: أين مسكنك؟ قال: قلت: في قرية دون حمص، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ما من ثلاث...
عن أبي الدرداء، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف، عصم من الدجال "
عن بلال بن أبي الدرداء، عن أبيه، قال: " ضحى رسول الله صلى الله عليه وسلم بكبشين جذعين موجيين "
عن بلال بن أبي الدرداء، عن أبيه، قال: " ضحى رسول الله صلى الله عليه وسلم بكبشين جذعين خصيين "
عن قيس بن كثير، قال: قدم رجل من المدينة إلى أبي الدرداء، وهو بدمشق، فقال: ما أقدمك، أي أخي؟ قال: حديث بلغني أنك تحدث به عن رسول الله صلى الله عليه وسل...
عن عطاء بن السائب، قال: سمعت أبا عبد الرحمن السلمي، يحدث أن رجلا أمرته أمه أو أبوه أو كلاهما، قال: شعبة يقول ذلك، أن يطلق امرأته، فجعل عليه مائة محرر،...
عن عطاء بن السائب قال: سمعت أبا إسحاق، يحدث أنه سمع أبا حبيبة، قال: أوصى رجل بدنانير في سبيل الله، فسئل أبو الدرداء، فحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم...