حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قال رسول الله ﷺ لا يستحي الله من الحق لا تأتوا النساء في أعجازهن - مسند أحمد

مسند أحمد | تتمة مسند الأنصار حديث خزيمة بن ثابت (حديث رقم: 21854 )


21854- عن خزيمة بن ثابت العبسي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يستحيي الله من الحق، لا تأتوا النساء في أعجازهن " (1) 21855- عن خزيمة بن ثابت، عن النبي صلى الله عليه وسلم، مثله (2)

أخرجه أحمد في مسنده


(١) صحيح لغيره، وهذا إسناد حسن في المتابعات والشواهد، عبد الله بن هرمي الصواب في اسمه هرمي بن عبد الله، ونبه البخاري في "تاريخه" ٨/٢٥٧، والبيهقي في "سننه" ٧/١٩٧ على وهم من قال: عبد الله بن هرمي، وهو: هرمي بن عبد الله الخطمي -ويقال: الواقفي- المدني.
وقيل في اسمه أقوال أخرى أيضا.
وهرمي هذا ذكره بعضهم في الصحابة، وقيل: إنه كان أحد البكائين في غزوة تبوك.
والذي انتهى إليه الحافظان الذهبي في "تجريد أسماء الصحابة" ٢/٢١٨ و٢١٩، وابن حجر في "تهذيبه" ٤/٢٦٥ (طبعة مؤسسة الرسالة) أنهما اثنان.
قال ابن حجر: الذي يظهر أن هرمي بن عبد الله الواقفي صحابي كبير غير هرمي بين عبد الله الخطمي -أو الواقفي أيضا- الراوي عن خزيمة بن ثابت.
وقد روى ابن إسحاق، عن ثمامة بن قيس بن رفاعة، عن هرمي بن عبد الله رجل من قومه كان ولد في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وأدرك أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم متوافرين، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من سمع الأذان في الجمعة ولم يأتها كان في = التي بعدها أثقل .
" فهرمي بن عبد الله هذا هو الذي روى عن خزيمة، وأما الذي شهد مع النبي صلى الله عليه وسلم بعض مشاهده وكان في غزوة تبوك ممن استحمله، فلا يوصف بكونه ولد في عهده، والله تعالى أعلم.
وقد فرق بينهما أبو نصر بن ماكولا في "الإكمال" (٧/٤١٠ - ٤١١) في باب الهاء.
قلنا: لكن ابن ماكولا جعلهما واحدا في باب الواو ٧/٣٩٨، والصواب أنهما اثنان: الصحابي الذي كان مع البكائين، والآخر هو الراوي عن خزيمة، وهو تابعي كبير، وهو راوي حديث ترك الجمعة، ولا يبعد أن يكون ولد على عهد النبي صلى الله عليه وسلم.
وهرمي هذا روى عنه ثلاثة أو أكثر، وذكره ابن حبان في قسم التابعين من "ثقاته" ٥/٥١٦، وحجاج بن أرطاة مدلس، وقد عنعن، لكنه متابع، وعمرو ابن شعيب صدوق، وأبو معاوية -وهو محمد بن خازم الضرير- ثقة.
وأخرجه الطبراني (٣٧٣٥) ، والبيهقي ٧/١٩٧ من طريق أبي معاوية، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن ماجه (١٩٢٤) من طريق عبد الواحد بن زياد، والطبراني (٣٧٣٤) من طريق عبد الرحيم بن سليمان، كلاهما عن حجاج بن أرطاة، به.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٨٩٨٨) من طريق علي بن الحكم البناني، والطبراني (٣٧٣٣) من طريق ابن لهيعة، والبيهقي ٧/١٩٨ من طريق مثنى بن الصباح، ثلاثتهم عن عمرو بن شعيب، به.
وعلي بن الحكم ثقة، وابن لهيعة صالح في المتابعات، والمثنى ضعيف.
وأخرجه البخاري في "تاريخه" ٨/٢٥٧، والبيهقي ٧/١٩٧ من طريق حميد ابن قيس، والنسائي في "الكبرى" (٣٩٨٣) من طريق يزيد بن الهاد، كلاهما عن هرمي، به.
وانظر ما بعده، وما سلف برقم (٢١٨٥٠) .
قوله: "لا يستحي الله من الحق" تمهيد لذكر هذا الفعل بناء على أنه شنيع =بين الناس جدا حتى صار ذكره شنيعا، فبين صلى الله عليه وسلم أنه لا بد من بيان النهي عنه لكونه حقا، فلا بد أن الله تعالى يبينه، ولا بد للرسول أن يبلغ ذلك، والله تعالى أعلم.
قاله السندي.
(٢) صحيح لغيره، وهذا إسناد محتمل للتحسين.
عبد الله بن هرمي صوابه هرمي بن عبد الله، وهو تابعي كبير، روى عنه ثلاثة أو أكثر، ووثقه ابن حبان، فحديثه يحتمل التحسين، وعمرو بن شعيب صدوق، وحجاج -هو ابن أرطاة- مدلس وقد عنعن، لكنه متابع، وابن أبي زائدة -وهو يحيى بن زكريا- ثقة من رجال الشيخين.
وانظر ما قبله.

شرح حديث (قال رسول الله ﷺ لا يستحي الله من الحق لا تأتوا النساء في أعجازهن)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "لا يستحي الله ": تمهيد لذكر هذا الفعل بناء على أنه شنيع بين الناس جدا، حتى صار ذكره شنيعا، فبين صلى الله عليه وسلم أنه لا بد من بيان النهي عنه، لكونه حقا، فلا بد أن الله تعالى يبينه، فلا بد للرسول أن يبلغ ذلك، والله تعالى أعلم.


حديث لا يستحيي الله من الحق لا تأتوا النساء في أعجازهن عن

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو مُعَاوِيَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْحَجَّاجُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏هَرَمِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏خُزَيْمَةَ بْنِ ثَابِتٍ الْعَبْسِيِّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لَا يَسْتَحِي اللَّهُ مِنْ الْحَقِّ لَا تَأْتُوا النِّسَاءَ فِي أَعْجَازِهِنَّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ أَبِي زَائِدَةَ ‏ ‏أَنَا ‏ ‏الْحَجَّاحُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏هَرَمِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏خُزَيْمَةَ بْنِ ثَابِتٍ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مِثْلَهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

أن النبي ﷺ ذكر الاستطابة فقال ثلاثة أحجار ليس فيها...

عن خزيمة بن ثابت الأنصاري،: أن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر الاستطابة فقال: " ثلاثة أحجار ليس فيها رجيع "

أن رسول الله ﷺ قال امسحوا على الخفاف ثلاثة أيام و...

عن خزيمة بن ثابت الأنصاري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " امسحوا على الخفاف ثلاثة أيام " ولو استزدناه لزادنا

أن رسول الله ﷺ قال إن الله لا يستحي من الحق لا ت...

عن عمارة بن خزيمة، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن الله لا يستحيي من الحق، لا تأتوا النساء في أدبارهن "

سألنا رسول الله ﷺ عن المسح على الخفين فرخص للمساف...

عن خزيمة بن ثابت: سألنا النبي صلى الله عليه وسلم عن المسح على الخفين، " فرخص للمسافر ثلاثة أيام ولياليهن، والمقيم يوما وليلة " قال عبد الله: قال أبي:...

قال رسول الله ﷺ الطاعون رجز أو عذاب عذب به قوم فإذ...

عن أسامة بن زيد، قالوا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الطاعون رجز أو عذاب عذب به قوم، فإذا وقع بأرض وأنتم بها، فلا تخرجوا منها، وإذا سمعتم به بأ...

قال رسول الله ﷺ في الاستنجاء ثلاثة أحجار ليس فيها...

عن خزيمة بن ثابت، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الاستنجاء: " ثلاثة أحجار ليس فيها رجيع "

قال جعل رسول الله ﷺ للمسافر ثلاثا وللمقيم يوما ول...

عن خزيمة بن ثابت، قال: " جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم للمسافر ثلاثا، وللمقيم يوما وليلة "

أنه رأى في منامه أنه يقبل النبي ﷺ فأتى النبي ﷺ فأخ...

عن خزيمة بن ثابت: أنه رأى في منامه أنه يقبل النبي صلى الله عليه وسلم، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم، فأخبره بذلك، " فناوله النبي صلى الله عليه وسلم فق...

قال إن الروح لا تلقى الروح

عن عمارة بن خزيمة بن ثابت، أن أباه، قال: رأيت في المنام كأني أسجد على جبهة النبي صلى الله عليه وسلم، فأخبرت بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: "...