21905- عن واقد بن أبي واقد الليثي، عن أبيه: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لنسائه في حجته: " " هذه ثم ظهور الحصر " "
حسن لغيره، وهذا إسناد حسن في المتابعات والشواهد، واقد بن أبي واقد الليثي مختلف في صحبته، وقد تفرد بالرواية عنه زيد بن أسلم العدوي، وباقي رجاله ثقات رجال الصحيح.
سعيد بن منصور: هو ابن شعبة الخراساني صاحب التصانيف، وعبد العزيز بن محمد: هو ابن عبيد الدراوردي.
وأخرجه الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٥٦٠٤) ، وابن قانع في "معجم الصحابة" ١/١٧٣، والبيهقي ٤/٣٢٧ و٥/٢٢٨، والخطيب في "تاريخ بغداد" ٧/١١٠، والمزي في ترجمة واقد بن أبي واقد الليثي من "تهذيبه" ٣٠/٤١٥ من طريق سعيد بن منصور، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو داود (١٧٢٢) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٩٠٣) ، وأبو يعلى (١٤٤٤) ، والطبراني في "الكبير" (٣٣١٨) من طرق عن عبد العزيز بن محمد الدراوردي، به.
وقالوا في روايتهم جميعا خلا الطبراني: "عن ابن لأبي واقد الليثي" كذا لم يسموه.
وسيأتي عن أبي جعفر محمد بن النوشجان السويدي، عن عبد العزيز بن محمد الدراوردي برقم (٢١٩١٠) .
وفي الباب عن أبي هريرة، سلف برقم (٩٧٦٥) ، وإسناده حسن، وذكرت تتمة شواهده هناك.
وقوله صلى الله عليه وسلم: "هذه، ثم ظهور الحصر" قال السندي: قوله: "هذه" أي: حجتكن هذه، "ثم ظهور الحصر": بضمتين، وتسكين الصاد تخفيفا: جمع حصير يبسط في البيوت، أي: ثم لزوم البيت، ولعل المراد به: تطييب أنفسهن بترك الحج بعد إن لم يتيسر، أو جواز الترك لهن، لا النهي عن الحج، فقد ثبت حجهن بعده صلى الله عليه وسلم.
= وقال البيهقي ٤/٣٢٧: في حج عائشة رضي الله عنها وغيرها من أمهات المؤمنين رضي الله عنهن بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم، دلالة على أن المراد من هذا الخبر: وجوب الحج عليهن مرة واحدة، كما بين وجوبه على الرجال مرة، لا المنع من الزيادة عليه، والله أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "هذه ": أي: حجتكن هذه.
"ثم ظهور الحصر": - بضمتين - جمع حصير، أي: ثم لزوم البيت، ولعل المراد به: تطييب أنفسهن بترك الحج بعد إن لم يتيسر، أو جواز الترك لهن، لا النهي عن الحج؛ فقد ثبت حجهن بعده صلى الله عليه وسلم، فروى ابن سعد في "الطبقات " من حديث أبي هريرة قال: "وكن يحججن كلهن، إلا سودة وزينب قالتا: لا تحركنا دابة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم.
حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ عَنْ وَاقِدٍ بْنِ أَبِي وَاقِدٍ اللَّيْثِيِّ عَنْ أَبِيهِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِنِسَائِهِ فِي حَجَّتِهِ هَذِهِ ثُمَّ ظُهُورَ الْحُصُرِ
عن أبي واقد الليثي، قال: كنا نأتي النبي صلى الله عليه وسلم إذا أنزل عليه، فيحدثنا فقال لنا ذات يوم: " إن الله قال: إنا أنزلنا المال لإقام الصلاة، وإيت...
عن حديث أبي مرة، أن أبا واقد الليثي، حدثه قال: بينما نحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ مر ثلاثة نفر، فجاء أحدهم، فوجد فرجة في الحلقة، فجلس وجلس...
عن نافع بن سرجس، قال: عدنا أبا واقد الكندي، في مرضه الذي توفي فيه، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أخف الناس صلاة بالناس، وأطول الناس صلاة لنف...
عن ابن أبي واقد الليثي، عن أبيه: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأزواجه في حجة الوداع: " " هذه، ثم ظهور الحصر " "
عن أبي واقد الليثي، قال: سألني عمر عما قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم في صلاة العيدين؟، قال سريج: بم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم في صلاة الخروج...
عن نافع بن سرجس، أنه دخل على أبي واقد الليثي، صاحب النبي صلى الله عليه وسلم في مرضه الذي مات فيه، فقال: " إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان أخف الن...
عن سفيان بن أبي زهير، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " من اقتنى كلبا لا يغني من زرع أو ضرع، نقص من عمله كل يوم قيراط " قال السائب: فقلت لسفيان:...
عن بسر بن سعيد، أخبره، أنه سمع في مجلس الليثيين، يذكرون أن سفيان، أخبرهم: أن فرسه أعيت بالعقيق وهو في بعث بعثهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فرجع إلي...
عن سفيان بن أبي زهير البهزي، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " يفتح اليمن، فيأتي قوم يبسون فيتحملون بأهليهم ومن أطاعهم، والمدينة خير لهم...