21942- عن محمد بن زيد بن المهاجر، أنهما سمعا عميرا، مولى آبي اللحم، قال: أقبلت مع سادتي نريد الهجرة حتى إذا دنونا من المدينة، قال: فدخلوا المدينة وخلفوني في ظهورهم، قال: قال: فأصابني مجاعة شديدة، قال: فمر بي بعض من يخرج من المدينة، فقالوا لي: لو دخلت المدينة، فأصبت من ثمر حوائطها، فدخلت حائطا فقطعت منه قنوين، فأتاني صاحب الحائط، فأتى بي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخبره خبري، وعلي ثوبان، فقال لي: " أيهما أفضل؟ " فأشرت له إلى أحدهما، فقال: " خذه " وأعطي صاحب الحائط الآخر وخلى سبيلي
حديث حسن، عم إسحاق والد عبد الرحمن لم نقف له على ترجمة، ومتابعه أبو بكر بن زيد بن المهاجر ذكره البخاري في "التاريخ الكبير" ٩/١٣، وابن أبي حاتم في "العلل" ٩/٣٤٢، وقالا: روى عنه عبد الرحمن بن إسحاق وأخوه محمد بن زيد، ولم يذكرا فيه جرحا ولا تعديلا، وباقي رجاله ثقات غير عبد الرحمن بن إسحاق، فهو صدوق حسن الحديث، وقد روي الحديث بنحوه
من وجه آخر يقويه كما سيأتي في ملحق مسند الأنصار برقم (٢٤٠٠٩/٨٤) .
إسحاق والد عبد الرحمن: هو ابن عبد الله بن الحارث -ويقال: ابن الحارث- ابن كنانة القرشي العامري.
وأخرجه الطبراني ١٧/ (١٢٨) من طريق ربعي بن إبراهيم، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن قانع في "معجم الصحابة" ٢/٢٢٨، والطبراني ١٧/ (١٢٧) ، والحاكم ٤/١٣٢ من طريق بشر بن المفضل، والطبراني ١٧/ (١٢٩) من طريق خالد الطحان، كلاهما عن عبد الرحمن بن إسحاق، به.
وقال بشر بن المفضل في روايته: "عن عبد الرحمن بن إسحاق، عن أبيه إسحاق بن الحارث، عن عمه إسحاق بن عبد الله وعن أبي بكر بن زيد بن المهاجر" كذا قال في اسم إسحاق والد عبد الرحمن وفي اسم عمه، فقلبهما، والصواب ان اسم والد عبد الرحمن: إسحاق بن عبد الله، ولم يسم عم إسحاق غيره.
ووقع في رواية الحاكم: "عن أبي بكر بن يزيد" بدل: "وعن أبي بكر بن زيد"، وهو خطأ.
وأخرجه البيهقي ١٠/٣ من طريق يزيد بن زريع، عن عبد الرحمن بن إسحاق، عن أبيه عن عمير.
أسقط منه عم إسحاق وأبا بكر بن زيد.
وقوله: فقال لي: "أيهما أفضل؟ " أي: من القنوين اللذين قطعهما من الحائط، فالضمير في "أيهما" يعود عليهما، لا على الثوبين كما هو ظاهر الرواية هنا، وقوله: "وعلي ثوبان" لم يرد إلا عند المصنف في هذا الموضع، والله أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "وخلفوني ": من التخليف، أي: تركوني وراءهم.
"فقال لي: أيهما أفضل": ظاهر هذه الرواية أن الضمير للثوبين، أي: أي الثوبين أفضل؟ ويحتمل أنه للقنوين، وهو ظاهر بعض الروايات فيما أظن.
حَدَّثَنَا رِبْعِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ يَعْنِي ابْنَ إِسْحَاقَ حَدَّثَنِي أَبِي عَنْ عَمِّهِ وَعَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زَيْدِ بْنِ الْمُهَاجِرِ أَنَّهُمَا سَمِعَا عُمَيْرًا مَوْلَى آبِي اللَّحْمِ قَالَ أَقْبَلْتُ مَعَ سَادَتِي نُرِيدُ الْهِجْرَةَ حَتَّى أَنْ دَنَوْنَا مِنْ الْمَدِينَةِ قَالَ فَدَخَلُوا الْمَدِينَةَ وَخَلَّفُونِي فِي ظَهْرِهِمْ قَالَ قَالَ فَأَصَابَنِي مَجَاعَةٌ شَدِيدَةٌ قَالَ فَمَرَّ بِي بَعْضُ مَنْ يَخْرُجُ مِنْ الْمَدِينَةِ فَقَالُوا لِي لَوْ دَخَلْتَ الْمَدِينَةَ فَأَصَبْتَ مِنْ ثَمَرِ حَوَائِطِهَا فَدَخَلْتُ حَائِطًا فَقَطَعْتُ مِنْهُ قِنْوَيْنِ فَأَتَانِي صَاحِبُ الْحَائِطِ فَأَتَى بِي إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَخْبَرَهُ خَبَرِي وَعَلَيَّ ثَوْبَانِ فَقَالَ لِي أَيُّهُمَا أَفْضَلُ فَأَشَرْتُ لَهُ إِلَى أَحَدِهِمَا فَقَالَ خُذْهُ وَأَعْطِي صَاحِبَ الْحَائِطِ الْآخَرَ وَخَلَّى سَبِيلِي
عن آبي اللحم : أنه " رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم عند أحجار الزيت يستسقي، وهو مقنع بكفيه، يدعو "
عن عمير، مولى آبي اللحم: أنه " رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم يستسقي عند أحجار الزيت قريبا من الزوراء قائما، يدعو يستسقي رافعا كفيه، لا يجاوز بهما ر...
عن رفاعة بن شداد، قال: كنت أقوم على رأس المختار ، فلما تبينت كذابته هممت وايم الله أن أسل سيفي، فأضرب عنقه، حتى ذكرت حديثا حدثنيه عمرو بن الحمق، قال:...
عن رفاعة الفتياني ، قال: دخلت على المختار، فألقى لي وسادة، وقال: لولا أن أخي جبريل قام عن هذه لألقيتها لك.<br> قال: فأردت أن أضرب عنقه، فذكرت حديثا حد...
عن رفاعة بن شداد، قال: كنت أقوم على رأس المختار، فلما عرفت كذبه هممت أن أسل سيفي فأضرب عنقه، فذكرت حديثا حدثناه عمرو بن الحمق، قال: سمعت رسول الله صلى...
عن عمرو بن الحمق الخزاعي، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " إذا أراد الله بعبد خيرا استعمله " قيل: وما استعمله؟ قال: " يفتح له عمل صالح بين يدي...
عن رجل، من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال: أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الله بن حذافة السهمي أن يركب راحلته أيام منى، فيصيح في الناس: " لا...
عن رجل، من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم: أن النبي صلى الله عليه وسلم قام يومئذ خطيبا، فحمد الله، وأثنى عليه، واستغفر للشهداء الذين قتلوا يوم أحد، ث...
عن أبي المثنى العبدي، قال: سمعت السدوسي يعني ابن الخصاصية، قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم لأبايعه، قال: فاشترط علي شهادة أن لا إله إلا الله، وأن م...