حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

يوضع لهم كراس من نور يغبطهم بمجلسهم من الرب عز وجل النبيون والصديقون والشهداء - مسند أحمد

مسند أحمد | نتمة مسند الأنصار  حديث معاذ بن جبل (حديث رقم: 22002 )


22002- عن أبي إدريس العيذي أو الخولاني قال: جلست مجلسا فيه عشرون من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، وإذا فيهم شاب حديث السن، حسن الوجه، أدعج العينين، أغر الثنايا، فإذا اختلفوا في شيء، فقال قولا انتهوا إلى قوله، فإذا هو معاذ بن جبل، فلما كان من الغد، جئت فإذا هو يصلي إلى سارية، قال: فحذف من صلاته، ثم احتبى، فسكت، قال: فقلت: والله إني لأحبك من جلال الله، قال: " ألله؟ " قال: قلت: ألله.
قال: " فإن من المتحابين في الله، فيما أحسب أنه قال، في ظل الله يوم لا ظل، إلا ظله، ثم ليس في بقيته شك يعني: في بقية الحديث، يوضع لهم كراسي من نور يغبطهم بمجلسهم من الرب عز وجل النبيون والصديقون والشهداء " قال: فحدثته عبادة بن الصامت، فقال: لا أحدثك إلا ما سمعت عن لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم: " حقت محبتي للمتحابين في، وحقت محبتي للمتزاورين في، وحقت محبتي للمتباذلين في، وحقت محبتي للمتصافين في المتواصلين " شك شعبة: في المتواصلين، أو المتزاورين

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح، رجاله ثقات رجال الصحيح، وقد اختلف في سماع أبي إدريس الخولاني -وهو عائذ الله بن عبد الله- من معاذ، فذهب ابن عبد البر إلى أنه سمع منه، وخالفه الدارقطني، واستشهد في "العلل" ٦/٧١ بما روي عن الزهري، عن أبي إدريس أنه قال: أدركت عبادة بن الصامت، ووعيت عنه، وأدركت شداد بن أوس، ووعيت عنه، وعد نفرا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: وفاتني معاذ وأخبرت عنه.
قال أبو زرعة: أبو إدريس الخولاني يروي عن أبي مسلم الخولاني، ويروي عن عبد الرحمن بن غنم الأشعري، وكلاهما يحدث بهذا الحديث -يعني حديثنا هذا- عن معاذ، والزهري يحفظ عن أبي إدريس أنه لم يسمع من معاذ، والحديث حديثهما.
قلنا: وعلى كل حال، فهو متابع.
وأخرجه الحاكم ٤/١٦٩-١٧٠ من طريق عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطيالسي (٥٧١) ، ومن طريقه أخرجه الطحاوي في "شرح المشكل" (٣٨٩٥) ، وأخرجه الحاكم ٤/١٦٩-١٧٠ من طريق سعيد بن عامر، كلاهما = كلاهما الطيالسي وسعيد، عن شعبة، به.
وأخرجه بنحوه الطحاوي (٣٨٩٣) و (٣٨٩٤) ، والشاشي في "مسنده" (١٣٨٢) ، والطبراني في "الكبير" ٢٠/ (١٤٦) و (١٤٧) و (١٤٨) ، وفي "الشاميين" (٦٢٥) و (٧٤٤) و (٢٤٣٢) و (٢٤٣٣) و (٢٤٣٤) ، والحاكم في "المستدرك" ٤/١٧٠، وأبو نعيم في "الحلية" ٥/٢٠٦ من طريق عطاء بن أبي مسلم الخراساني، والطبراني في "الكبير" ٢٠/ (١٤٥) ، وفي "الشاميين" (١٩٢٦) من طريق ربيعة ابن يزيد، والطبراني في "الكبير" ٢٠/ (١٥١) ، وفي "الشاميين" (١٦٥٩) من طريق شريح بن عبيد، وفي "الكبير" ٢٠/ (١٤٩) ، وفي "الشاميين" (١٤٠٣) من طريق يزيد بن أبي مريم، أربعتهم عن أبي إدريس الخولاني، به.
وفي بعض روايات الحديث اقتصروا على حديث معاذ بن جبل.
وأخرجه الحاكم ٤/٤١٩-٤٢٠ من طريق عبد الأعلى بن أبي المساور، عن عكرمة، عن الحارث بن عميرة قال: قدمت من الشام إلى المدينة في طلب العلم فسمعت معاذ بن جبل يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "المتحابون في الله لهم منابر من نور يوم القيامة يغبطهم الشهداء" وساق قصة أخرى وحديثا آخر.
وأخرجه الشاشي (١٣٨٦) من طريق يعلى بن عبيد، عن عبد الملك، عن شهر، عن رجل أنه أتى الشام فدخل مسجدا من مساجدها، فإذا رجل آدم شاب (يريد معاذ بن جبل) .
فذكر قصة وساق حديث عبادة ابن الصامت على أنه من مسند معاذ.
وأخرجه مختصرا ابن قانع في "معجم الصحابة" ٣/٢٥ من طريق عبد الرحمن بن غنم، عن معاذ بن جبل.
تنبيه: وقعت رواية معاذ عند المصنف والحاكم من طريقه موقوفة، وهذا لا يقال من قبيل الرأي، وقد ثبت مرفوعا في غير ما رواية عند المصنف وغيره.
وسيأتي من طريق أبي إدريس (٢٢٠٣٠) و (٢٢١٣١) و (٢٢٧٨٣) .
وسيأتي من طريق شهر بن حوشب (٢٢٠٣١) .
= وسيأتي من طريق أبي مسلم الخولاني (٢٢٠٦٤) و (٢٢٠٦٥) و (٢٢٠٨٠) و (٢٢٧٨٢) .
وفي باب المتحابين في الله يظلهم الله في ظله عن أبي هريرة سلف برقم (٩٦٦٥) .
وعن العرباض بن سارية، سلف برقم (١٧١٥٨) وانظر تتمة الشواهد هناك.
وفي باب قوله يوضع لهم كراسي من نور يغبطهم بمجلسهم من الرب النبيون والصديقون والشهداء: عن أبي مالك الأشعري سيأتي (٢٢٩٠٦) .
وعن عمر بن الخطاب عند أبي داود (٣٥٢٧) .
وعن أبي هريرة عند ابن حبان (٥٧٣) .
قوله: "أدعج العينين" أي: واسعهما.
وقوله: "أغر الثنايا" أي: أبيضها.
قوله: فحذف من صلاته: قال السندي: أي: ترك التطويل.
قوله: "ثم احتبى" من الاحتباء، قال في النهاية ١/٣٣٥: هو أن يضم الإنسان رجليه إلى بطنه بثوب يجمعهما به مع ظهره، ويشده عليهما، وقد يكون الاحتباء باليدين عوض الثوب.

شرح حديث ( يوضع لهم كراس من نور يغبطهم بمجلسهم من الرب عز وجل النبيون والصديقون والشهداء)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " أدعج العينين ": أي: واسعهما.
"فحذف من صلاته ": أي: ترك تطويلها.
"من جلال الله ": أي: لأجل جلاله تعالى؛ فإن مقتضى جلاله تعالى أن يحب أهل طاعته.
"آلله ": هو - بمد الهمزة والجر -، وأصله: والله، ثم حذف حرف القسم، وعوض عنه المد، فبقي الجر لمكان العوض.
"في ظل الله ": أي: في ظل الكرامة المنسوب إلى الله - تبارك وتعالى -.
"من نور": قد جاء: "من لؤلؤ"، فيمكن أن يحمل عليه "من نور" بأن يقال: المراد: من لؤلؤ منور مضيء كأنه عين النور، وبه اندفع أن النور عادة لا يصلح للجلوس عليه، فكيف يتخذ منه المنابر؟ "بمجلسهم من الرب - عز وجل ": أي: بقربهم منه تعالى، ولا يخفى أن ظاهر الحديث أنهم فوق النبيين، ويمكن أن المراد: من كان منهم من الأنبياء، يغبطهم بقية الأنبياء ومن كان منهم من الصديقين، يغبطهم بقية الصديقين، فاللازم أن المتصف بهذه المرتبة من أي نوع كان، يكون فوق بقية أفراد نوعه، ولا محذور في ذلك.


حديث ألله قال قلت ألله

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَعْلَى بْنِ عَطَاءِ بْنِ الْوَلِيدِ بْنِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي إِدْرِيسَ الْعَبْدِيِّ ‏ ‏أَوْ ‏ ‏الْخَوْلَانِيِّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏جَلَسْتُ مَجْلِسًا فِيهِ عِشْرُونَ مِنْ ‏ ‏أَصْحَابِ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَإِذَا فِيهِمْ شَابٌّ حَدِيثُ السِّنِّ حَسَنُ الْوَجْهِ ‏ ‏أَدْعَجُ ‏ ‏الْعَيْنَيْنِ ‏ ‏أَغَرُّ ‏ ‏الثَّنَايَا ‏ ‏فَإِذَا اخْتَلَفُوا فِي شَيْءٍ فَقَالَ قَوْلًا انْتَهَوْا إِلَى قَوْلِهِ فَإِذَا هُوَ ‏ ‏مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ ‏ ‏فَلَمَّا كَانَ مِنْ الْغَدِ جِئْتُ فَإِذَا هُوَ ‏ ‏يُصَلِّي إِلَى سَارِيَةٍ قَالَ فَحَذَفَ مِنْ صَلَاتِهِ ثُمَّ ‏ ‏احْتَبَى ‏ ‏فَسَكَتَ قَالَ فَقُلْتُ وَاللَّهِ إِنِّي لَأُحِبُّكَ مِنْ جَلَالِ اللَّهِ قَالَ أَاللَّهِ قَالَ قُلْتُ أَاللَّهِ قَالَ ‏ ‏فَإِنَّ مِنْ الْمُتَحَابِّينَ فِي اللَّهِ ‏ ‏فِيمَا أَحْسَبُ أَنَّهُ قَالَ فِي ظِلِّ اللَّهِ يَوْمَ لَا ظِلَّ إِلَّا ظِلُّهُ ‏ ‏ثُمَّ لَيْسَ فِي بَقِيَّتِهِ شَكٌّ ‏ ‏يَعْنِي فِي بَقِيَّةِ الْحَدِيثِ ‏ ‏يُوضَعُ لَهُمْ كَرَاسٍ مِنْ نُورٍ ‏ ‏يَغْبِطُهُمْ ‏ ‏بِمَجْلِسِهِمْ مِنْ الرَّبِّ عَزَّ وَجَلَّ النَّبِيُّونَ وَالصِّدِّيقُونَ وَالشُّهَدَاءُ ‏ ‏قَالَ فَحَدَّثْتُهُ ‏ ‏عُبَادَةَ بْنَ الصَّامِتِ ‏ ‏فَقَالَ لَا أُحَدِّثُكَ إِلَّا مَا سَمِعْتُ عَنْ لِسَانِ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏حَقَّتْ مَحَبَّتِي لِلْمُتَحَابِّينَ فِيَّ وَحَقَّتْ ‏ ‏لِلْمُتَبَاذِلِينَ ‏ ‏فِيَّ وَحَقَّتْ مَحَبَّتِي لِلْمُتَصَادِقِينَ فِيَّ وَالْمُتَوَاصِلِينَ ‏ ‏شَكَّ ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏فِي الْمُتَوَاصِلِينَ أَوْ الْمُتَزَاوِرِينَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قال رسول الله ﷺ من مات وهو يشهد أن لا إله إلا ال...

عن معاذ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من مات وهو يشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله صادقا من قلبه، دخل الجنة " قال شعبة: " لم أس...

قال رسول الله ﷺ يا معاذ أتدري ما حق الله على العب...

عن أبي حصين، والأشعث بن سليم، أنهما سمعا الأسود بن هلال، يحدث عن معاذ بن جبل، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يا معاذ، أتدري ما حق الله على ا...

سمعت رسول الله ﷺ يقول إن الإسلام يزيد ولا ينقص فور...

عن أبي الأسود الديلي، قال: كان معاذ باليمن فارتفعوا إليه في يهودي مات وترك أخاه مسلما، فقال معاذ: إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن الإ...

كنت رديف رسول الله ﷺ فقال أتدري ما حق الله على ال...

عن معاذ بن جبل، قال: كنت رديف رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: " أتدري ما حق الله على العباد؟ " قلت: الله ورسوله أعلم.<br> قال: " أن يعبدوه ولا يشر...

الحمد لله الذي وفق رسول رسول الله ﷺ لما يرضي رسو...

عن معاذ: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حين بعثه إلى اليمن، فقال: " كيف تصنع إن عرض لك قضاء؟ " قال: أقضي بما في كتاب الله.<br> قال: " فإن لم يكن في ك...

قال رسول الله ﷺ أوجب ذو الثلاثة فقال له معاذ وذو ا...

عن معاذ بن جبل، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أوجب ذو الثلاثة " فقال له معاذ: وذو الاثنين؟ قال: " وذو الاثنين "

لا يشهد عبد أن لا إله إلا الله ثم يموت على ذلك إل...

عن أنس، أن معاذ بن جبل، حدثه: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: " يا معاذ بن جبل " قال: لبيك يا رسول الله وسعديك، قال: " لا يشهد عبد أن لا إله إلا ا...

لم يأمرني رسول الله ﷺ في أوقاص البقر شيئا

عن معاذ بن جبل، قال: " لم يأمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم في أوقاص البقر شيئا "(1) 22011- عن معاذ، فذكر مثله (2)

جمع النبي ﷺ بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء في غز...

عن معاذ بن جبل، قال: " جمع النبي صلى الله عليه وسلم بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء في غزوة تبوك "